أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الاثنين 31-08-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الاثنين 31-08-2015.


**ميدانياً:
غارت العدوان:

- 6 غارات لطيران العدوان توزعت بـ3 غارات على  سد مأرب الجديد  وبـ3 غارات على سوق الشعبي بمديرية صرواح وسقوط 4 شهداء و13 جريحاً في محافظة مأرب.
- 12 غارة لطيران العدوان على ميدي ومثلث عاهم وحرض وشبكة الإتصالات في حيران بمحافظة حجة.
- 30 غارة لطيران العدوان على منطقة عثربة في جمعة بني بحر بمديرية ساقين وعلى منطقة العطفين بمديرية كتاف وعلى المناطق الحدودية في محافظة صعدة.
- 3 غارات لطيران العدوان على حي بيت بوس في محافظة صنعاء.
- غارتان لطيران العدوان معاودةً إستهدافها لشكبة الإتصالات بمنطقة العريف في مديرية الطفة بمحافظة البيضاء.

**عمليات الجيش واللجان الشعبية:

- الجيش واللجان الشعبية يؤمنون بعدان بالكامل في محافظة إب.
- الجيش واللجان الشعبية يدكون موقع القنبورة في نجران بـ14 قذيفة مدفعية وإحتراق عدد من السيارات داخل الموقع.
- الجيش واللجان الشعبية يفككون عبوة ناسفة  وجدت في أحد منازل المواطنين في محافظة ذمار.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون بالمدفعية موقع المعزاب للعدوان السعودي في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يعاودون صباح اليوم بقصف موقع جلاح للعدوان السعودي في جيزان.
- الجيش واللجان العشبية يدمرون 25 مدرعة تابعة لعناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي في مأرب وإندلاع الحرائق في مركزين للأسلحة في محافظة مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية يعاودون قصف موقع تويلة بعشرات الصواريخ من نوع غراد في ظهران عسير .
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي في الجفينة وذات الراء والفاو والسائلة ويقصفون المدينة والمنطقة العسكرية الثالثة بنحو خمسة وثلاثين صاروخ كاتيوشا في محافظة مأرب.
- فرقاً فنية في الجيش واللجان الشعبية تمكنت من إنزال طائرة استطلاع سليمة تابعة للعدو السعودي بما تحتويه من أجهزة رصد وكاميرات مراقبة في جيزان.
- ضبطت الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية شحنة من الأسلحة المتنوعة في طريق مأرب - الجوف - صنعاء كانت متجهة للعاصمة صنعاء.




**سياسياً:
- نفى أحمد عسيري المتحدث باسم قوات تحالف العدوان إن مقاتلات التحالف استهدفت مصنعاً للمياة بمحافظة حجة وأضاف قائلاً  بأن التحالف يحشد قواته في محافظة "مأرب" استعدادا للعملية البرئية المنتظرة لتحريرها من الحوثيين .
- أكدت منظمة العفو الدولية استخدام نظام آل سعود قنابل أمريكية الصنع وأسلحة محرمة دولياً في عدوانها على أبناء الشعب اليمني وكشفت المنظمة الدولية في تقريرها الصادر تحت عنوان "المجزرة البشرية لحرب السعودية في اليمن" عن تفاقم الوضع الإنساني في اليمن منذ بداية العدوان ليصبح أكثر من 80 بالمائة من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية, واعتبرت المنظمة أن الادارة الأمريكية مسؤولة أيضا عن جرائم الحرب في اليمن نظراً لما تقوم به واشنطن من تقديم معلومات استخبارية وتزويد الطائرات السعودية بالوقود وحذرت مستشارة الأزمات بالمنظمة الدولية دوناتيلا روفيرا من الآثار الكارثية التي تهدد الشعب اليمني بسبب الأسلحة الأمريكية مؤكدة ان تلك الأسلحة والذخائر التي لتم تنفجر ستخلف إرثاً ساماً يصيب اليمن بكارثة لسنين قادمة مبينة أن المدنيين هم من يدفعون ثمن هذه الحرب .
- إتهم عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل مزهر منظمة الأمم المتحدة بالتخاذل تجاه وقف العدوان العسكري السعودي على اليمن معتبراً إقرارها بإرتكاب جرائم بحق الشعب اليمني "مجرد كلام". وقال مزهر في مقابلة صحافية نشرت اليوم "إن منظمة الأمم المتحدة عبارة عن مؤسسة دولية تابعة لأمريكا، ولا تقف بجانب المظلومين في العالم لرفع الظلم والعدوان عنهم".

**داخليًا:
- نظمت عدد من مكونات ومنظمات المجتمع المدني اليوم أمام مكتب الأمم المتحدة بصنعاء وقفة احتجاجية للتنديد بالجرائم التي يرتكبها نظام آل سعود ضد الشعب اليمني، وإيقاف شبه كلي لحركة نقل المسافرين من وإلى مطار صنعاء الدولي.
- نظمت السلطة المحلية والأجهزة الحكومية والفعاليات والشخصيات والعلماء وأبناء مديرية حوث محافظة عمران اليوم، لقاء جماهيري تنديدا باستمرار العدوان السعودي على اليمن.
- أدان المجلس المحلي والمكتب التنفيذي بمحافظة المحويت بشدة استهداف عصابة مسلحة لمنزل الامين العام للمجلس المحلي بالمحافظة الدكتور علي احمد ألزيكم ومحاولة اغتيال نجله.
- شُيع في منطقة سنبان محافظة ذمار اليوم جثامين الشهيد اللواء الركن محمد أحمد السنباني وأربعة من أفراد أسرته والذين استشهدوا جراء غارة لطائرات العدوان السعودي التي استهدفت منزله في مدينة إب الجمعة الماضية.
- نظمت المؤسسة الوطنية للتنمية وحقوق الإنسان بمحافظة حجة ورشة عمل تدريبية خاصة بإجراءات النزول الميداني لتوزيع المساعدات الغذائية للنازحين والمتضررين من العدوان السعودي الغاشم بمديريتي كشر والجميمة، بالتعاون مع منظمة الإغاثة الدولية وبرنامج الغذاء العالمي.
- اختتمت بصنعاء دورة تدريبية خاصة بـبناء قدرات مؤسسات المجتمع المدني في مجال التعامل مع النازحين" نظمتها منظمة العون الإنساني والتنمية "هاد" بالتعاون مع منظمة مدارك وشبكة أمم ومكتب الشئون الاجتماعية والعمل بأمانة العاصمة.
- بدأت بصنعاء اليوم دورة تدريبية في مجال الأمن والسلامة بعنوان " مواجهة الكوارث"، تنظمها مصلحة الدفاع المدني بالتنسيق مع كلية العلوم والطوارئ الصحية والتقنية.

آخر الأخبار