أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الجمعة 28-08-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الجمعة 28-08-2015.


**ميدانياً:
اعتداءات العدوان:
- 24 غارة لطيران العدوان توزعت بـ7 غارات على مديرية الظاهر وبـ7 غارات على مدينة الضحيان أدت إلى وقوع عدد من الشهداء والجرحى  وغارتين على مديرية ساقين وبـ9 غارات على مدينة باقم في محافظة صعدة.
- 18 غارة لطيران العدوان توزعت بـ5 غارات على مجمع المجمعة بمديرية حبيش أدت إلى إستشهاد إمرائتين وجرح 3 أشخاص وبـ7 غارات على معسكر الامن المركزي في ضواحي المدينة وبـ6 غارات على إدارة المباحث يهدف إلى إخراج معتقلين من القاعدة وعناصر الفار هادي  في شارع الثلاثين بالمدينة وسقوط عدد من الشهداء والجرحى  في محافظة إب.
- 6 غارات لطيران العدوان على منطقة بيت عامر أدت إلى إستهداف شاحنة مياه بجوار البنك المركزي في المدينة وورشة صيانة قاطرات في محافظة عمران.
- 4 غارات لطيران العدوان إستهدفت ناقلة محملة بالدقيق وعدد من المناطق في مديرية ذي ناعم وسقوط عدد من الجرحى في محافظة البيضاء.
- 3 غارات لطيران العدوان توزعت بـ غارتين على شبكة الإتصالات وغارة على سيارة تقل عدد من المواطنين بين حرض والملاحيظ في محافظة حجة.
- 8 غارات لطيران العدوان توزعت ب6 غارات إستهدفت دار الرئاسة وبـغارتين لطيران العدوان على منطقة النهدين في محافظة صنعاء.
- 12 غارة لطيران العدوان توزعت بـ ست غارات على منطقتي المخدرة والسحيل وبغارتين على  منطقة ضوار والدشوش بصرواح  وبـ4 غارات على مناطق متفرقة في محافظة مأرب.
- قصف العدوان السعودي ب أكثر من 25 صاروخاً منطقة قراد بمديرية وسقوط عدد من الشهداء والجرحى في محافظة صعدة.
- قصف العدوان السعودي بأكثر من 100 قذيفة مدفعية على منطقة القمع بمديرية كتاف في محافظة صعدة.
- نفذ مرتزقة العدوان من تنظيم القاعدة أحكاما بالجلد على عشرة رجال أمام العامة في محافظة حضرموت.

**عمليات الجيش واللجان الشعبية:
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون بصليات من الصواريخ على معسكر بليالين وموقع نهوقة في نجران.
- الجيش واللجان الشعبية يستهدفون ناقلة جند في موقع الممعود وسقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف العدوان السعودي في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون بعشرات صواريخ الغراد تجمع لأليات العدوان السعودي في موقع تويله العسكري في ظهران عسير.
- الجيش واللجان الشعبية يسيطرون على الجبال المحيطة بمديرية بعدان ويأسرون العشرات من مليشيا الفار هادي في محافظة إب.
- عناصر تنظيم القاعدة يغتالون الناشط بكر عمر بلغيث وهو أحد المناهضين للعدوان السعودي على اليمن في محافظة الحديدة.
- الجيش واللجان الشعبية يتقدمون بشكل قوي وسريع في منطقة الضباب وإنهيارات كبرى في صفوف بقايا عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي فيها بمحافظة تعز.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون دبابتين للعدوان السعودي من نوع إبرامز أثناء محاولتهم التقدم بإتجاه موقع العمود الإستراتيجي في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون إشتباكات عنيفة مع العدوان السعودي داخل محافظ نجران السعودية.
- الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية يفككون عبوة ناسفة في منطقة حباب بمديرية الرياشة بمحافظة البيضاء.

**سياسياً:
- أكد وزير خارجية الامارات عبدالله بن زايد آل نهيان، دعم الإمارات لليمن ليتجاوز التحديات الإنسانية والأوضاع الصعبة التي يعيشها الشعب اليمني مؤكدا أن "أمن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليمن هو كل لا يتجزأ".
- قال عضو المكتب السياسي لجماعة أنصار الله علي القحوم: "لا صحة لما قاله عسيري، وغيره من وسائل إعلام العدوان عن دخول قوات سعودية معادية للأراضي اليمنية الحدودية معها". وأكد أن "قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية تواصل تقدمها في عدة جبهات بالعمق السعودي"، مشيراً أن "التقدم مستمر ومتواصل بنجران وجيزان وعسير". وشدد القحوم بأنهم "سيضحون بالغالي والنفيس من أجل الدفاع عن الوطن وسيادته واستقلاله".
- اتصل نائب الرئيس الأميركي جو بايدن بسلطان عمان قابوس بن سعيد  حيث تطرق الطرفان إلى الحديث حول الأزمة اليمنية مثمناً على دور عمان في الأزمة اليمنية.
- الفار هادي يزور غداً السودان في زيارة للرئيس السوداني عمر بشير.

**داخليًا:
- دعا خطباء المساجد كافة أبناء اليمن إلى التحلي بالصبر والثبات والصمود أمام التحديات التي تواجه البلاد جراء عدوان التحالف السعودي الغاشم الذي يستهدف كل شيء في اليمن منذ نحو ستة أشهر .
- دان محافظ إب عبد الواحد صلاح قصف طيران العدو السعودي الهمجي على عدد من المنشآت الحكومية ومنازل المواطنين بالمحافظة، والذى أدى إلى استشهاد ثمانية مواطنين كحصيلة اولية.
- أكد مدير عام مكتب الشباب والرياضة في محافظة البيضاء عبدالله احمد الثريا خروج مباني الصالة المغلقة وبيت الشباب عن الجاهزية جراء الاضرار التي لحقت بها كونها مجاورة لمعسكر قوات اﻷمن الخاصة الذي تستهدفه طائرات العدوان السعودي بشكل متواصل باﻹضافة الى ما تعرض له بيت الشباب من تدمير كبير عقب استهدافه بسيارة مفخخه قبل ثلاثه اشهر.
- نعى رئيس مجلس الشورى عبدالرحمن محمد علي عثمان وفاة عضو المجلس المناضل اللواء والسفير أحمد محمد المتوكل الذي وافاه الاجل مؤخرا بألمانيا الاتحادية بعد معاناة طويلة مع المرض ، وذلك عن عمر ناهز الخامسة والسبعين عاماً قضى معظمها في خدمة الوطن أثناء عمله بالقوات المسلحة منذ فجر ثورة السادس والعشرين من سبتمبر 1962م، وقاد جبهات الدفاع عنها في عدة مناطق بمحافظة حجة.

آخر الأخبار