أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الثلاثاء 01-09-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الثلاثاء 01-09-2015.


**ميدانياً:
غارت العدوان:

- 8 غارات لطيران العدوان على مناطق الشعلة وسقوط شهيد من المدنيين بمنطقة مجز بمحافظة صعدة.
- 5 غارات لطيران العدوان توزعت بـ3 غارات لطيران العدوان على  منطقة المرور ونادي الصقر في المدينة  وغارتين على جبل جرة بمحافة تعز.
- 6 غارات لطيران العدوان تستهدف شبكة الإتصالات في الجبل الأسود وعدد من المناطق في محافظة عمران.
- 5 غارات لطيران العدوان على منطقة مجز في محافظة صعدة.
- غارتان لطيران العدوان معاوداً إستهدافه لمديرية خوخة في محافظة الحديدة.
- 4 غارات لطيران العدوان السعودي تستهدف تجمعاً لعناصر من تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي في منطقة الجدعان عن طريق الخطاً ما أسفر ذلك عن سقوط عدد من القتلى والجرحى وتدمير عدد من الأليات العسكرية في محافظة مأرب.


**عمليات الجيش واللجان الشعبية:
- الجيش واللجان الشعبية يفككون عبوة ناسفة زرعت بالقرب من مستشفى عمران العام في محافظة عمران.
- الجيش واللجان الشعبية خاضوا مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي في جبل بعدان والعدين ويأسرون عدداً كبير منهم في محافظة إب.
- الجيش واللجان الشعبية يحققون تقدماً كبيراً في منطقتي الضباب وكلابة بتعز وسط فرار جماعي لعناصر القاعدة ومليشيا الفار هادي  العدوان في محافظة تعز .
- الجيش واللجان الشعبية يخضون إشتباكات عنيفة في منطقتي العود وقعطبة في محافظة إب.
- الجيش واللجان الشعبية يؤمنون منطلقتي الدحوحي وحبيل سلمان تحت مشرعة وحدنان  من عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي في محافظة تعز.

**سياسياً:

- أكد المبعوث الدولي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ انه يعمل على تحقيق تقارب سياسي بين الاطراف اليمنية , في اشارة الى الجهود التي يبذلها في مسقط بشأن المفاوضات التي تبحث مقترحات لحل الازمة في اليمن .
- أكدت بريطانيا، مشاركة حكومة بلادها الفاعلة في إعادة الإعمار لكافة المناطق المتضررة من الأحداث في اليمن. وجاء التأكيد البريطاني، خلال لقاء جمع خالد محفوظ بحاح نائب الفار هادي في الرياض، ووزير التنمية الدولية البريطاني، ديسموند سواين. وتم في اللقاء مناقشة الأوضاع على الساحة اليمنية والمسار السياسي من أجل إخراج البلاد من كوارث الصراع إلى مرحلة الاستقرار والبناء.
- أعلنت السلطات السعودية، افتتاح مخيم إيواء مؤقت بمديرية العبر، التي تبعد 97 كلم عن منفذ الوديعة، الواقع بمحافظة حضرموت.
- اغتيل قيادي في الحراك الجنوبي رشيد خالد سيف برصاص مسلحين مجهولين كانا يستقلان دراجة نارية، بالقرب من "فندق القصر" في مديرية المنصورة، ما أدى إلى مقتله على الفور.
- أكد وزير الإمارات للشؤون الخارجية والمجلس الوطني الاتحادي انور قرقاش، ان تيار الإخوان المسلمين في اليمن انهار أمام حشد الحوثيين، ولم يشارك الإخوان في تحرير عدن والجنوب، مشيرًا الى ان الإخوان في اليمن جزء من المشكلة.
- قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق لمصر  إن أزمة اليمن المشتعلة حاليًا وجميع الدماء التي سالت فيها يقف ورائها جماعة الإخوان، لافتًا إلى أن الجماعة المحظورة كانت تقتل الحوثيين وتنتهك أعراضهم خلال فترة السبعينات وأن الحوثيين ألقوا بأنفسهم في أحضان إيران رغم أن مذهبهم مختلف بعد بطش الإخوان بهم، منوهًا بأن عقود العمل في اليمن خلال فترة السبعينات كانت مقصورة على الإخوان.
- دعا منسق الشؤون الإنسانية في اليمن يوهانس فان دير كلاو جميع الأطراف إلى الامتثال لمسؤولياتها باحترام حياة المدنيين وحقوقهم.وحث الأطراف على السماح بوصول المساعدات الإنسانية بدون إعاقات إلى أنحاء محافظة تعز.

**داخليًا:

- أدانت حملة "عنواني أصالة وحضارة" في البيان الصادر عنها ختام المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم بالعاصمة صنعاء، ما تتعرض له المواقع الأثرية والمعالم التاريخية اليمنية من استهداف وتدمير بمختلف أنواع الأسلحة.
- شهدت ساحة باب اليمن بأمانة العاصمة اليوم وقفة احتجاجية لأهالي وأبناء مديرية صنعاء القديمة للتنديد بالجرائم الوحشية والعبثية المروعة التي يرتكبها النظام السعودي وأدواته الإجرامية من عناصر القاعدة ومرتزقة الرياض بحق أبناء الشعب اليمني.
- أدانت قيادة السلطة المحلية والمكاتب التنفيذية بمحافظة مأرب جرائم العدوان السعودي بحق أبناء المحافظة والتي كان آخرها المجزرة البشعة التي ارتكبها طيران العدوان بحق المواطنين في سوق شعبي بمديرية صرواح.
- اختتمت بمحافظة مأرب فعاليات برنامج العيادة الطبية المتنقلة الذي تم تنفيذه في أربع مديريات بالمحافظة بدعم من منظمة اليونيسيف ومكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة.
- أدانت منظمة جشم للإخاء والترابط استمرار العدوان السعودي في استهداف المدنيين والضباط المتقاعدين والجيش والبنية التحتية في اليمن.

آخر الأخبار