أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الأربعاء 05-08-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الأربعاء 05-08-2015.


**ميدانياً
غارت العدوان (خروقات الهدنة)

- 11 غارة لطيران العدوان على السد القديم  ويستهدف منازل المواطنيين في منطقة الأشراف بمحافظة مأرب.
- 4 غارات لطيران العدوان على منطقة جمارك حرض الحدودية في محافظة حجة.
- 15 غارة لطيران العدوانتوزعت ب 6 غارات  على معسكر ماس وغارتين على وادي الجفينة و5 غارات على السد القديم  وغارتين على منطقة الاشراف غربي مدينة مأرب بمحافظة مأرب.
- 13 غارات لطيران العدوان على منطقة صويح بمديرية ساقين ومنطقة الحصامة  ومديرية حيدان ومديرية الظاهر وعلى منطقة غمار بمديرية رازح  في محافظة صعدة.
- 4 غارات لطيران العدوان على مديرية ذي ناعم في محافظة البيضاء.
- 5 غارات لطيران العدوان توزعت ب 4 غارات على جبل الصبر وغارة على جبل العروس  في محافظة تعز.
- 30 غارة وأكثر لطيران العدوان على منطقة العند في محافظة لحج.

**العمليات
- الجيش واللجان الشعبية نصبوا كميناً محكماً لطقم محمل بعناصر من القاعدة ومرتزقة العدوان في منطقة صبر ودمروا 17 آلية عسكرية تابعة لعناصر القاعدة ومرتزقة العدوان في المواجهات الدائرة في منطقة العند بلحج رغم الغطاء الجوي من قبل طيران العدوان السعودي الذي يشن غارات مكثفة على المنطقة ومواجهات عنيفة مع عناصر القاعدة ومرتزقة الرياض في سوق العند ومثلث العند بمحافظة لحج.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون بالصواريخ والمدفعية موقعي الخوبة والمحرقة في الطوال بجيزان وشوهد جنود العدو يفرون بشكل جماعي كما انسحبوا بآلياتهم العسكرية.
- الجيش واللجان الشعبية يسقطون طائرة للعدوان السعودي من نوع آباتشي في منطقة حرض بصاروخ (أرض –جو) وادعت السعودية بان الطائرة هبطت إضرارياً في أرضيها .
- الجيش واللجان الشعبية يقتحمون موقع المخروق العسكري للعدو السعودي بعدد كبير من قذائف المدفعية، وكذلك رقابة وموقع الشرفة العسكري ويقصفون بالصواريخ والمدفعية مركز نهوقة بـ6 صواريخ في نجران.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون بصواريخ الكاتيوشا والمدفعية موقع عليب كما قصفوا موقع الجحفاء العسكري السعودي ومعسكر مجمع الربوعة وموقع عرابة العسكري بظهران عسير.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون موقع القوة الضاربة للعدوان السعودي ومركز القنص بعدد من الصواريخ في نجران.
- أحبطت الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية محاولة إرهابية لتفجير في مسجد الحشحوش في محافظة صنعاء.
- مقتل جندي للعدوان السعودي في المواجهات التي تدور بين الجيش واللجان الشعبية مع مرتزقة الرياض  بمنطقة العند .
- قصف مدفعي للعدوان السعودي مكثف على مديرية حرض في محافظة حجة.
- قصف مدفعي وصاروخي للعدوان السعودي على مناطق الحصامة والملاحيظ في محافظة صعدة.
- بعد صمود أسطوري للجيش واللجان الشعبية في قاعدة العند وبعد صدهم لثلاث هجمات لتحالف العدوان غير أن مثلث العند على وشك السقوط بيد العدوان على أثر هجوم تقوم به قوات إماراتية مؤلفة من 3 ألاف رجل وقوات سعودية بالإضافة  إلى الألاف من مليشيا هادي ومرتزقة الرياض مجهزين بأحدث أنواع الاجهزة والتحديثات بالتزامن مع أكثر من 500 غارة على القاعدة خلال ثمان واربعين ساعة.

**سياسياً
- اكد الفار عبدربه منصور هادي في تصريح ادلى به لدى وصوله القاهرة لحضور افتتاح قناة السويس الجديدة، وأشار الى انه سيبحث مع القيادة المصرية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الصعد بما يحقق مصالح البلدين مثمناً الدور الإيجابي والفاعل لمصر في ما يسمى بالتحالف العربي لدعم شرعيته.
- قال المبعوث الاممي في منشور له على الفيس بوك ان مقترحات الامم المتحدة لحل الازمة في اليمن تلاقي تجاوبا كبيرا من قبل المتحاربين.
- معلومات مؤكدة حول وصول قوات إماراتية ضمن دول تحالف العدوان بقيادة السعودية، بهدف تأمين المطار الدولي، بعد استئناف الرحلات التجارية، وفقًا للجداول المحددة سلفًا.
- أعلنت الامم المتحدة إرتفاع حصيلة الضحايا المدنيين في اليمن منذ بدء القصف الجوي بقيادة السعودية في 26 مارس إلى 1916 قتيلاً و4186 جريحاً .. معربة عن قلقها إزاء إستهداف المرافق والبنى التحتية المدنية في اليمن .
- قال السفير الأمريكي الأسبق في السعودية ومؤلف كتاب "دبلوماسية الصحراء"، روبيرت جوردان، إن استراتيجية الرياض في الأحداث التي تمر بها المنطقة هو الوقوف ضد إيران وتحميلها مسؤولية كل عمل سلبي وأضاف جوردان قائلا : لم نر ما هو الهدف السياسي من المغامرة السعودية في اليمن حتى الآن"، معبرا عن اعتقاده بأن "ذلك من الممكن أن ينقلب ضد السعودية".
- أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم عزمها تقديم مساعدات جديدة للشعب اليمني بقيمة 12 مليون يورو .
- عقد اليوم بمديرية الخبت محافظة المحويت لقاء قبلي ضم مشايخ وأعيانًا من قبائل المديرية وممثلين عن السلطة المحلية لتدارس الوضع الراهن الذي تمر به البلاد في ظل العدوان السعودي الغاشم على اليمن.
- نظمت قيادة وموظفي وزارة الكهرباء والمؤسسة العامة للكهرباء اليوم وقفة احتجاجية ثانية أمام مكتب الأمم المتحدة بالعاصمة صنعاء تنديدا بالجرائم البشعة التي ارتكبها العدوان السعودي بحق المهندسين والفنيين والعمال وعائلاتهم القاطنين بالمدنية السكنية بمدينة المخا في 24 يوليو الماضي.
- ناقش محافظ صعدة محمد جابر عوض في لقاءه اليوم بالمستشفى الجمهوري بالمحافظة رئيس منظمة أطباء بلا حدود الأسبانية في اليمن امارك بوسك، جوانب التنسيق بين الجهات المعنية بالمحافظة والمنظمة في تقديم الدعم اللازم للمستشفى الجمهوري بما يسهم في تحسين الخدمات الطبية.
- استشهد عضو رابطة علماء اليمن العلامة احمد محمد المهدي ومرافقيه خالد يحيى فرحان وعبد الاله يحيى فرحان مساء امس بعد تعرضهم لإطلاق نار من مسلحين في منطقة لاحمة على طريق القطاع المحويت .
- نعت وزارة التربية والتعليم مستشار الوزارة التربوي القدير أحمد محمد أحمد قاسم المهدي الذي أغتالته أياد الغدر والإجرام مساء أمس بمحافظة المحويت.
- شهدت مديرية حوث بمحافظة عمران اليوم وقفة احتجاجية إدانة واستنكارا لما يقوم به العدوان السعودي من اعتداء على اليمن وقتل الشعب اليمني.
- عقد في المركز الثقافي بمحافظة ذمار اليوم لقاء ضم علماء ومرشدي المحافظة تحت شعار " معا لتنفيذ الخيارات الاستراتيجية ".
- أقرت الهيئة الإدارية للمجلس المحلي بمحافظة الحديدة في اجتماعها اليوم برئاسة محافظ المحافظة حسن أحمد الهيج تشكيل لجنة من الضرائب والمالية والجهاز المركزي لوضع آلية لتحصيل ومتابعة المتهربين عن سداد مديونياتهم من الضرائب .
- أكد مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بمحافظة الحديدة أحمد الصوفي حرص لمنظمة لتقديم الدعم اللازم لتوسعة مركز العناية المركزة لهيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة.

آخر الأخبار