اجتماعات «لجنة اتفاق تبادل الأسرى» تبدأ في عمان

أعلنت المتحدثة باسم المبعوث الأممي، حنان البدوي، أن اجتماعات اللجنة الفنية المكلّفة بمتابعة تنفيذ اتفاق الأسرى اليمنيين، انطلقت اليوم الأربعاء في العاصمة الأردنية، وتستمر ليومين.
ونقلت وكالة «الأناضول» عن البدوي قولها، إن «الاجتماع انطلق بحضور ممثلين من مكتب المبعوث الخاص والصليب الأحمر للجنة المعنية بمتابعة تنفيذ ملف الأسرى»، موضحة أن «الاجتماع فني، ويأتي في إطار متابعة تنفيذ نتائج مشاورات السويد، ومستوى الحضور بالنسبة للأطراف اليمنية سيكون من خلال المعنيين أنفسهم بإبرام الإتفاق»، من دون أن تحددهم.
وأكدت المتحدثة الأممية أن «الاجتماع مغلق وغير متاح للإعلام».
وفي هذا السياق، توجه المبعوث الأممي بالشكر للحكومة الاردنية لموافقتها على استضافة اجتماعات «لجنة اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين».
وجاء في تغريدة لمكتب جريفيث عبر موقع «تويتر»، إن المبعوث الدولي «يتوجه بالشكر للحكومة الأردنية لموافقتها على استضافة اجتماع لجنة متابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى».
بدوره، أوضح رئيس لجنة تبادل الأسرى والمعتقلين عن حكومة «هادي» هادي هيج، في بيان، أنّ أول اجتماعات اللجنة ستبدأ، مساء اليوم الأربعاء، بحضور جريفيث، وممثلين عن «اللجنة الدولية للصليب الأحمر».
وقال إنّ الرئيس عبدربه منصور هادي وجّه بـ«التفاعل الإيجابي مع هذا الملف كونه الأكثر إنسانية».
يذكر أن الحكومة الأردنية كانت قد وافقت أمس على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سفيان القضاة على طلب جريفيث، لاستضافة عمان اجتماع اللجنة لمناقشة بنود اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين.
وفي 13 ديسمبر الماضي، توصلت حكومتا «الإنقاذ» و«هادي»، إثر مشاورات جرت في السويد، إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة الساحلية (غرب)، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، والذين يزيد عددهم عن 15 ألفاً.

آخر الأخبار