أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الأربعاء 16-09-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الأربعاء 16-09-2015.

**ميدانياً:
اعتداءات العدوان:

- 6 غارات لطيران العدوان على الامن المركزي وكلية الشرطة وأحياء سكنية بشارع حدة ومحطة وقود في حي عطان في محافظة صنعاء.
- 10 غارات لطيران العدوان على الخط العام الرابط بين صنعاء ومأرب وسقوط عدد من الشهداء والجرحى.
- غارتان لطيران العدوان على منطقة شرف عريمة في مديرية ساقين وعلى منطقة آل قراد بباقم  في محافظة صعدة.
- غارتان لطيران العدوان علىى مديرية جبل الشرق في محافظة ذمار.
- 8 غارات لطيران العدوان على منطقة جدعان في محافظة مأرب.
- 4 غارات لطيران العدوان على عدد من المناطق في محافظة المحويت.
- 3 غارات لطيران العدوان معاوداً استهدافه لكحلان عفار في محافظة حجة.
- 5 غارات لطيران العدوان على منطقة الحصب وتبة الإتصالات "الدقل" في الزنقل والتبة المقابلة لها بأطراف تبة الأرنب ومناطق بإتجاه جبل الوعش الواقعة في الجهة الغربية من المدينة تعز في محافظة تعز.

**عمليات الجيش واللجان الشعبية:
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون ثلاث مدرعات للعدوان السعودي  وعربة همر في منطقة ذات الراء وتدمير دبابتين في منطقة الجفينة بعدر فرار الغزاة بمحافظة مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون أربع آليات عسكرية تابعة للعدوان السعودي ومصرع من فيها في حمة المقهوي بمأرب.

**سياسياً:
- أكد الناطق الرسمي للقوات المسلحة العميد الركن شرف غالب لقمان ان الوحدات العسكرية واللجان الشعبية المرابطة في محافظة مأرب ومعهما أبناء قبائل مارب الشرفاء في جاهزية تامة وعلى أهبة الاستعداد للذود عن حياض الوطن وافشال مخططات قيادة العدوان من ال سعود في احتلال أراض يمنية.
- وصل إلى مدينة عدن في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء نائب الفار هادي  خالد بحاح وعدد من وزراء حكومته إلى مدينة عدن".
- التقى الفار عبد ربه منصور هادي في الرياض كلاً على حدة سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن ماثيو تيولر والسفير الفرنسي لدى اليمن جان مارك جرو جران وإستعرض مع السفراء الأمريكي والفرنسي تطورات الاوضاع والمستجدات الراهنة على الساحة اليمنية، فضلاً عن تطورات الاحداث على الساحتين العربية والدولية.
- أبدت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية استغرابها من تكثيف تحالف الحرب على اليمن لضرباته الجوية والتي لن تفضي سوى لبلورة الغضب ضد السعودية وحلفائها بعدما بدا التحالف وكأنه ينتهج سياسة عقاب جماعي ضد اليمنيين.

**داخليًا:
- نعت رئاسة الجمهورية ابراهيم علي هيثم عضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد الذي استشهد أمس الأول على أيادي الغدر والخيانة في منطقة انماء بمحافظة عدن اثناء عودته الى منزله .
- ادان الخطباء والمرشدين بمحافظة ريمة منع المواطنين اليمنيين من اداء فريضة الحج لهذا العام من قبل السلطات السعودية.
- عبر مصدر في اللجنة الثورية العليا عن أسفه لعدم قيام الأمم المتحدة لم تقم بأي دور لإطلاق سفن النفط المحتجزة من قبل دول الاحتلال والتي تم أخذ بياناتها سابقا.
- اطلع أمين عام المجلس المحلي بمحافظة المحويت الدكتور علي أحمد ألزيكم على الأضرار والخسائر المادية والبشرية جراء قصف طيران العدوان السعودي على مناطق مديرية خميس بني سعد.
- أدانت السلطة المحلية والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني بمحافظة المحويت وبأشد العبارات استهداف طيران العدوان السعودي اليوم الجسور وعبارات الطرق في الخطوط الإسفلتية الرئيسية التي تربط المحويت بالحديدة والعاصمة صنعاء.
- بدأت اليوم بمحافظة إب دورة تدريبية خاصة بتقديم الدعم النفسي والاجتماعي في حالة الطوارئ والتي تنظمها نقابة الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بالمحافظة بدعم من مؤسسة خديجة للتنمية.
- أعد صندوق النظافة والتحسين بوادي حضرموت خطة لاستقبال مدينة سيئون لعيد الأضحى المبارك وفق تصورات مقدمة من وحدات النظافة بمديريات المدينة.
- أدانت قيادة محافظة عمران والمجالس المحلية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الاجتماعية جرائم العدوان السعودي الهمجي البربري التي يرتكبها في مختلف مناطق اليمن وأدت إلى استشهاد وجرح آلاف المواطنين.
- أدانت قيادة محافظة صعدة ومنظمات المجتمع المدني والمجالس المحلية وجميع الأجهزة الحكومية بالمحافظة الجرائم الوحشية التي ارتكبها طيران العدو السعودي في عدد من محافظات الجمهورية اليوم وراح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى جلهم من الأطفال.
- ناشد المشاركون في ندوة "أطفال اليمن ضحايا تحت القصف والمجتمع الدولي غير مبالي" التي نظمتها منظمة عين الأحرار للحقوق والحريات والرقابة الانتخابية، المجتمع الدولي بوقف العدوان السعودي على اليمن تنفيذا لميثاق الأمم المتحدة الذي يجرم الحرب.
- قال مدير عام مكتب الاوقاف والارشاد بمحافظة الجوف حسين علوي قعشم إن مكتب الأوقاف بالمحافظة ينفذ حاليا برنامج الارشاد الاجتماعي في جميع مديريات المحافظة الذي يهدف إلى التوعية المجتمعية للمواطنين بخفايا ونوايا العدوان السعودي وحلفاءه على اليمن.
- عقد اليوم بجامعة اب لقاء تحضيري لمناقشة سبل تنفيذ مؤتمر تدريبي للقيادات الاكاديمية والادارية الذي ينفذه مركز البورد العربي لتكنولوجيا المعلومات عقب اجازة عيد الاضحى المبارك.
- ينفذ مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة عمران حاليا برنامج النشاط الأيصالي لخدمات الرعاية الصحية للمجتمعات المحلية في المرافق الصحية بالمحافظة.

آخر الأخبار