المفوض السامي لحقوق الإنسان: عدوان التحالف على الحديدة يعرض ملايين المدنيين للخطر

عبر الأمير زيد بن رعد الحسين، المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عن قلقه البالغ من عدوان التحالف العربي بقيادة السعودية على ميناء الحديدة اليمني وقال إن الهجوم يعرض ملايين المدنيين للخطر.

وقال زيد بن رعد في آخر كلمة له أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قبل انتهاء ولايته "أؤكد على قلقي العميق حيال الهجمات الدائرة التي يشنها التحالف بقيادة السعودية والإمارات على الحديدة التي قد تتسبب في خسائر كبيرة بين المدنيين وقد يكون لها أثر كارثي على إيصال المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة لملايين الأشخاص والتي تأتي عبر الميناء".

هذا و تستمران السعودية والإمارات قصف مناطق مدنية في الحديدة و تحاولان السيطرة علي مطار المدينة، الامر الذي تكبدهم خسارات فادحة بسبب المقاومة الباسلة من قبل الجيش اليمني و اللجان الشعبية. 

و كانت زىد قد هاجم التحالف السعودي ضد الشعب اليمني الأعزل عدة مرات. كما في خلال الدورة الـ36 لمجلس حقوق الإنسان، والتي لفت فيها إلى سقوط آلاف القتلى بين المدنيين باليمن بسبب عمليات القصف التي ينفذها التحالف الذي تقوده السعودية. وكان قد تحدث عن الوضع في اليمن قائلا إنه خطير للغاية، داعيا لتشكيل لجنة تحقيق من أجل رصد ما اعتبرها "انتهاكات لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني" معتبرا أن الغارات الجوية التي ينفذها التحالف هي "السبب الرئيسي للخسائر البشرية، بما في ذلك الأطفال".

و بحسب مصادر مطلعة، إن السعودية كانت ممتعضة من المفوضيةِ الساميةِ لحقوقِ الانسانِ، وتحديداً من المفوضِ السامي الأمير زيد بن رعد الحسين في السنوات الأخيرة لاسيما ان الأخير بعث رسالات للسعودية قال فيها ان "المفوضية لن تقف صامتة إزاء انتهاكات رياض".

آخر الأخبار