أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الثلاثاء 11-08-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الثلاثاء 11-08-2015.


**ميدانياً
غارت العدوان (خروقات الهدنة)

- 11 غارات لطيران العدوان توزعت ب 3 غارات  على مديرية رازح و 3 غارات على منطقة الفرق بمديرية النظير  وب غارتين  على منطقة طلان في مديرية حيدان وب 3 غارات على قرية العوالي بمنطقة فوط في محافظة صعدة.
- 6 غارات لطيران العدوان على منطقة الأشراف في محافظة مأرب.
- 4 غارات لطيران العدوان يستهدف  ب 4 غارات مبنى إدارة الأمن في مديرية القفر وب 3 غارات على قرية شرعة بيت الحدي مديرية الرضمة أدت إلى سقوط شهيد و20 جريح بمحافظة إب.
- 5 غارات لطيران العدوان مستهدفاً بغارتين منزل الشيخ علي البكيلي في حرض وإستشهاد طفل وإمرأة  وب 3 غارات على مديرية بكيل المير وإصابة إمراأة  من الجنسية الصومالية بمحافظة حجة.

**العمليات
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة  مع عناصر تنظيم القاعدة ومرتزقة العدوان في مدينة البيضاء بمحافظة البيضاء.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة في جبل بعدان مع عناصر تنظيم القاعدة ومرتزقة الرياض في محافظة إب.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون مدرعة إماراتية في منطقة المسيمير ومصرع من فيها في محافظة لحج.
- الجيش واللجان الشعبية يعطبون عربة بي إم بي للعدوان السعودي في موقع جلاح العسكري بصاروخ مضاد للدروع في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يعطبون آلية بي إم بي في قصف موقع المعزاب للعدوان السعودي بعشرات القذائف وإستهدفوا خط المعطن بعدة صواريخ في جيزان.
- زحف للعدوان السعودي واسع مدعوم بطائرات الآباتشي على موقع المخروق العسكري في نجران بعد سيطرة الجيش واللجان الشعبية على الموقع وكان أبطال اللجان الشعبية والجيش قد إقتحموا موقع المخروق عدة مرات وانتهت بالسيطرة عليه مؤخراً.ً
- الجيش واللجان الشعبية يدحرون العدوان السعودي من موقع المخروق بعد محاولتهم الفاشلة لإستعادته  ويتكبدون خساشر فادحة في الأرواح والعتاد في نجران.
- العدوان السعودي يقصف بأكثر من 45 صاروخاً على منطقة بني صياح بمديرية رازح في محافظة صعدة.
- إنفجار  عبوتين مفخختين زرعتا على الطريق العام في منطقة مفرق جبله جوار مقر قوات الامن الخاصة السابق بمحافظة إب.






**سياسياً
- أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إثر محادثات أجراها مع نظيره السعودي عادل الجبير أنه تم تحقيق بعض النتائج الأولية فيما يتعلق بمبادرة الرئيس بوتين الخاصة بإنشاء تحالف إقليمي لمحاربة "داعش". وقال في مؤتمر صحفي مشترك عقد في موسكو اليوم الثلاثاء  "أنا واثق من أننا سنواصل بحث المبادرة، وقد تم تحقيق نتائج أولية محددة". وأضاف:"لدينا موقف متطابق من ضرورة توحيد الجهود في مكافحة الخطر الذي يهدد الجميع والمتمثل في تنظيم "داعش" وجماعات إرهابية أخرى. إنه خطر واقعي على روسيا وعلى السعودية على حد سواء وأضاف لدينا اختلافات حول مصير الرئيس بشار الأسد. ويكمن موقفنا في ضرورة تقرير جميع مسائل المرحلة الانتقالية من قبل السوريين أنفسهم على أساس الحوار".
- قال وزير خارجية العدوان السعودي عادل الجبير إن موقف الرياض ثابت فيما خص الحل في سوريا لا سيما لجهة وجود سلطة انتقالية وحكومة مستقبلية لا مكان للأسد فيها. وتابع أن السعودية تعتبر بشار الأسد جزءا من المشكلة لا جزءا من الحل، وتعتبر أنه تسبب بظهور "داعش" في سوريا عندما وجه الأسلحة ضد شعبه، بحسب تعبيره وأردف: نؤمن أن بشار الأسد انتهى"، معتبرا أنه إما سيرحل عبر عملية سياسية من أجل حقن دماء السوريين وإما في سياق العمليات العسكرية هذا وتأتي زيارة الجبير إلى موسكو لمواصلة بحث المبادرة الروسية بشأن تشكيل جبهة واسعة لمواجهة تنظيم "داعش"، ولاستعراض سبل تعزيز العلاقات الثنائية.
- التقي الفار عبدربه منصور هادي بمقر أقامته بالرياض اليوم المبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ . وجرى خلال اللقاء الذي حضره نائبه خالد بحاح بحث التطورات على الساحة اليمنية مؤكداً على ضرورة تطبيق قرارات مجلس الأمن الخاصة باليمن خاصة القرار 2216، داعياً المجتمع الدولي الى الإسهام الفاعل والوقوف إلى جانب الشعب اليمني في إعادة إعمار اليمن الجديد.
- وصول 120 من العالقين اليمنيين قادمة من العاصمة الأردنية  إلى مطار عدن الدولي.
- إلتقى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد، الذي يزور العاصمة السعودية الرياض. وأفادت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، في بيان صدر عنها اليوم الثلاثاء، أن الزياني وولد الشيخ أحمد ناقشا "سبل دفع العملية السياسية السلمية على أساس المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216". كما ناقش الجانبان سبل تعزيز جهود الإغاثة وإيصال المساعدات الإنسانية لرفع معاناة الشعب اليمني في محافظات اليمن كافة.
- دعا وكيل الامين العام للأمم المتحدة للشئون الانسانية - منسق الاغاثة الطارئة ستيفن اوبراين الاطراف المتنازعة في اليمن الى الجلوس على طاولة الحوار لضمان الامن والاستقرار.
- شهدت العاصمة صنعاء عصر اليوم الثلاثاء مسيرة جماهيرية حاشدة تحت شعار " رفض مشروع الاستعمار وجرائمه وحصاره .ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الوطنية واللافتات المنددة باستمرار العدوان السعودي الظالم على الشعب اليمني الحر والأبي الذي أذهل العالم بصموده وثباته وعدم انكساره لنظام آل سعود وقوى الشر التي اعتدت عليه ظلماً وبغياً بدون وجه حق ولا مسوغ قانوني وقد صدر بيان عن المسيرة أكد أن هذه المسيرة خرجت لتثبت للعالم رفضها القاطع للعدوان ومشاريعه الاستعمارية البغيضة ضد الجمهورية اليمنية وتؤكد أن هذا الشعب هو شعب الإيمان والحكمة والصمود من خلال الوقوف والتصدي لهذا العدوان البربري الغاشم. وأوضح البيان أن العدوان يرتكب أبشع جرائم الإبادة في حق الشعب اليمني الأبي من خلال استمرار القصف الجوي والبحري والحصار الجائر الذي أدى إلى تردي وتفاقم الأوضاع الإنسانية في ظل الصمت الدولي المتعمد كما أنه يحاول التأثير على صمود الشعب اليمني بعدوانه المتواصل وحصاره الهمجي الخانق.
- قال راجح أبادي المتحدث الرسمي بإسم حكومة الفار هادي بأن هناك خمس وزراء عادوا إلى محافظة عدن وهم وزير المياه-وزير السياحة-وزير العدول- ووزير الإتصالات – ووزير النقل وأنه جرى نقل 70 شخص ممن أصيبوا في المواجهات إلى الأردن لتلقي العلاج .
- قالت منظمة أطباء بلا حدود بان الوضع الصحي والإنساني في اليمن بات مقلقاً مطالبةً أطراف النزاع بعدم غستهداف المرافق الطبية وتقديم العون اللازم وأن الإستجابة الدولية لهذه الأزمة الإنسانية خجولة ويشوبها التقصير وأن الإحتياجات كثيرة وتفوق قدرات المنظمات الإغاثية الموجودة حالياً .

**داخليًا
- ناقش محافظ صعدة محمد جابر عوض اليوم مع مسؤول منظمة اليونيسيف بمكتب صعدة الدكتور سنان العجل، المواضيع المتعلقة بإحتياجات المحافظة من المساعدات الإنسانية وأهمها تأهيل المستشفى الجمهوري بمدينة صعدة الذي يقدم خدمات علاجية وطبية لكافة أبناء المحافظة .
- نظمت مؤسسة فريدم هاوس اليوم بصنعاء ندوة حول المجتمع المدني في الارتقاء بالوضع الانساني والاغاثي في اليمن بالتعاون مع عدد من منظمات المجتمع المدني ضمن فعاليات المعرض الانساني الاول في اليمن.
- التقى محافظ محافظة عمران الدكتور فيصل جعمان اليوم، وكيل الامين العام للأمم المتحدة للشئون الانسانية - منسق الاغاثة الطارئة ستيفن اوبراين. جرى خلال اللقاء مناقشة الاوضاع الانسانية والأضرار التي لحقت بالبنى التحتية خاصة الطبية التي استهدفها طيران العدوان السعودي خلال الاربعة الاشهر الماضية وحصارها الجائر لليمن .
- نظم شباب مديرية الحوك محافظة الحديدة واللجان الثورية وقفة تضامنية كبيرة للتنديد بجرائم العدوان السعودي الغاشم على اليمن والذي أستهدف المدنيين الأبرياء من النساء والأطفال وتدمير كافة البني التحتية للوطن وآخرها القصف الصاروخي على مطار الحديدة.
- أكد محافظ صعدة محمد جابر عوض أهمية دور الهلال الأحمر اليمني والمنظمات الدولية في تقديم الخدمات الإنسانية بالمحافظة خصوصا في الوضع الراهن .
- رصد تقرير مؤسسة التوعية والاعلام الصحي إصابة أكثر من(10.100) حالات بمرض حمى الضنك خلال ثلاثة أشهر في محافظة تعز ، مما ينذر بكارثة حقيقة جراء انتشار هذا المرض بشكل مخيف.
- نظم إتحاد الإعلاميين اليمنيين اليوم بصنعاء ندوة بعنوان" الإعلام الوطني في مرمى الاستهداف" وذلك في إطار دعم الخيارات الإستراتيجية في مواجهة العدوان السعودي .
- نظم ابناء الجالية اليمنية في العاصمة السويدية استوكهولم معرضا فوتوغرافيا وتشكيليا يبرز الجرائم والمجازر التي يرتكبها تحالف العدوان السعودي في حق الشعب اليمني على مدى خمسة شهور استهدف فيها كل شيء في البلد.

آخر الأخبار