أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الخميس 10-09-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الخميس 10-09-2015.

**ميدانياً:
اعتداءات العدوان:

- 17 غارة لطيران العدوان توزعت مدينة الب بـ10 غارات على مدينة البيضاء ما أدت إلى تضرر عدد من منازل المواطنين إضافة إلى إحدى محطات المواد البترولية وبـ 7 غارات على مناطق متفرقة بمديريات مكيراس وذي ناعم والصومعة في محافظة البيضاء.
- 4 غارات لطيران العدوان على منطقة الوهبية على طريق البيضاء – مأرب.
- 25 غارة  لطيران العدوان على أحد الأحياء السكنية بمنطقة سوق حجر ومديرية سنحان أدت إلى إصابة 20 مواطناً بينهم نساء وأطفال كما تهدمت عدد من المنازل وتضرر عدد اخر وعلى مقر الفرقة الاولى مدرع وعلى منطقة الشجاع بمديرية بني حشيش ادت ‘لى سقوط شهيدين واربعة جرحى في محافظة صنعاء.
- 5 غارات لطيران العدوان على منطقة الضلعة في محافظة تعز.
- 14 غارة لطيران العدوان توزعت بإستهدافها بـ4 غارات على منزل الشيخ صالح بن سودة طعيمان ما أدى إلي تدميره كليا وتضرر عددا من المنازل المجاورة دون تسجيل ضحايا وبـ10 غارات على مناطق البلق والأشراف جنوبي مدينة مأرب في محافظة مأرب.
- قصف العدوان السعودي بـأكثر من 30 صاروخ على منطقة الحفاء ونقم الآهلة بالسكان وحي المنشآت والجوازات ومنطقة سواد حنش في محافظة صنعاء.
- أستشهد مواطنان، وأصيب خمسة آخرون اليوم بإنفجار قنبلة يدوية أمام الاستاد الرياضي في محافظة إب.

**عمليات الجيش واللجان الشعبية:

- الجيش واللجان الشعبية يستهدفون  بعشرات الصواريخ برج الرديف ومركز سلاح الحدود السعودي والطريق الرابط لهما بالخوبة وفرار لعدد من الجنود بالآليات في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يستهدفون عربة بي إم بي للعدوان السعودي بصاروخ مضاد للدروع في منطقة الخوبة بجيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون آليات عسكرية للعدوان السعودي وعربة برادلي بصواريخ مضادة للدروع في مجمع الجابري في جيزان.
- استهدفت القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية موقع عين الثورين العسكري التابع لجيش العدوان السعودي في ظهران عسير، بعدد من الصواريخ وحققت فيه إصابات مباشرة ودقيقة.

**سياسياً:
- أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن استياءه لإرسال قطر ألف جندي من جنودها للمشاركة في العدوان العسكري على اليمن في وقت تعتزم فيه الدوحة إرسال المزيد منهم إلى هناك. وقال المتحدث الرسمي الامين العام ستيفان دوغريك في افادة صحفية إن ما يحتاجه اليمن هو حل سلمي للأزمة، وليس إرسال المزيد من القوات, وأكد المتحدث أن "بان كي مون يحث كل من يملك السلاح في هذا الصراع، على أن يتوقف عن استخدامه", مشدداً على "أن الحل ليس من خلال إرسال مزيد من القوات إلى اليمن، بل التوصل إلى حل سياسي للأزمة".
- أعلنت الحكومة السودانية جهوزيتها لإرسال قوات برية للمشاركة ضمن قوات التحالف العدواني على اليمن والداعم لما اسمته الشرعية في حال طلب منها ذلك.
- إستقبل الفار عبدربه منصور هادي بمقر إقامته المؤقت بالرياض رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن السفيرة بيتينا موشايت.
- قال أحمد العسيري الناطق الرسمي بإسم قوات تحالف العدوان أن تزايد الغارات الجوية على مواقع ميليشيات الحوثي والمخلوع علي صالح في صنعاء ومحافظات اليمن الأخرى، ليس ردة فعل على قتل جنود التحالف في تفجير مخزن الأسلحة بمأرب إنما بسبب  ورود معلومات استخباراتية عن تحرك صالح والحوثي لإحداث تفجيرات أخرى بعد تفجير مخزن صافر، الأمر الذي دفع قوات التحالف لوقف تلك التحركات والتصدي لها وتدميرها.  وأبان عسيري  أن العمليات العسكرية تتم بشكل مرحلي، ولا يمكن في المرحلة الحالية تجاوز تعز ومأرب، والخوض في غمار معركة تحرير صنعاء.
- يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم بطلب من بريطانيا جلسة مغلقة لبحث الوضع في اليمن.
- عبر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد عن إمتعاضه الشديد من إرسال تحالف العدوان بقيادة السعودية تعزيزات عسكرية إلى اليمن.
- وصلت اليوم إلى مطار صنعاء الدولي طائرة شحن تابعة للجنة الدولية للصليب الاحمر الدولي على متنها 16 طنا من المساعدات الطبية والعلاجية والاجهزة والمعدات الطبية.
- قال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر الدولي باليمن عدنان حزام ان المساعدات الطبية والعلاجية  التي وصلت إلى صنعاء سيتم توزيعها على مستشفيات العاصمة وبقية محافظات الجمهورية، مشيرا إلى أن الاجهزه والمعدات الطبية سيتم تسليمها لوزارة الصحة العامة والسكان.
- قال السيد مقتدى الصدر مطالباً الإمارات العربية بسحب جنودها من اليمن وتحمل مسؤولياتها أمام الله والشعوب العربية ولإرجاع هيبة العرب وأضاف بان الإستعمار تمكن من العرب حتى صار يوجه الضربات إلى الشعب اليمني كرامة وتجويعهم وقتل أطفالهم فريضة وفضيلة وتابع قوله لو أن جنود الإمارات قتلوا من أجل تحرير الأراضي المغتصبة في فلسطين لأعتبرناهم شهداء من أجل القضية الإسلامية ودعا السيد الصدر دول تحالف العربي إلى دعم المظلومين والإنتصار للشعوب بدلاً من الإنتصار ل الشرعية  الظالمة في إشارة إلى حكومة الفار عبدربه منصور هادي .
- معلومات خاصة تفيد بأن السعودية ترفض اي صيغة للحل السياسي في اليمن تتضمن ولو مجرد الإشارة إلى التعويضات وإعادة الإعمار كون ذلك يعتبر (إقرار بالخطاء وإرتكاب الجريمة والتي ستكون لها تبعات قانونية ومسائلة) (الحدود واحترام السيادة الوطنية لكل بلد او مكافحة الإرهاب)
كما ترفض السعودية : تسمية تنظيم القاعدة وداعش في بنود الاتفاقية كما ترفض السعودية مطلقا : مطالبة جميع الفصائل المسلحة تسليم اسلحتها الثقيلة والمتوسطة وتشترط ان يتحدد هذا البند عن جماعة الحوثيين ( انصارالله ) فقط.
- طالبت 54 منظمة وشبكة وتحالف حقوقي من 12 دولة عربية بضرورة ايقاف العدوان العسكري السعودي بمشاركة بعض الدول العربية وبتغطية وتواطؤ أمريكي ودولي على اليمن وفك الحصار الظالم على الشعب اليمني بشكل فوري.
- إستبعدت صحيفة (أوريان 21) الفرنسية تحقيق تحالف الحرب الذي تقوده السعودية على اليمن أي إنتصار في ما وصفته بالمستنقع الذي يتخبط فيه هذا التحالف فيما يسوق بفشله الى تفتيت اليمن ودعم الحركات الانفصالية والمتشددة ودون أي مراعاة للمعاييرَ الإنسانيّة المتَّبَعة في هذا النوع من الاعمال العسكرية. وقالت الصحيفة في تحليل مطول تناول إخفاق وفشل تحالف الحرب فيما أُطلق عليها عملية (عاصفة الحزم) في اليمن " إن العملية العسكرية التي تعرضت لها قوات التحالف مؤخراً وأسفرَت عن مصرعِ نحو 60 جنديّاً "تُجسِّد المستنقع الذي يتخبَّط فيه صراعٌ بدأ منذ ستّة أشهر دون أن يؤدّي إلى أيٍّ انتصار".
- دعت اللجنة الثورية العليا اليمنيين الى الإحتشاد في باب اليمن في صنعاء عصر غد الجمعة في تظاهرة تنديدا بمنع نظام آل سعود للحجاج اليمنيين من اداء فريضة الحج.

**داخليًا:

- عقد بمحافظة المحويت اللقاء ألتشاوري الثالث لشركاء برنامج دعم ورعاية السجينات بإصلاحية السجن المركزي بالمحافظة والذي نظمته جمعية الهلال الاحمر اليمني بالمحافظة بمشاركة ممثلين عن أجهزة الأمن والجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني بالمحافظة.
- دعا مشائخ مأرب كافة قبائل المحافظة إلى تشكيل مجلس وطني لمقاومة الاحتلال وطرد الغزاة من كامل تراب المحافظة والوطن في اليمن.
- وجهت الأمانة العامة لمجلس الوزراء كافة الوزارات والمؤسسات والهيئات وأمين العاصمة ومحافظو المحافظات إلى البدء في التحضير والإعداد الجيدين للاحتفال بالذكرى الأولى لثورة 21 سبتمبر والعيد الـ 53 لثورة 26 سبتمبر والعيد الـ 52 لثورة الـ 41 أكتوبر والعيد الـ 74 لثورة الـ 30 نوفمبر .
- قال وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الطب العلاجي رئيس مجلس إدارة الكوارث والأزمات الدكتور نشوان العطاب إن الوزارة أصدرت قراراً بمجانية العلاج والدواء وإجراء العمليات الجراحية لجميع جرحى العدوان السعودي على اليمن.
- أدانت قيادة محافظة صعدة والمجالس المحلية ومنظمات المجتمع المدني والهيئات المدنية بالمحافظة الجريمة البشعة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي وحلفائه بمحافظة تعز
- نفى مشروع التغذية المدرسية التابع لوزارة التربية والتعليم ما تناقلته عدد من المواقع الإلكترونية حول مزاعم تخزين الأسلحة في عدد من المدارس.

آخر الأخبار