اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعرب عن قلقها إزاء قصف أحياء السكنية والبنية التحتية في تعز

أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عن بالغ قلقها إزاء القتال والقصف العشوائي للأحياء السكنية في مدينة تعز وتعريض البنية التحتية الأساسية للدمار.. مذكرة بمقتضيات القانون الدولي الإنساني والتي توجب على أطراف النزاع ضمان اتخاذ كل التدابير اللازمة لحماية المدنيين والبنية التحتية.

وقال رئيس بعثة اللجنة الدولية في اليمن بالنيابة ورئيس اللجنة الفرعية في تعز، أوليفييه شاسو في بيان وزعته اللجنة اليوم الجمعة: "ندعو الاطراف الميدانية في تعز إلى السماح بالمرور الآمن لسيارات الإسعاف والعاملين في المجال الطبي والعاملين في الإغاثة كي يتسنى إنقاذ أرواح الناس وتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة".

وأضاف شاسو: "إن الفرق الطبية عرضت حياتها للخطر على مدى الأسبوعين الماضيين عندما شقت طريقها وسط القتال والقصف الجوي والقناصة من اجل الوصول إلى الجرحى.. مؤكداً ان "هذا أمر غير مقبول".

ووصف شاسو الوضع الصحي في محافظة تعز بـ"المتردي للغاية". لافتًا إلى أن المستشفيات التي ما زالت تعمل في المحافظة باتت قليلة جداً، وهي تضطر إلى استقبال أعداد كبيرة من الجرحى في ظل نقص حاد في الإمدادات.

وأشار إلى الى الصعوبات الجمة التي تعترض اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتوزيع الإمدادات الطبية والجراحية المنقذة للحياة على المستشفيات.

وذكّر رئيس بعثة اللجنة الدولية في اليمن بالنيابة بمقتضيات القانون الدولي الإنساني والتي توجب على أطراف النزاع ضمان اتخاذ كل التدابير اللازمة لحماية المدنيين والبنية التحتية، إضافة الى حماية المرافق الطبية والعاملين في المجال الطبي في كل الأوقات .

وأكد رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن بالنيابة أيضاً انه لا بد من إتاحة المرور الآمن أمام العاملين في المجال الطبي بصورة خاصة كي يصلوا الى المرضى والجرحى.

آخر الأخبار