الائتلاف المدني لرصد جرائم العدوان يحمل الأمم المتحدة مسؤولية جرائم العدوان

حمل الائتلاف المدني اليمني لرصد جرائم العدوان السعودي على اليمن، الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي المسؤولية الكاملة عن الجرائم التي يرتكبها العدوان وعملائه بحق اليمنيين في مختلف المحافظات ومنها جرائم الإبادة والسحل التي حدثت في محافظة تعز الأسبوع الماضي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الائتلاف في العاصمة صنعاء اليوم السبت واستعرض خلاله تقريره التاسع عشر والعشرون حول جرائم تحالف العدوان على المدنيين في اليمن، مطالبًا بتشكيل لجنة تحقيق دولية في جرائم الحرب والإبادة ضد الإنسانية من قتل وسحل وإحراق وغيرها مما ترتكبه قوات العدوان ومرتزقتها في اليمن.

وجاء في التقرير : إن العدوان السعودي على اليمن خلال 150 يوما خلف آلاف القتلى والجرحى المدنيين إلى جانب تدمير البنية التحتية العامة والخاصة في معظم المدن اليمنية، مع استمرار الغارات الجوية لطيران دول التحالف بقيادة السعودية على المطارات والموانئ والمنشئات الاقتصادية والتجمعات السكانية، وقطع الطرق أمام الأعمال الإنسانية ووصول المساعدات الإغاثية.

وأوضح التقرير أن إجمالي ضحايا غارات تحالف العدوان من المدنيين بلغ خلال 150 يوما، 16 ألف و254 شخص، وبلغ عدد الشهداء 4 آلاف و602 مواطنًا منهم 1109 أطفال و865 امرأة و2628 رجلاً، فيما بلغ عدد الجرحى 11 ألف و652 مواطنا منهم 929 طفلاً و1045 امرأة و9 آلاف و678 رجلاً.

وعرض التقرير لأبرز الجرائم خلال الأسبوعين الأخيرين والتي تمثلت باستمرار الحصار غير القانوني والمفروض على اليمن مخلفاً وضع إنساني كارثي وبلد منكوبة، والقصف الجوي على مقر نقابة المهن التعليمية والتربوية وراح ضحيتها استشهاد عدد(21) معلمين وتربويين بينهم طفلان، وجرح (21) معلماً، وقصف ميناء الحديدة وميناء المخا ومطار صنعاء الدولي، واستهداف مديرية الجراحي بمحافظة الحديدة موديا بحياة 10 أشخاص، فضلا عن قصف منازل المواطنين في مديرية خب والشعف في الجوف، راح ضحيتها 18 شهيدًا بينهم 6 نساء و4 أطفال ومديرية جبلة بمحافظة إب التي راح ضحيتها 5 شهداء و19 جريحًا.

ولفت التقرير إلى أنه لم يكن آخر تلك الجرائم ارتكاب الطيران السعودي أمس الجمعة جريمة حرب في الحي السكني بمنطقة صالة بمدينة تعز حيث وصل عدد الشهداء 63 شهيدا بينهم أطفال ونساء وأكثر من 50 مصابا، وتدمير 5 من منازل المواطنين وممتلكاتهم.

وفي المؤتمر الصحفي تحدث شهود عيان حول وقائع جرائم الإبادة والتصفية العرقية التي طالت أسرة الرميمة بمحافظة تعز من قبل عملاء العدوان السعودي وعناصر القاعدة.

ودعا الائتلاف المدني لرصد جرائم العدوان، المقررين الخواص في الأمم المتحدة وخاصة مقرر الغذاء، ومقرر التمييز العنصري، ومقرر القتل خارج القانون، والمقرر الخاص بالإرهاب لتحمل مسؤوليتهم الأخلاقية والإنسانية وزيارة اليمن والإطلاع على الجرائم التي ارتكبتها دول التحالف بقيادة المملكة السعودية.

كما دعا وسائل الأعلام والأمم المتحدة والمنظمات الدولية وبالأخص العفو الدولية ،وهيومن رايتس وواتش والآليات المعنية بالإرهاب في الأمم المتحدة لتسليط الضوء على الجرائم التي ترتكبها جماعات القاعدة وداعش والمجموعات التكفيرية الممولة من السعودية بالمال والسلاح ورصد وتوثيق اعمالها الإجرامية وإعلان تقارير عن جرائم هذه الجماعات.

آخر الأخبار