أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الاثنين 10-08-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الاثنين 10-08-2015.


**ميدانياً
غارت العدوان (خروقات الهدنة)

- 6 غارات لطيران العدوان على منطقة الحسين بمديرية مدان  وخلفت هذه الغارات  أضرارا كبيرة في المنازل وممتلكات المواطنين بمحافظة عمران.
- 11 غارة لطيران العدوان توزعت ب 7 غارات  على مخيم المزرق  و4 غارات على المعاين في محافظة حجة.
- غارتان لطيران العدوان على منطقة مجزر في محافظة الجوف.
- 4 غارات لطيران العدوان على معسكر مكيراس في محافظة البيضاء.
- 12 غارة لطيران العدوان توزعت بغارتين على منطقة النظير  استهدفت الأمن السياسي بمديرية رازح وب 4 غارات على منطقة الجوة بساقين  ب 6 غارات على مران مستهدفاً 4 منازل ومسجد وإصابة طفل وسقوط عدد من الشهداء  في محافظة صعدة.
- 14 غارة لطيران العدوان توزعت ب 10 غارات على منطقة بيت مران بمديرية أرحب  وب 4 غارات على منطقة الوتدة بخولان الطيال في محافظة صنعاء.
- 15 غارة لطيران العدوان على عدة مناطق في محافظة أبين.
- غارتان لطيران العدوان على منطقة الراهدة وسقوط عدد من الشهداء والجرحى وإصابة نحو 16 طفلاً وإمرأة بإنفجار قذيفتين بحي سوق الصميل  في محافظة تعز.
- 21 غارة لطيران العدوان توزعت ب 5 غارات على منطقة جفينة  وب 16 غارة على جبهة ماس يدات الراء غرب مأرب و"حمة المصارية"، جنوب غرب مأرب في محافظة مأرب.
- 7 غارات لطيران العدوان على مصافي مطار الحديدة الدولي في محافظة الحديدة.
- شنت طائرات العدوان السعودي غارة جوية خاطئة الهدف أدت إلى إستهداف تجمعاً لمرتزقتها من عناصر تنظيم القاعدة والملشيات الأخرى في منطقة الوضيع  والغارة إستهدفت موكباً للمرتزقة كانو يتمركزون في منطقة الوضيع بمديرية لودر مسقط راس الفار هادي أودت الغارة بتقل قرابة 40 شخص وجرح العشرات بمحافظة أبين.

**العمليات
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة مع مرتزقة الرياض وعناصر تنظيم القاعدة في ارحب وطيران العدوان يساند المرتزقة بغارات جوية على مديرية أرحب بمحافظة صنعاء.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة  مع عناصر تنظيم القاعدة ومرتزقة العدوان الذين تساندهم طائرات تحالف العدوان في جبهة ماس والمخدرة  بمحافظة مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومرتزقة الرياض في مديريات السدة والرضمة والقفر والنادرة وحزم العدين في محافظة إب.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومرتزقة العدوان في مديرية عتمة بمحافظة ذمار.
- الجيش واللجان الشعبية يوقعون عناصر تنظيم القاعدة ومرتزقة الرياض بكمين محكم أدى إلى مقتل العديد منهم في مديرية لودر ومدينة العين وإصابة القيادي في مرتزقة العدوان محمد علي الشدادي برأسه   بمحافظة أبين.
- الجيش واللجان الشعبية  سيطروا على موقع الضبعة العسكري السعودي بعد اقتحامه وتدمير عدد من آلياته وفرار الجنود السعوديين منه في ظهران ‫‏عسير‬ ‬‬
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون موقع ثويلة العسكري للعدوان السعودي بعدد من الصواريخ في ظهران عسير.
- الجيش واللجان الشعبية تقصف موقع الهجر ب 8 قذائف مدفعية في ظهران عسير.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون آلية عسكرية للعدوان السعودي ومقتل وإصابة من فيها من العسكريين السعوديين في رقابة العش بظهران عسير.
- الجيش واللجان الشعبية يدكون مواقع بمنطقة علب ب 13 قذيفة في ظهران عسير.
- الجيش واللجان الشعبية أفشلوا محاولة لإعادة تموضع قوة عسكرية سعودية معادية في موقع رقابة الشرفة في ‫‏نجران‬ بعد أيام من هروبها من الموقع إثر اقتحامه من قبل الجيش واللجان الشعبية.‬‬
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون عدداً من الآليات في معسكر بليالين السعودي في منطقة نجران.
- القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية تدمر منصة للصواريخ وتدك موقع الطلعة بعشرات الصواريخ في نجران.
- الجيش واللجان الشعبية تستهدف طريق موقع المعطن ب 5 صواريخ في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية تدك مركز الجهاد العسكري للعدوان السعودي بعشرات الصواريخ في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية تطلق 11 صاروخ على السودانة والخوبة بجيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يستهدفون جرافتين تعمل لتحصين موقع الجهاد ب 6 صواريخ بجيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يدكون مجمع قوى ب 12 قذيفة مدفعية من العيار الثقيل في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يصدون ويكسرون محاولة تقدم لعناصر تنظيم القاعدة ومرتزقة الرياضة من الإماراتيين الذين كبدهم الجيش واللجان الشعبية خسائر كبير في العتاد والأروح بمحافظة أبين.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون بعشرات قذائف المدفعية والصاروخية تجمعاً بمعسكر قوة في نجران ومصرع العشرات من الجنود السعوديين.
- العدوان السعودي يستهدف بعشرات الصواريخ والقذائف مناطق الحصامة والملاحيط والمعايين والبرم والحقلة والمعزاب وغافرة ووادي الجارة.
- العدوان السعودي يستهدف منطقة حرض بقصف مدفعي في محافظة حجة.
- العدوان السعودي يقصف بعشرات الصواريخ على منطقة بني صياح بمديرية رازح في محافظة صعدة.
- تنظيم القاعدة يقتحم منزل قائد شرطة حضرموت السابق العميد القحيف بدار سعد ونهبه في محافظة عدن.

**سياسياً
- حسب ما أفدنا من مفاوضات مسقط أن المفاوضات تسير على النحو الإيجابي مع ولد الشيخ وأن  الأخير غادر إلى السعودية على أن يعود بعد يومين.
- قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبد اللطيف الزياني، أن دول مجلس التعاون ستظل إلى جانب الشعب اليمني حتى يستعيد أمنه واستقراره وتمسكها بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216 وإيقاف إطلاق النار من قبل الميليشيات المتمردة وانسحابها من المدن والمواقع التي تسيطر عليها، إضافة إلى تسليمها لكافة الأسلحة، ومؤسسات الدولة التي سيطرت عليها خلال الفترة المنصرمة.
- أعرب خالد بحاح نائب الفار هادي عن تقديره البالغ للدور الذي تضطلع به دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وما تقدمه من جهد كبير أسهم في تحرير محافظة عدن واستعادة عدد من المناطق المهمة من قبضة الميليشيات المتمردة. وأكد بحاح، أن علاقة اليمن بمجلس التعاون تتوثق يوما بعد الآخر لا سيما بعد وقوف دول المجلس إلى جانب بلاده في الظروف الراهنة، وسعيهم للعمل مع الحكومة اليمنية للتحضير لمرحلة التأهيل والإعمار في اليمن.
- نظمت اللجان الثورية بمديرية شعوب بأمانة العاصمة صنعاء اليوم مهرجان جماهيري كبير للتنديد بجرائم العدوان السعودي الغاشم على اليمن والذي أستهدف المدنيين الأبرياء من النساء والأطفال وتدمير كافة البني التحتية للوطن .
- اللجنة الثورية تدعو للإحتشاد في تظاهرة (رفض مشروع الإستعمار وجرائمه وحصاره)عصر غد الثلاثاء في شارع المطار بالعاصمة بمحافظة صنعاء.

**داخليًا

- تفقد قائد قوات الأمن الخاصة اللواء الركن عبد الرزاق محمد المروني اليوم عددا من المرافق والمصالح والنقاط الأمنية في أمانة العاصمة, وقد أشاد المروني بالأدوار الوطنية المشرفة التي يقوم بها منتسبي قوات الأمن الخاصة في سبيل حفظ الأمن والاستقرار، ومواجهة المخططات العدائية نحو الوطن وأمنه واستقراره.
- وجهت وزارة الصحة العامة والسكان نداء استغاثة عاجلة للمجتمع الدولي للتدخل السريع لإنقاذ اليمن من كارثة محققة بسبب نفاذ المحاليل الطبية ومحاليل الدم في جميع المستشفيات المركزية والعامة في أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء.
- تسلمت وزارة الصحة العامة والسكان اليوم أدوية مقدمة من شركة دنك فارما الالمانية عبر وكيلها الغزالي للأدوية مساعدة للشعب اليمني تشمل مضادات حيوية ومهدئات وفيتامينات ومكملات غذائية بقيمة 70 ألف يورو .
- نظمت مؤسسة فريدم هاوس بالتعاون مع عدد من منظمات المجتمع المدني اليوم بصنعاء ندوة حول الوضع الانساني والاغاثي في اليمن وذلك على هامش فعاليات المعرض الانساني الاول في اليمن.
- واصل فريق طبي تابع لبرنامج العيادة الطبية المتنقلة تقديم الخدمات الصحية والإنسانية للنازحين وأبناء المجتمع بمديريات الوادي ومأهلية والعبدية بمحافظة مأرب للشهر الثاني على التوالي بدعم من منظمة اليونسيف ومكتب الصحة والسكان بمأرب.
- أبناء الجالية اليمنية في السويد ينظمون معرضاً فوتوغرافياً لكشف بعض جرائم العدوان السعودي الأميركي في اليمن.
- اختتمت اليوم بمحافظة المحويت دورة تدريبية خاصة بالإسعافات الاولية نظمها مركز الامومة والطفولة بالتعاون مع عيادة المزن الطبية.
- نفى مصدر مسؤول بوزارة الداخلية ما تناقلتة بعض وسائل الإعلام عن إعلان حالة الطوارئ بالعاصمة صنعاء ورفع درجة الاستعداد القتالي في العاصمة صنعاء ومحيطها .
- بدأت بصنعاء اليوم ورشة تدريبية بشأن تعزيز قدرات فريق الاستجابة السريعة حول اكتشاف ورصد وإدارة الأوبئة والأمراض المعدية تنظمها الإدارة العامة لمكافحة الأمراض والترصد بوزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.
- نفى مصدر مسؤول في البنك المركزي اليمني ما تناقلته بعض وسائل الإعلام بشأن مغادرة محافظ البنك محمد عوض بن همام إلى مسقط رأسه تحت أي مسببات تتعلق بطبيعة عمله ومهامه كمحافظ للبنك.

آخر الأخبار