أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الاثنين 28-09-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الاثنين 28-09-2015.

**ميدانياً:
غارات العدوان:

- 7 غارات لطيران العدوان على منطقة آل سالم بمديرية كتاف محافظة صعدة.
- 30 غارة لطيران العدوان على مناطق متفرقة بمأرب مستخدما قنابل إنشطارية محرمة دوليا في محافظة مأرب.
- 34 غارة لطيران العدوان على منطقة الحفا ونقم بشارع خولان الآهل بالسكان  ومنطقة النهدين ودار الرئاسة بمديرية السبعين  في محافظة صنعاء.
- أكثر من 10 غارات لطيران العدوان على عدد من مناطق تعز ومنها منطقة المخاء حيث استهدف طيران العدوان عرساً للنساء راح ضحيتها 131 شهيداً بينهم 27 طفلاً و11 إمرائة و121 جريحاً جلهم أطفالونساء و34 في عداد  المفقودين في محافظة تعز.
- 12 غارة لطيران العدوان على منطقة آل الزماح بمديرية باقم الحدودية في محافظة صعدة.
- قصفت طائرة من دون طيار القصر الجمهوري في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت , في ساعة متأخرة من مساء الاحد.

**عمليات الجيش واللجان الشعبية:

- الجيش واللجان الشعبية تصدت لزحفين قام به مرتزقة وجنود تحالف العدوان السعودي بإتجاه منطقة أيدات الراء وتبة المصارية في الجهة الشمالية والغربية لمدينة مأرب وتكبيدهم خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد حيث دمروا  15 آلية ومدرعة في محافظة مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية سيطرت اليوم على قريتي الكرعمي والحامضة خلف مدينة الخوبة بجيزان .. مشيراً إلى أنه تم تدمير عدد من آليات العدو السعودي منها دبابة وآليتين باردلي وونش وهمرين.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون بقذائف المدفعية عدداً من مواقع العدو السعودي في جيزان.
- تمكن الجيش واللجان الشعبية من كسر تحرك لقوات العدوان السعودي ومرتزقته بإتجاه شعاب السبول بمنطقة البلق في مأرب، وتمكنوا من قتل ما لا يقل عن 9 وإصابة آخرين من الغزاة والمرتزقة، وتدمير دبابتين وآلية عسكرية.

**سياسياً:
- قال وزير خارجية العدوان السعودي، عادل الجبير، إن السعودية تعتبر من بين أكبر عشرة دول مانحة في العالم، وذلك في اجتماع لبلدان الجنوب في نيويوركوتابع قائلا: "المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية تدعونا للتعاون الجاد لإيجاد مناخات لبناء علاقات متوازنة أساسها احترام الشرعية الدولية اتطلع بأمل كبير إلى أن ترسخ نتائج الاجتماع الحوار والتعاون، وأن يحقق الاجتماع الأهداف المرجوة منه.
- قالت المدير العام لمنظمة اليونسكو ايرينا بوكوفا تعليقاً على الغارات الجوية التي نفذها طيران العدوان السعودي على مدينة صنعاء القديمة " " إن التراث الثقافي هو جزء من ذاكرة وهوية المجتمعات ومرجعا هاما للمصالحة المستقبلية وللتنمية المستدامة وهذا التراث يجب احترامه وحمايته".

**داخليًا:
- أدانت وزارة حقوق الإنسان المجازر الدامية التي ارتكبها العدوان السعودي وحلفاؤه على المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية دون الاعتبار لحقوق ا لإنسان أو القانون الدولي الإنساني.
- اعلنت شركة النفط انها ستوجه نداء استغاثة للامم المتحدة واللجان الاغاثية تطلب منها التدخل والإفراج عن ناقلات الشركة المحتجزة لدى تحالف العدوان السعودي منذ اكثر من شهرين ، لرفع المعاناة عن المواطنين .‏
- أدانت قيادة محافظة الجوف والسلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني والفعاليات الحزبية والشبابية والقبلية بالمحافظة، جرائم ومجازر العدوان السعودي في مختلف محافظات الجمهورية .
- تفقد محافظ الجوف سام علي الملاحي مركز العقبة الأمني بمديرية خب والشعف ومركز السلمات الأمني بمديرية الغيل وكذا الحزام الأمني لمدينة الحزم وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك .
- تنظم وزارة الثقافة صباح غد الثلاثاء بالمركز الثقافي بصنعاء حفل خطابي وفني بمناسبة العيد الـ53 لثورة 26 سبتمبر .
- تشهد تجارة أنظمة الطاقة الشمسية بمدينة الحديدة هذه الأيام ازدهارا ملحوظا جراء انعدام الكهرباء منذ ما يزيد عن الشهر بفعل منع قوات العدوان ادخال المازوت المستخدم لمحطة الكهرباء الى ميناء الحديدة, وهو ما دفع بالمواطنين للإقبال على اقتناء أنظمة الطاقة الشمسية بمختلف أحجامها.
- اختتمت مؤسسة البادية الخيرية برامج عشر ذي الحجة والأضاحي لعام 1436هـ الذي استهدف 5 ألف و 30 أسرة من الفقراء والمحتاجين والأيتام والمتضررين من الأحداث.


آخر الأخبار