أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الاثنين 24-08-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الاثنين 24-08-2015.


**ميدانياً:
اعتداءات العدوان:
- أكثر من 220 غارة لطيران العدوان من مساء أمس حتى اليوم على مناطق متفرقة في مديرية الظاهر ومنطقة مران وعلى المناطق الحدودية  ومديرية كتاف ومديرية باقم ومديرية رازح حيث إستشهد أسرة كاملة في منطقة بني صياح في محافظة صعدة.
 -15 غارة لطيران العدوان على مديرية صرواح ومنطقة الزور وسقوط شهيدين و5 جرحى  في محافظة مأرب.
- 6 غارات لطيران العدوان على قيادة المحور إستشهاد مواطن وإصابة 7 أخرين في محافظة الحديدة.
- 50 غارة لطيران العدوان على على مكيراس في محافظة البيضاء.
- 14 غارة لطيران العدوان على عقبة لودر في محافظة أبين.
- 4 غارات لطيران العدوان على عدد من المناطق وسقوط عدد من الشهداء والجرحى في محافظة تعز.
- 4 غارات لطيران العدوان على إدارة الأمن في مديرية مستبأ في محافظة حجة.
- أنشأ تحالف العدوان مطارًا عسكريًا بمنطقة صافر بمأرب لاستقبال طائرات الأباتشي لتنفيذ عمليات قتالية (بمأرب وصنعاء والجوف والبيضاء) ووصلت اليوم إلى مطار صافر العسكري بمحافظة مأرب أول طائرة أباتشي إلى جانب قوة عسكرية كبيرة تابعة لتحالف العدوان.

**عمليات الجيش واللجان:
- الجيش واللجان الشعبية يسيطرون على مواقع الفريضة ودار النصر وملحمة ومشعل في جيزان رغم هستيريا الغارات للعدوان السعودي .
- الجيش واللجان الشعبية يسيطرون على مجمع قوى والتلال المجاورة له في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون عدد من الدبابات والآليات العسكرية للعدوان السعودي شرق الخوبة في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون موقع الحثيرة بـ20 قذيفة مدفعية وفرار جماعي للآليات العسكرية للعدوان السعودي من الموقع في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي ويصرعون ويأسرون العشرات منهم أثناء محاولتهم التقدم باتجاه مكيراس الواقعة بين محافظة أبين ومحافظة البيضاء.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون بعشرات الصواريخ وقذائف المدفعية على مواقع الواقعة في منطقة الخوبة والإستيلاء على آلية من نوع برادلي في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يصرعون قائد اللواء 18 مشاة بمنطقة جيزان والعدوان السعودي يعترف رسمياً بقتله .
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون دبابة للعدوان السعودي من نوع إبرامز في موقع غرف الشيخ في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يطهرون منطقة الضباب مروراً بمنطقة الربيعي بالإضافة إلى جبل المنعم وجبل بحابح ومنطقة الروض في محافظة تعز.
- الجيش واللجان الشعبية يستكملون السيطرة على موقع مشعل العسكري للعدوان السعودي بالكامل ويفجرون برج الرقابة في الموقع بجيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يستولون على ثلاثة دبابات للعدوان السعودي من نوع إبرامز وتدمير أربع آليات أخرى في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يسيطرون بالكامل على موقع دار النصر العسكري للعدوان السعودي ويدمرون بي إم بي من نوع برادلي في الموقع بجيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي فيعقبة ثرة الاستراتيجية بمديرية مكيراس في محافظة البيضاء.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي في قرية سكران ومنطقة الجبلين القريبة من مشورة و جبل بعدان و مشورة الحدبة العليا باتجاه العدين ومنطقة الربادي في مديرية جبلة بمحافظة إب.

**سياسياً:
- قال المتحدث بإسم تحالف العدوان السعودي أحمد عسيري، لـ«الشرق الأوسط»، إن ما يحدث في مأرب عبارة عن دعم للقوات اليمنية من المقاومة والجيش الوطني على الأرض، وذلك عبر إسناد جوي قريب، ودعمهم بالمعلومات، وأيضًا بالخبراء الموجودين على الأرض». ونفى العسيري تنفيذ قوات التحالف عملية إنزال مظلي في مأرب أو في محافظة صعدة.
- قال السفير السعودي لدى الإمارات محمد عبد الرحمن البشر "أن السعودية ودول التحالف تدعم الحل الدبلوماسي في اليمن ولم تتخل عنه أبدا"، مشددا على أن "السعودية وجميع دول التحالف ليست مع انفصال الجنوب وترى أن اليمن لا بد أن يبقى موحدا, والحرب في اليمن ليست طائفية واليمن يتسع للجميع.
- إلتقى الفار عبد ربه منصور هادي المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في الرياض أمس، وعرض إليه حزمة آليات لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2216  لنقلها إلى الحوثيين.
- إنطلقت مسيرة كبرى في باب اليمن بالعاصمة صنعاء تلبيةً لنداء اللجنة الثورية العليا إلى الاحتشاد في مسيرة جماهيرية رفضا لجرائم العدوان السعودي ومرتزقته وعملائه في مختلف محافظات الجمهورية وكذا استمرار الحصار الجائر .
- أكدت نائب رئيس تكتل الأحزاب والتنظيمات السياسية المناهضة للعدوان للشؤون الإنسانية الدكتورة إيمان أبو هادي، أن خروج اليمن من الأزمة السياسية الراهنة لن يكون إلا بتوافق سياسي لجميع الأحزاب والمكونات والقوى.

**داخليًا:

- نظم المنتدى الإنساني اليمن بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان اليوم بصنعاء مؤتمراً صحفياً عن الوضع الصحي والإنساني في اليمن .
- أدانت أحزاب التحالف الوطني الديمقراطي استمرار جرائم العدوان السعودي الغاشم على اليمن وآخرها قصف ميناء الحديدة والمجزرة التي ارتكبها طيران العدوان في صالة بتعز واستهداف نقابة المهن التعليمية بعمران وكذا جرائم السحل والقتل والتمثيل بالجثث التي اقدم عليها مرتزقة العدوان في تعز.
- إستعرض اجتماع بمحافظة المحويت اليوم الأوضاع الإنسانية للنازحين من عدد من المحافظات إلى مناطق مختلفة بالمحويت والذين يزيد عددهم عن مائة ألف نازح جراء استمرار العدوان السعودي على اليمن.
- ندد اتحاد الإعلاميين اليمنيين بجرائم القتل والسحل التي قامت بها عناصر القاعدة ومرتزقة العدوان السعودي بحق الأبرياء من أبناء محافظة تعز الأسبوع الماضي.
- دشنت بمقر مؤسسة البادية الخيرية بمدينة القطن محافظة حضرموت اليوم أنشطة مشروع زكاة العلم، الذي ينظمه منتدى طلاب القطن الجامعي بالتعاون مع مؤسسة مبادرة الشباب ومعهد النجاح بالقطن .
- ناقش مكتب الأوقاف بمحافظة عمران اليوم برئاسة المحافظ الدكتور فيصل جعمان، مستوى الأداء وتنفيذ أنشطة قطاع الأوقاف والإرشاد بمختلف جوانبه الادارية والفنية في المحافظة .
- التقى وكيلا محافظة ذمار محمود الجبين ومحمد عبدالرزاق اليوم ممثلة اللجنة الدولية للصليب الأحمر نتاليا بلانكو والفريق المرافق لها. وناقش اللقاء إمكانية دعم اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمؤسسة المياه والصرف الصحي بالمحافظة ومساعدتها في توفير قطع غيار لصيانة مولدات آبار ضخ المياه.
- استنكرت وزارة الصناعة والتجارة استهداف العدوان السعودي وقوى التحالف للمنشآت الحيوية في اليمن وفي مقدمتها الانتاجية والموانئ وحركة النقل التجاري والتمويني.
- دشنت مؤسسة سويا للتنمية وحقوق الإنسان بصنعاء اليوم الورشة التدريبية الخاصة بالإسعافات النفسية الأولية للأحداث بالتعاون مع وزارة الشئون الاجتماعية والعمل.
- استنكر أبناء مديرية جهران بمحافظة ذمار الأعمال الإجرامية التي تطال أنباء الشعب اليمني من قبل العدوان السعودي ومرتزقة من قتل وسحل في محافظة تعز وغيرها من المحافظات.
- طالبت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد بضرورة رفع الحظر الجوي على الرحلات المدنية وإعادة رحلات شركة الخطوط الجوية اليمنية إلى ما كانت عليه مع فتح باقي الوجهات أمام الشركة والشركات الأخرى للأغراض المدنية والإنسانية لنقل الركاب والشحن بما فيها الأدوية والمستلزمات الطبية.

آخر الأخبار