أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الجمعة 07-08-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الجمعة 07-08-2015.


**ميدانياً
غارت العدوان (خروقات الهدنة)
- 5 غارات لطيران العدوان على معسكر قوات الأمن الخاصة في منطقة شبان جنوب المدينة في محافظة إب.
- 12 غارات لطيران العدوان توزعت بإستهدافه بغارتين منطقة المسلحقات وغارة على منطقة رحبان ضواحي مدينة صعدة أدت إلى تدمير منزل وتضرر منازل سكينة مجاورة وأيضاً إستهدف العدوان  بغارة على مستشفى ساقين الريفي بمديرية ساقين وغارة على مبنى الإدارة المحلية، و4 غارات على مديرية سحار استهدف منازل مواطنين  وغارتين على باقم وغارة على مديرية رازح وسقوط شهيدين  بمحافظة صعدة.
- غارتان لطيران العدوان على ساحل الدريهمي  ومدرسة القادسية بمديرية حيس واستشهاد 5 أشخاص بينهم طبيبان في محافظة الحديدة.
- 4 غارات لطيران العدوان  معاوداً إستهدافه لمدينة الصالح السكنية وإدارة أمن الجند ووقوع عدد من الجرحى في محافظة تعز.
- 5 غارات لطيران العدوان على مزارع المواطنين في مديرية ميدي بمحافظة حجة.

**العمليات
- الجيش واللجان الشعبية تصدوا لمحاولة لعناصر القاعدة ومرتزقة الرياض المدعومين بغطاء جوي من التقدم باتجاه معسكر لبوزة حيث قتلوا منهم 40  وأصابوا العشرات ودمروا 7 أطقم بأسلحتها  في محافظة لحج.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون بالمدفعية مواقع عسكرية للعدوان السعودي محاذية لمنطقة علب  ومواقع الجمارك والجوازات ويقصفون موقع اللمطة السعودي  بصواريخ غراد في ظهران عسير.
- الجيش واللجان الشعبية يدكون موقع الحثيرة وموقع مشعل وملحمة والمعطن بعدد من القذائف وإشتعال النيران بكثافة في الموقع بجيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون اشتباكات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومرتزقة الرياض في منطقة كرش الواقعة بين محافظتي تعز ولحج .
- الجيش واللجان الشعبية يتقدمان إلى احياء في وسط مدينة تعز بمحافظة تعز.
- الجيش واللجان الشعبية  يقتحمون موقع جلاح العسكري السعودي  للمرة الثانية في جيزان.
- وصول تعزيزات عسكرية من العداون السعودي عبر محافظة الجوف والبحر إلى محافظة عدن.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة في وجعار مع عناصر تنيظم القاعدة ومرتزقة الرياض  بمحافظة أبين.
- العداون السعودي يعترف بمقتل رقيب من الحرس الوطني بعد إصابته خلال قيام الجيش واللجان الشعبية بقصف بعض المواقع في نجران.
- انفجار عبوة ناسفة استهدفت طاقماص عسكرياً بمنطقة الوطة في سيئون أدى إلى جرح 3 جنود في محافظة حضرموت .
- أقدمت عناصر القاعدة وداعش مرتزقة العدوان السعودي على تفجير قبة ومسجد الإمام عمر بن علي التاريخي في مدينة الوهط بمحافظة لحج.
- استشهاد الشيخ عبدالله أحمد حسن المقري شيخ قرى بير ناصر برصاص مرتزقة العدوان وقاموا بسحل جثمانه أمام أطفاله في محافظة لحج.

**سياسياً
- قال الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونربأن هناك حاجة  إلى حل سياسي في اليمن، مشيراً إلى مواصلة بلاده لدعم جهود الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى اليمن الرامية إلى إيجاد حل سلمي يعيد جميع الأطراف إلى عملية الحوار السياسي. وأضاف بأن للسعودية الحق  في الدفاع عن نفسها من  ما اسماه بميليشيا "الحوثيين".
- قال الناطق بإسم قوات تحالف العدوان أحمد العسيري (أن نوعية الدعم الذي تقدمه قوات التحالف للمقاومة الشعبية في اليمن بحالة تطور مستمر وأن العمليات على الأرض تسير وفق مراحل منظمة وتحقق نتائج ايجابية وذلك ثمرة التنسيق والعمل الدؤوب خلال الفترة الماضية.وأن التحالف يدعمون المقاتلين من خلال الإسناد الجوي حتى تسهل لها عمليات القتال على الأرض وأضاف بأننا مستمرون في تنفيذ العمليات لمنع الحوثيين من الإنتقال بين المدن أو إدارة عملياتها وإمدادها والأمر الذي جعل هذه المليشيات مجمدة في مناطق معزولة ولا ترابط بينها).
- قال الناطق باسم وزارة الخارجية العمانية ان "الجهات المعنية في السلطنة وبالتنسيق مع بعض الأطراف اليمنية تمكنت من العثور (الرهينة الفرنسية) في اليمن ونقلها إلى السلطنة فجر اليوم تمهيدا لعودتها إلى بلادها".
- قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بأنه يعرب عن امتنانه لجميع اللذين عملوا من أجل إطلاق سراح الرهينة الفرنسية التي كانت رهينة في اليمن ، وخصوصاً السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان.
- أعلنت تركيا اليوم عن تجميد أرصدة الرئيس السابق علي عبدالله صالح ونجله أحمد وعبدالله يحيى الحكيم وعبد الخالق الحوثي بموجب قرار مجلس الأمن الدولي.
- المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ  يطلب لقاء مع وفد من أنصار الله في مسقط على أن تغادر طائرة عمانية من مسقط إلى صنعاء لنقل وفد أنصار الله ومغادرتها من صنعاء إلى مسقط في الساعات القليلة القادمة ومن المقرر أيضاً أن يصل في الساعات القادمة وفد المؤتمر الشعبي العام إلى مسقط .
- وصل الفار هادي إلى مقر إقامته في الرياض قادما من العاصمة المصرية القاهرة بعد مشاركته في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة.
- حزرت وزارة الداخلية للعدوان السعودي مواطنيها وخاصة الكبار في السن من الإقدام على الزواج من يمنيات مجولات الهوية ويقمن بطريقة غير نظامية.
- حذر الاتحاد الأوروبي من بلوغ الازمة التي يشهدها اليمن معدلات كارثية داعياً الى هدنة إنسانية لتسهيل إيصال المساعدات الضرورية الى المتضررين وقال المفوض الاوروبي لشؤون المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستيليانديس في بيان له ان "الهدنة الإنسانية ضرورية لتمكين العاملين والمنظمات الإنسانية من توصيل المساعدات الضرورية .. ويجب على كافة اطراف النزاع منح الهدنة بدون فرض شروط".
- يصل إلى صنعاء غداً السبت رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورر والوفد المرافق له في زيارة رسمية لليمن تستغرق ثلاثة أيام.
- جدد خطباء المساجد دعوتهم لكافة أبناء اليمن إلى توحيد الصفوف في مواجهة العدوان السعودي وعناصر القاعدة ومرتزقة الرياض الذين انتهكوا سيادة البلاد وأعراض العباد في عدد من محافظات الجمهورية, وشدد الخطباء على القوى والمكونات السياسية على الساحة الوطنية تحمل المسؤولية الكاملة إزاء ما يجري في البلاد من خلال الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية ومجلس رئاسي لملئ الفراغ الدستوري الحاصل في البلاد, وحثوا منظمات المجتمع المدني على التوعية المجتمعية بخطر الإرهاب وما يشكله من آثار وخيمة على المجتمع بأكمله كونه يستهدف المدنيين الأبرياء والمسلمين المسالمين والآمنين فضلا عن الاغتيالات والتفجيرات التي تطال الجميع.
- نظمت الاحزاب السياسية والفعاليات المدنية والجماهيرية بمحافظة المحويت اليوم لقاء جماهيري كبيرة بمشاركة الالاف من المواطنين والمشائخ والوجهاء والشباب من مختلف المديريات نددوا خلاله بجريمة اغتيال عضو رابطة علماء اليمن محمد احمد المهدي وزميلة رئيس اللجنة الشعبية للتوعية والحشد الشعبي بالمحافظة الاستاذ خالد يحيى فرحان وشقيقة عبدالاله يحيى فرحان. وصدر عن اللقاء بيان باسم جماهير محافظة المحويت عبر عن استنكار ورفض وادانة كل ابناء محافظة المحويت لتلك الجربمة الارهابية التي تتنافى مع كل القيم والمبادئ الاسلامية والاعراف القبلية الاصيلة لدى أبناء المحافظة خاصة وأبناء اليمن بشكل عام. وعبر البيان عن رفض كل ابناء المحويت القاطع لأي عمل من شأنه تحويل مناطق في محافظتهم الى اراض خصبة للارهاب والعمليات الارهابية الجبانة والغادرة موكدين التزامهم الكامل بحماية مناطق محافظتهم والتصدي الحازم والقوي لكل من يسعون الى زعزعة امن وسكينة واستقرار هذه المحافظة الامنة المستقر.
- أكد مصدر في وزارة الخارجية الروسية أن وزير خارجية السعودية  عادل الجبير سيزور موسكو الثلاثاء المقبل,ومن المقرر أن يجري خلال الزيارة تبادل للآراء حول دائرة واسعة من مسائل الأجندة الدولية والثنائية". وكان الرئيس الروسي قد دعا عادل الجبير إلى زيارة موسكو خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما في الـ20 من أبريل/نيسان.
- اختتمت اليوم في المحويت دورة تدريبية خاصة بمعالجة أمراض سوء التغذية التي نظمها مكتب الصحة والسكان بالمحافظة بدعم من منظمة اليونيسيف على مدى ستة أيام بمشاركة 20 كادرا صحيا عاملين بمديريتي حفاش والخبت.
- عقد بمديرية حفاش محافظة المحويت لقاء تنديدا باستمرار جرائم دول تحالف العدوان السعودي الذي يستهدف تدمير قدرات البلاد وبنيتها التحتية ومؤسساتها المدنية وارتكاب الجرائم بحق الشعب اليمني.
- جدد الناطق الرسمي لوزارة الصحة العامة والسكان الدكتور تميم الشامي باليمن  إدانته لمواصلة استهداف طيران العدوان السعودي للمرافق الصحية والكوادر الطبية في عموم محافظات الجمهورية.

آخر الأخبار