أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الجمعة 18-09-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الجمعة 18-09-2015.


**ميدانياً:
اعتداءات العدوان:

- 7 غارات لطيران العدوان على منطقة آل سالم بمديرية كتاف محافظة صعدة.
- 5 غارات لطيران العدوان على عدد من المناطق وعلى منزلاً مكتظاً بالسكان في منطقة الشرو بمديرية حيدان  أدت إلى سقوط 21 شهيداص من المواطنين أغلبهم من النساء والأطفال في محافظة صعدة.
- 6 غارات لطيران العدوان على سوق شعبي بمديرية صرواح وسقوط 4 شهداء وعدد من الجرحى في محافظة مأرب.
- 13 غارة لطيران العدوان على مناطق متفرقة بمحافظة تعز.
- 4 غارات على الطريق الواصل بين خولان ومأرب بمديرية خولان وبـ 8 غارات على مخازن التموين التابعة للمؤسسة الاقتصادية اليمنية في منطقة فج عطان محافظة صنعاء.
- 8 غارات لطيران العدوان على مناطق في "جزيرة كمران" الواقعة في البحر الأحمر، ما أسفرت عن سقوط ضحايا من المدنيين في محافظة الحديدة.
- شن طيران العدوان السعودي غارتين على تجمعات للمرتزقة بمنطقة ملعا جنوبي مأرب، أسفر عن سقوط العشرات بين قتيل وجريح.
- 8 غارات لطيران العدوان مستهدفاً معسكر الحمزة في محافظة إب.
- اختطف مسلحو تنظيم القاعدة ثلاثة من منتسبي جهاز الأمن القومي في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن.
- انفجرت عبوة ناسفة زرعها ارهابيون في قرية المخلاف بالحيمة الخارجية بمحافظة صنعاء.

**عمليات الجيش واللجان الشعبية:
- الإعلام الحربي يوزع مشاعد لصاروخ أوراغان روسي الصنع مداه 35 كم تم تطويره محليًا ليصل إلى 90 كم.
- الجيش واللجان الشعبية يستهدفون معسكر تدريب قوة نجران ومركز حرس الحدود  ومجمع قوة نجران بعشرات الصواريخ وقذائف المدفعية في نجران.
- الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية تفكك عبوة ناسفة بالقرب من قسم شرطة الوحدة بمدينة ذمار.

**سياسياً:
- أكد السفير الروسي بصنعاء فلاديمير ديدوشكين ان بلاده تبذل في الوقت الحاضر جهودا لإيجاد حل ناجع لإنهاء المشكلة اليمنية وانهاء الحرب فيها.
- نعت نقابة الصحفيين مصور قناة المسيرة بلال شرف الدين ,الذي استشهد يوم أمس أثر تعرضه لإصابات خطيرة جراء قصف طيران قوات التحالف لمنطقة الجراف .
- قال رئس منظمة أنا الشعب الدكتور عبد العزيز الترب" أن الشعب اليمني صامد علي الرغم من الخلفية الاجرامية للعدوان والحصار لأنه شعب ابي وله حضارة وتاريخ"..مؤكدا قدرة اليمن على الانتصار علي الغزاة والمرتزقة.

**داخليًا:
- أدانت شريحة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة والمكفوفين بمحافظة عمران، استمرار جرائم العدوان السعودي الغاشم على الشعب اليمني .
- ينظم مكتب الثقافة بمحافظة الجوف الأسبوع المقبل عدد من الفعاليات الاحتفائية بمناسبة الذكرى الأولى لثورة 21 سبتمبر، وأعياد الثورة اليمنية 26سبتمبر و 14 أكتوبر وعيد الاستقلال الـ 30 نوفمبر المجيدة .
- اختتمت بمحافظة ريمة اليوم فعاليات معرض الصور الفوتوغرافي الثاني لجرائم العدوان السعودي وحلفائه على اليمن، نظمته اللجنة الإعلامية للتعبئة العامة بالمحافظة .
- نظم أبناء حبيش بمحافظة إب اليوم وقفة احتجاجية للتنديد باستمرار جرائم العدوان السعودي على الشعب اليمني وكذا استنكارهم لموقف آل سعود من منع اليمنيين من أداء مناسك الحج .
- اختتمت بمديرية الدريهمي بالحديدة دورة تدريبية خاصة بالتوعية بمخاطر لألغام ومخلفات الحروب والغارات الجوية المرحلة الثانية، نظمها المركز التنفيذي للتعامل مع لألغام بالتعاون مع مكتب الشؤون الإجتماعية بدعم منظمة اليونيسيف.
- عقدت قبائل الجدعان بمأرب اليوم لقاء قبليا موسعا أعلنت فيه وقوفها الي جانب الجيش واللجان الشعبية في خوض معركة الشرف والبطولة ضد الغزاة والمحتلين.
- بلغ حجم الخسائر في المنشآت الرياضية والشبابية في مختلف المحافظات اليمنية جراء استهداف طيران العدوان السعودي لها حتى نهاية أغسطس الماضي 20 مليار و950 مليون ريال، ما يعادل 97 مليون و441 ألف و860 دولار.
- أوقفت وزارة الأوقاف والإرشاد وكالات البراق والتسهيل والملتقى لارتكابها مخالفات جسيمة أثناء فترة التسجيل لموسم الحج 1436هـ.
- اختتمت بمحافظة المحويت اليوم دورة تدريبية خاصة بإعداد الموازنات المستجيبة لحقوق الإنسان والنوع الاجتماعي وكيفية تحديد أولويات الموازنة العامة لمنظمات المجتمع المدني والجمعيات التنموية والاتحادات والفعاليات النسوية.
- تراجعت إيرادات السلطة المحلية على مستوى الأجهزة التنفيذية والوحدات الإدارية بمحافظة صنعاء خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بما تم تحقيقه خلال الفترة المقابلة لها من عام 2014م.

آخر الأخبار