أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الخميس 03-09-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الخميس 03-09-2015.


**ميدانياً:
غارت العدوان:

- 7 غارات لطيران العدوان على مناطق الحوبان وماوية والجند وعلى منطقة بير باشا حيث سقط شهيدين وثلاثة جرحى في محافظة تعز.
- 18 غارة لطيران العدوان على مناطق الطلعة الحمراء والجفينة والبلق والأشراف وعلى منطقتي المشجح والمخدرة في محافظة مأرب.
- 5 غارات لطيران العدوان على مناطق الحرير والهشمة والأربعين في محافظة تعز.
- 10 غارات لطيران العدوان على كهلان ورازح وعلى مدرسة أم كلثوم بمديرية باقم ما أدى إلى تدميرها بالكاملفي محافظة صعدة.
- 3 غارات لطيران العدوان على منطقة بيت سام في مديرية كشر وإصابة منزل احد المواطنيين في محافظة حجة.
- غارتان لطيران العدوان على مكيراس في محافظة البيضاء.
- 3 غارات لطيران العدوان على عقبة لودر في محافظة أبين.
- 12 غارة لطيران العدوان على معسكر اللواء 55 بمديرية يريم في محافظة إب.
- 11 غارة لطيران العدوان على حديقة 21 سبتمبر (الفرقة أولى مدرع سابقاً) وعلى معسكر الصيانة بمنطقة سواد حنش.في محافظة صنعاء.

**عمليات الجيش واللجان الشعبية:
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون بعشرات الصواريخ مواقع خلف منطقة ملحمة في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يستهدفون تجمعاً للجنود السعوديين في قرية غاوية وإحتراق آلية بمن فيها من الجنود في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية تستهدف موقع الرديف العسكري بعدد من قذائف المدفعية في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يستهدفون تجمعاً للآليات السعودية بموقع مدبغة خلف الخوبة و‘حراق دبابة في الموقع بجيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي في الجفينة والبلق والمجزر وتكبدهم خسائر فادحة في الأرواح والعتاد في محافظة مأرب.
- تمكنت اجهزة الشرطة واللجان الشعبية بمحافظة عمران في ساعة متأخرة من مساء امس من إلقاء القبض على المتهم بإطلاق النار على سيارة تابعة للصليب الاحمر بمديرية حوث.

**سياسياً:
- قال الناطق باسم تحالف العدوان احمد عسيري (إن قوات التحالف لن تتوقف عند أسوار شمال اليمن وستتواصل "المعارك" في كل المحافظات، نافيا أي نوايا لدى التحالف تعزيز خيار انفصال الجنوب عن الشمال. وأضاف إن توقف القوات عند نهاية حدود جنوب اليمن، يأتي لعدة أسباب أبرزها؛ حفظ الأمن في المناطق المحررة "كي لا يحدث فراغا أمنيا يتسبب بظهور مجموعات مسلحة ومن يقول بأن التحالف توقف بحدود الشطرين الجنوبي والشمالي كبادرة منه للانفصال فهو مخطئ، فنحن لم نتوقف عند اسوار الشمال، والدليل أننا نواصل المعارك في مأرب والغارات الجوية في كل المحافظات).
- حذرت منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) من خطر حرمان أكثر من 13 مليون طفل في الشرق الأوسط من الذهاب الى المدارس بسبب الصراعات المتأججة في أوطانهم، من بينها اليمن وسوريا والعراق وليبيا.
- أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعليق أنشطة جميع موظفيها في اليمن بعد مقتل اثنين منهم برصاص مسلح من مليشيات الحوثي في محافظة عمران شمال العاصمة صنعاء.

**داخليًا:
- أدان اتحاد الاعلاميين اليمنيين اليوم العملية الارهابية التي استهدفت المصلين في جامع المؤيد بالعاصمة صنعاء .
- شهدت مناطق العدين في محافظة إب وسط اليمن , هزة ارضية بقوة ثلاث درجات فاصل خمسة على مقياس ريختر حسب ما أفاد مركز الرصد الزلزالي في ذمار .
- اعتبر رئيس تكتل الأحزاب والتنظيمات السياسية المناهضة للعدوان عبد الملك الحجري عزم القوى والمكونات السياسية تشكيل حكومة وحدة وطنية، خطوة إيجابية في إتجاه ملء الفراغ الدستوري القائم في البلاد.
- قالت الغرفة التجارية بالعاصمة صنعاء : شركات الملاحة الدولية تمارس الابتزاز والتعسف ضد التجار اليمنيين والسبب العدوان السعودي على اليمن.
- أدان مكتب الاوقاف والإرشاد بمحافظة صنعاء الجريمة الارهابية التي نفذها مرتزقة الرياض من عناصر داعش والقاعدة واستهدفت المصلين في جامع المؤيد أمس الأربعاء أثناء صلاة المغرب وأدت الى استشهاد وجرح العشرات.
- دانت قيادة السلطة المحلية والمكاتب التنفيذية بمحافظة المحويت اليوم الجريمة الارهابية التي استهدفت المصلين بمسجد المؤيد بحي الجراف بأمانة العاصمة صنعاء .
- أدان المجلس الزيدي الإسلامي الجريمة الإرهابية التي استهدفت المصلين أثناء صلاة مغرب أمس بجامع المؤيد في حي الجراف بصنعاء.
- أدانت قيادة السلطة المحلية والأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني بمحافظة صعدة الهجوم الارهابي واللا إنساني الذي استهدف جامع المؤيد بالعاصمة صنعاء والذي راح ضحيته عشرات القتلى والجرحى مساء أمس الأربعاء.
- أدان مجلس التلاحم القبلي بمحافظة مأرب الجريمة الارهابية التي استهدفت المصلين في جامع المؤيد بصنعاء أثناء صلاة مغرب أمس وراح ضحيته عشرات الشهداء والجرحى وكذا جرائم العدوان السعودي بحق أبناء الشعب اليمني.
- أدانت قيادة حزب الكرامة اليمني وأمانتة العامة الجريمة الاجرامية التي استهدفت المصلين بجامع المؤيد والمسعفين للجرحى بعد التفجير الاول أمس الاربعاء اثناء صلاة المغرب ما أدى إلى استشهاد وإصابة أكثر من 130 شخصا.
- أدانت رابطة علماء اليمن العملية الإرهابية التي استهدف المصلين في جامع المؤيد بالعاصمة صنعاء واعتبرت رابطة علماء اليمن في بيان صادر عنها اليوم بأن هذه الجريمة الإرهابية الجبانة واحدة من صور العدوان الصهيو أمريكي على اليمن وشعبه
- تعثرت مشاريع الاشغال العامة والطرق في مديريات محافظة صنعاء خلال النصف الأول من العام 2015 جراء العدوان السعودي الذي دخل شهره السادس، متسبباً في إيقاف تنفيذ أعمال شق ومسح وصيانة وسفلتة الطرق.
- اختتمت اليوم بصنعاء الدورة التدريبية التأسيسية الخاصة بمشروع التدخل الصحي التغذوي الذي تنفذه منظمة العون الانساني والتنمية بمحافظة الجوف بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان ومكتب الوزارة بالمحافظة وبتمويل من منظمة اليونيسيف .
- نظم مركز الدراسات الإستراتيجية والاستشارية بصنعاء اليوم ندوة فكرية بعنوان" طبيعة وأهداف تحالف العدوان وإستراتيجية الردع اليمني" وذلك تزامناً مع الاستعدادات للخيارات الإستراتيجية.

آخر الأخبار