أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الجمعة 04-09-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الجمعة 04-09-2015.


**ميدانياً:
اعتداءات العدوان:

- 5 غارات لطيران العدوان على عدة مناطق بمديرية الرضمة محافظة إب ولم يسفر عنها أي ضحايا إو اصابات بشرية.
- 10غارات لطيران العدوان توزعت بـ5 غارات على مستشفى شعاره بمديرية رازح وثلاثة من منازل المواطنين المجاورة ما أدى إلى استشهاد سبعة مواطنين بينهم طفلين وامرأة وجرح ستة آخرين بعضهم جراحهم خطرةفي محافظة صعدة.
- غارتان لطيران العدوان على مزرعة دواجن بمنطقة الراهدة وبـ غارتين على الطريق المؤدية بين مديرتي رازح في محافظة تعز.
- 22 غارة لطيران العدوان على مديرية حرض في محافظة حجة.
- 13 غارة لطيران العدوان على ضواحي مدينة مأرب وعلى منطقة جفينة وسد مأرب الجديد في محافظة مأرب.
- 4 غارات لطيران العدوان معاوداً إستهدافه على معسكر اللواء 55 بمديرية يريم في محافظة إب.
- 5 غارات لطيران العدوان على مجمع العرضي في محافظة صنعاء.
- طيران العدوان السعودي يشن غارات بطريقة هستيريا على وادي جارة في جيزان.
- سيارة مفخخة انفجرت بالقرب من مستشفى الثورة العام بمدينة البيضاء أسفرت عن استشهاد خمسة مواطنين في محافظة البيضاء.

**العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية اليوم من نصب كمين محكم لمجموعة من جنود العدو السعودي بالقرب من موقع مشعل العسكري السعودي في جيزان أدى الى مصرع 16 جندياً وجرح أربعة أخرين جيزان.
- الجيش  واللجان الشعبية نفذوا عملية نوعية بإطلاق صاروخ باليستي من نوع توشكا على معسكر بمنطقة صافر ما أدى إلى اشتعال النيران في المعسكر مخلفا عشرات القتلى والجرحى وتدمير عددا من طائرات الاباتشي التي كانت تتمركز في مطار صافر كما تم تدمير عددا من الآليات والمدرعات الاماراتية واحتراق مخازن الأسلحة وتدمير 3 منصات صواريخ في محافظة مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون دبابة وجرافة وسيارة من نوع جميس غرب موقع النصر في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون بعدد من صواريخ الكاتيوشا موقع خباش وتجمع للآليات العدوان السعودي بموقع صلة في نجران.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون دبابة للعدوان السعودي بصاروخ مضاد للدروع بموقع كعب الجابري خلال عملية تقدم متسارعة للجيش واللجان الشعبية في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون موقع جلاح العسكري للعدوان السعودي بعدد من القذائف في منطقة جيزان.
- القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية أطلقت صباح اليوم صاروخ من نوع توشكا على تجمع لآليات ومرتزقة قوی العدوان السعودي بمحافظة مارب".
- القوة الصاروخية تستهدف تجمعات عسكرية للعدوان السعودي في موقع الرديف في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يحبطون محاولة تقدم العدوان السعودي باتجاه موقع مشعل ومصرع عدد منهم بين قتيل وجريح وإغتنام عدد من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون بعشرات الصواريخ على على مواقع وادي ابو صلول ووادي الملح والخزان والخوجرة والمصفق والرمضة وجمارك الطوال في جيزان.
- ضبطت الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية في مديرية بني الحارث بصنعاء اليوم شاحنة محملة بالمنشورات التابعة للعدوان السعودي وعملائهم من حزب الإصلاح.
- الجيش واللجان الشعبية يستهدفون آلية عسكرية للعدوان السعودي أثناء محاولتهم التسلل لموقع مشعل لنقل جثث قتلى كمين الخميس في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يقتلون ويأسرون عدداً من عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي خلال عملية تطهير معسكر الجعملاني في مكيراس بين ابين والبيضاء.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون بـ 6 صواريخ على موقع بن يالين العسكري للعدوان السعودي في نجران.
- طائرات العدوان السعودي اخلت عشرات القتلى من صافر إلى داخل السعودية.

**سياسياً:
- قال المتحدث باسم الحكومة اليمنية، راجح بادي، "إن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، نقل ردودا على المبادرة التي قدمتها الحكومة لإحلال السلام في اليمن، وإستعادة الدولة خلال لقائه باللجنة السياسية للحكومة اليمنية".
- جدد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية تحذيره من تفاقم الوضع المتردي في تعز ، وأكد حدة المعاناة الإنسانية تصاعدت بشكل دراماتيكي، وحث على تيسير الوصول بدون عوائق إلى المحتاجين.
- أعلن سكرتير إدارة الأمن الوطني جيه جونسون امريكا تمنح كل المواطنين اليمنيين المقيمين فيها حق اللجوء لمدة عامين.
- أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية مقتل أثنين وعشرين من جنودها أثناء مشاركتهم في العمليات العسكرية لقوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن.
- أعلنت القيادة العامة لقوة دفاع البحرين عن مقتل 5 من جنودها وذلك أثناء مشاركتهم مع التحالف الدولي للعدوان على اليمن.
- نفى راجح بادي الناطق باسم حكومة الفار هادي  عن الأنباء التي تحدثت عن أن عبد ربه منصور هادي أعفى بحاح من منصبه كرئيس للحكومة، داعياً وسائل الإعلام إلى تحري الدقة والمصداقية فيما تنشره من أخبار. وقال بادي: "هذه مطابخ إعلامية فاسدة تقف وراء هذه التسريبات، وهي معروفه لدينا ولدى غالبية اليمنيين".
- قال الناطق الرسمي للقوات المسلحة العميد الركن شرف غالب لقمان "إن العمليات النوعية التي ينفذها الجيش واللجان الشعبية ضد العدوان السعودي ومرتزقته تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك مدى تماسك وصلابة الجيش والشعب وقدرته على ردع العدوان ومواجهته بكل السبل والوسائل".
- استنكر فرع التحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات في اليمن بأشد العبارات، الجريمة الإرهابية التي استهدفت جموع المصلين في جامع المؤيد بحي الجراف بالعاصمة صنعاء أثناء صلاة المغرب وأدت إلى استشهاد وإصابة 130 شخصا.
- وصلت شحنة من القمح اليوم إلى ميناء الصليف بمحافظة الحديدة، مقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لمساعدة برنامج الأغذية العالمي في توفير المساعدات الغذائية الضرورية لليمنيين وتم تفريغها في الميناء.
- اعتبر ملتقى التصوف الإسلامي تفجير جامع المؤيد بصنعاء أثناء تأدية صلاة المغرب أمس الأول وراح ضحيته أكثر من 130 بين شهيد وجريح، عمل جبان يعكس مدى الإفلاس الأخلاقي لمرتكبيه ومن يقف خلفهم من دول العدوان على اليمن.

**داخليًا:
- أدان خطباء المساجد واستنكروا بشدة الجريمة الإرهابية التي استهدف المصلين في جامع المؤيد بالعاصمة صنعاء أثناء صلاة المغرب يوم الأربعاء وراح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى.
- أدانت السلطة المحلية والمكاتب التنفيذية بمحافظة ذمار الجريمة الارهابية التي استهدفت المصلين في جامع المؤيد بأمانة العاصمة الاربعاء الماضي وأدت الى استشهاد 34 شخصا وإصابة نحو 100 آخرين.
- قال مدير عام مصنع أسمنت عمران يحيى أبو حلفة إن استهداف العدوان السعودي للمصنع خلال يوليو الماضي، أدى إلى توقف العمل بالمصنع وخروجه عن الجاهزية التصنيعية.
- أدانت قيادة محافظة عمران والمجالس المحلية والأجهزة الحكومية والمنظمات والفعاليات المدنية، استمرار استهداف العدوان السعودي لمحافظة صعدة وسكانها ومنازلها وكل مقومات الحياة العامة فيها.
- أدان مكتب الاوقاف والإرشاد بمحافظة عمران اليوم الجريمة الإرهابية التي أقدمت عليه عناصر إجرامية وضآلة بمسجد المؤيد بالعاصمة صنعاء أثناء صلاة مغرب يوم الاربعاء.
- أدان المجلس المحلي والمكاتب التنفيذية بمحافظة صنعاء الجريمة الارهابية الشنيعة التي استهدفت المصلين في مسجد المؤيد أثناء صلاة مغرب يوم الأربعاء بحي الجراف بصنعاء وأدت الى سقوط العشرات مابين شهيد وجريح.
- دان حزب اليمن الحر ورابطة ابناء اليمن واستنكرا بشدة العمل الإرهابي الجبان الذي استهدف مسجد المؤيد بالعاصمة صنعاء عبر تفجيرين انتحاريين أديا إلى استشهاد واصابة اكثر من 130 من المواطنين الابرياء.
- نظمت بمحافظة عمران اليوم وقفة احتجاجية نسائية تنديدا باستمرار جرائم العدوان السعودي وإمعانه في القتل والتنكيل بحق الشعب اليمني وتدمير جميع المقومات والمقدرات الوطنية.
- نعى مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة عمران يحيى صالح محمد قيس مدير مستشفى مديرية السودة الأسبق الذي وفاه الأجل يوم أمس عن عمر ناهز الـ 60 عاما إثر مرض عضال ألم به.
- استكملت المؤسسة العامة للاتصالات تركيب 42 ألف خط انترنت وهاتف في أمانة العاصمة ومحافظات ذمار، إب والحديدة.

آخر الأخبار