أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الثلاثاء 15-09-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الثلاثاء 15-09-2015.

**ميدانياً:
اعتداءات العدوان:

- 33 غارة لطيران العدوان توزعت استهدافها  بـ5 غارات على منطقة الصوح في مديرية كتاف وبـ3 غارات على مناطق الرفصة والشراة وجبل العين في مديرية ساقين وبـ3 غارات على منطقة ال الحماقي في مديرية باقم وبـغارتين استهدفت شاحنة نقل للمواد الغذائية في منطقة خميس المحور وبـغارتين على منطقة المصاحف وبـ4 غارات على منطقة سوار بني معين بمديرية رازح وبـ8 غارات على منطقة محديدة  أدت غلى سقوط 13 شهيداً و7 جرحى وبـ4 غارات على منطقة النظير وبغارتين على منطقة الأزد بمحافظة صعدة.
- 4 غارات لطيران العدوان على مديرية الزاهر في محافظة البيضاء.
- 6 غارات لطيران العدوان على جسر الفايش ووادي سردد  وجسر لاحمه والفايش ادت ألى سقوط 7 شهداء بينهم امراتان و9 جرحى واحتراق شاحنة في محافظة المحويت.
- 4 غارات لطيران العدوان على سوقاً شعبياً بمنطقة شرس أدت إلى سقوط 10 شهداء في محافظة حجة.
- 11 غارة لطيران العدوان على منطقة السلمات في محافظة الجوف.
- 3 غارات لطيران العدوان على الطريق الرابط بين منطقتي العشة والقفلة وسقوط عدد من الجرحى في محافظة عمران.
- 10 غارات لطيران العدوان استهدفت عدداً من المناطق في ذمار واستهدفت عدداً من منازل المواطنين أدت إلى سقوط 15 شهيداً و12 جريحاً في منطقة ضوران آنس في محافظة ذمار.
- انفجارة عبوة ناسفة في مفرق جبلة ادى إلى سقوط جريحين بمحافظة إب .






**عمليات الجيش واللجان الشعبية:

- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي وخسائر فادحة في الأرواح والعتاد في مديرية الشرية بمحافظة البيضاء.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون آلية عسكرية للعدوان السعودي ويستهدفون شبكة المزحاط في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات في عدد من المناطق مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي بمحافظة تعز.





**سياسياً:
- قال رئيس اللجنة الثورية العليا محمد بن علي الحوثي " إن ملحمة الشرف والبطولة التي يصنعها اليمنيون في مواجهة الغزاة تستمر حاملةً كل يوم جديدا من الانتصارات بفضل لله ووعي وقوة وصلابة الشعب برغم تكالب العدوان وغزوه بجيشه وعدته وعتاده وظهوره بغطرسة من يفقد القضية والمشروعوان إستعرض خيلائه فضائياً عبر التهديد والوعد والوعيد،".
- دعا مساعد الخارجية الايرانية للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان، المجتمع الدولي لاتخاذ اجراء مؤثر لارسال المساعدات الانسانية بصورة منتظمة وسريعة للمنكوبين من حرب اليمن والحيلولة دون وقوع كارثة انسانية في اليمن.
- رحب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، زيد رعد الحسين، بتشكيل اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن. وأكد المفوض السامي في خطابه الافتتاحي، للجلسة الثلاثين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، أن الوضع في الأرض في اليمن ما زال سببًا ومصدرًا للقلق العميق.. وتحدث عن مقتل اكثر من الفين مدني واكثر من اربعة الاف جريح جراء في الاوانة الاخيرة , بالاضافة الى تفاقم الازمة الانسانية وحاجة واحد وعشرين مليون يمني للمساعدة . ودعا المفوض السامي إلى التحقق من الإدعاءات ذات المصداقية بانتهاكات حقوق الإنسان من الأطراف كافة من جهة مستقلة وشاملة.
- أدانت رابطة علماء اليمن واستنكرت بشدة تعنت السلطات السعودية بمنع المواطنين اليمنيين من أداء مناسك الحج لهذا العام وحرمانهم من أداء هذه الفريضة كغيرهم من باقي ابناء الأمة الأسلامية .
- الإمارات تعترف بمصرع أحد جنودها في العمليات العسكرية في محافظة مأرب.
- السعودية تعترف بمقتل جنديين  من حرس الحدود في عمليات داخل منطقة جيزان.





**داخليًا:
- أدانت وزارة الزراعة والري جريمة استهداف المجمع الزراعي بمنطقة وعلان بلاد الروس بمحافظة صنعاء وأسفر عنه سقوط ضحايا أبريا من الأطفال والنساء ودمار هائل بالمجمع .
- بلغت اشتراكات المؤمن عليهم من موظفي الدوولة في فرع الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات بمحافظة ريمة خلال النصف الاول من العام الجاري 372مليون و128 الف ريال.
- أفاد تقرير رسمي أن خسائر القطاع الصناعي جراء العدوان والحصار السعودي على اليمن بلغت بـ 14 مليار دولار حتى مايو 2015م.
- أدان مكتب الزراعة والري بمحافظة صنعاء مجزرة العدوان السعودي اليوم التي ارتكبها في مجمع وعلان الزراعي ببلاد الروس وخلف ثمانية شهداء اغلبهم نساء وأطفال وأربعة جرحى.
- انطلقت اليوم قافلة مساعدات مالية وغذائية من مديرية صعفان لقوات الجيش واللجان الشعبية المرابطين في ميادين القتال.
- ناقش المجلس المحلي بمحافظة صنعاء في اجتماع عقد اليوم برئاسة المحافظ حنين قطينة وضم مسئولي المكاتب التنفيذية والسلطات المحلية ، الأوضاع الأمنية وتعزيز دعائم الأمن والاستقرار.
- نعت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، عضو الهيئة رئيس قطاع الوحدات المالية والاقتصادية إبراهيم علي هيثم الذي استشهد أمس الاثنين في محافظة عدن على أيادي عناصر الغدر والخيانة والعمالة والإرهاب.
- نعت الهيئة العامة للآثار والمتاحف المهندس الإيطالي ماريو ماشلاني الذي توفي يوم السبت الموافق 11 سبتمبر الجاري بمدينة روما عن 71 سنة عمل في جزء منها في اليمن ضمن البعثة الاثارية الإيطالية واسهم خلالها في خدمات جليلة لقطاع الاثار في اليمن وكان آخر عمل له في اليمن عام 2010 في موقع مدينة غيمان التاريخية.




آخر الأخبار