أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الاثنين 03-08-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الاثنين 03-08-2015.



**ميدانياً
غارت العدوان (خروقات الهدنة)

- 30 غارة لطيران العدوان على معسكر العند ومناطق متفرقة بمديرية الحوطة ومعسكر لبوزة ومنطقة المسيمير ومنطقة الحسيني وقاعدة العند الجوية في محاولة لإسناد عناصر القاعدة ومرتزقته الذين يندحرون تحت الضربات الساحقة التي يوجهها الجيش واللجان الشعبية لهم وعلى منطقتي صبر والحمراء، والمدينة الخضراء، وعلى الطريق بين محافظتي لحج وعدن .في محافظة لحج.
- 4 غارات  لطيران العدوان على محطة وقود في منطقة السلمات وسقوط 4 شهداء وجريحين من المواطنيين في محافظة الجوف.
- غارتان لطيران العدوان على مزارع مواطنين في آل مطيع ويلقي منشورات دعائية في بني معاذ بمديرية سحار في محافظة صعدة.
- 4 غارات لطيران العدوان على جبل أمان في محافظة تعز.
- غارة لطيران العدوان على منطقة الشعلة في محافظة مأرب.

**العمليات
- الجيش واللجان الشعبية تقدموا في عدة مواقع بمنطقة الضباب وكبدوا عناصر القاعدة ومرتزقة العدوان خسائر فادحة في الأرواح والعتاد العسكري وفرار ما تبقى من هذا العناصر التي كانت متمركز بهذه المواقع وطهروا عدد من المباني في حي الجمهوري في محافظة تعز.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي وتقتل عدد كبير منهم وسقوط عدد كبير من الأسرى في عملية نوعية بمنطقة جعولة في محافظة عدن.
- الجيش واللجان الشعبية سيطروا على موقع الصفراء الحاني بعد فرار عناصر القاعدة ومرتزقة العدوان السعودي من مواقع في منطقة آل سمران. وواصلوا التقدم وأصبحوا على مشارف منطقة كمب كعلان مركز مديرية مدغل بعد طرد عناصر القاعدة من عدد من المواقع بمنطقة المخدرة  وقتل عدد من قيادات داعش ومرتزقة العدوان السعودي بينهم (عبد الرب علوي الباشا- عايض سويدة- محسن سويدة – عدنان مظفر علي صعنون في محافظة مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية  يتمكنون من التقدم ودحر عناصر تنظيم  القاعدة والمليشيات الموالية للعدوان السعودي والفار هادي بمنطقة المسيمير محافظة لحج بعد فرار تلك العناصر القادمة من محافظة الضالع.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون عربة محملة بالأسلحة والعتاد العسكري تابعة لعناصر تنظيم القاعدة ومرتزقة العدوان السعودي في خط العبر بمحافظة شبوة.
- الجيش واللجان الشعبية يقضون على أنيس حسين جابري أحد قيادات ما يسمى كتيبة المغتربين القادمة من مملكة العدوان السعودية  والإشتباكات مستمرة  وقاعدة العند مازالت تحت سيطرت الجيش واللجان الشعبية والإشتباكات تبعد عشرات الكيلو مترات عنها والجيش واللجان الشعبية يصدان محاولات الزحف المتكررة وهناك خسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف القاعدة والمرتزقة في محافظة لحج.

**الجيش واللجان الشعبية
الجيش واللجان الشعبية استهدفوا بعدد من القذائف تجمعاً عسكرياً لجنود العدو السعودي في موقع الرديف العسكري بجيزان ما أدى إلى مقتل وجرح عدد من الجنود السعودي وأطلقوا 20 صاروخاً وعشرات القذائف على موقع المعزاب العسكري السعودي و 10 صواريخ على معسكر العين الحارة السعودي وقام الجيش واللجان الشعبيه ايضاً بقصف موقع علب بـ 15 قذيفة مدفع 130 فيما فرت دبابة وطقم عسكري من الموقع وأطلقوا صواريخ كاتيوشا على أحد رقابات العدو بمنطقة الربوعة ومواقع العدو التي تم استهدفت من قبل الجيش واللجان الشعبية شهدت انسحاباً للدبابات والآليات العسكرية ويطلقون صاروخ زلزال على موقع الحثيرة العسكري في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية استهدفوا موقع الملطاة العسكري السعودي بعدد من قذائف المدفعية واطلقوا صاروخين من نوع غراد على موقع تويلة العسكري وقصفوا بعدد من صواريخ غراد والقذائف المدفعية معسكر الربوعة والجربة والعشة  وأطلقوا 6 صواريخ على المجمع الحكومي  في ظهران عسير .
- قصف للعدوان السعودي على منطقتي القمع والفرع بمديرية كتاف بأكثر من 85 صاروخاً في محافظة صعدة.
- انتحاري  يحمل حزاما ناسفا حاول استهداف إحدى النقاط الأمنية بجوار مبنى الأمن السياسي بمدينة البيضاء لكنه انفجر قبل الوصول إلى النقطة الأمنية.. وعدم وقوع ضحايا في محافظة البيضاء.

**سياسياً
- قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الاثنين، إنه تم الاتفاق خلال اجتماع مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي على خطة عمل مشتركة لمواجهة أنشطة زعزعة الاستقرار. وأضاف إنه "تم وضع خطة عمل مفصلة تشمل مزيدا من التعاون مع دول الخليج لمواجهة أنشطة زعزعة الاستقرار في المنطقة". وتشتمل الخطة، بحسب كيري، على "نظام دفاع صاروخي مضاد للصواريخ الباليستية، وتدريبات عسكرية مشتركة، وتبادل التعاون الاستخباراتي، وتسريع عمليات نقل الأسلحة التي تم الاتفاق عليها في الماضي". وأوضح بأن الخطة أيضاً تتضمن إجراءات مكافحة تدفق المقاتلين الأجانب إلى إماكن النزاع في المنطقة، وقال :" سنجري خطوات عملية صلبة لتوفير الامن في المنطقة"."
- إنطلقت في الدوحة فعاليات اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي مع نظيرهم الأميركي جون كيري، الذي وصل إلى العاصمة القطرية، اليوم الاثنين. وأكد وزير الخارجية القطري، خالد العطية، خلال الإجتماع أن دول الخليج تهدف إلى تحقيق الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة بمساعدة الولايات المتحدة.وأضاف قائلاً: إن الاتفاق مع إيران "كان أفضل خيار بين خيارات أخرى للتوصل إلى حل لقضية البرنامج النووي الإيراني عبر الحوار".
- أصدرت حكومة الفار هادي  توجيها جديدا قضى بتوجه جميع سفن الإغاثة وناقلات النفط، إلى ميناء عدن، بدلا من ميناء الحديدة.
- وصلت اليوم الى مطار صنعاء الدولي طائرة شحن خاصة بالصليب الاحمر الدولي تحمل مساعدات طبية وعلاجية وإنسانية لأبناء الشعب اليمني.
- التقى رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي اليوم القائمين بالأعمال في وزارات الاتصالات والمالية والشؤون القانونية والبنك المركزي اليمني لمناقشة تقرير حول ما تم بشأن وثيقة سياسات وآليات منح وتجديد تراخيص الهاتف النقال.
- انطلقت في الدوحة فعاليات اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي مع نظيرهم الأميركي جون كيري، الذي وصل إلى العاصمة القطرية، اليوم الاثنين وأكد وزير الخارجية القطري خالد العطية، خلال الإجتماع أن دول الخليج تهدف إلى تحقيق الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة بمساعدة الولايات المتحدة.
- قال رئيس الجالية اليمنية في الرياض بمملكة العدوان  طه الحميري، إن "الفرصة التصحيحية لأوضاع المقيمين بطريقة غير شرعية في السعودية ساهمت في ما أسماه تخفيف معاناة أبناء الجالية، خاصة مع بدء عملية عاصفة الأمل".حيث أعلنت علنت المديرية العامة للجوازات في مملكة العدوان السعودي في بيان لها  عن تصحييح أوضاع إقامة أكثر من 400 ألف يمني حتى الأحد الماضي، من خلال منحهم تأشيرات زيارة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد.
- ناقش اجتماع بصندوق النظافة والتحسين بمحافظة صنعاء اليوم برئاسة وكيل قطاع الخدمات فارس الكهالي انشطة الصندوق وآلية عمله خلال الفترة المقبلةوخلص الاجتماع الى التأكيد على الاستمرار بنفس الوتيرة السابقة ومحاولة تجويد عمل النظافة من خلال التنسيق مع عقال الحارات والزام المواطنين باخراج المخلفات الى اماكنها المخصصة وفي الاوقات المحددة لذلك.
- استعرضت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة الدكتور شفيقة سعيد وعدد من القيادات النسوية خلال لقاءها اليوم بصنعاء المنسق المقيم للأمم المتحدة لدى اليمن باولو ليمبو الأوضاع الانسانية في اليمن وآليات توزيع المساعدات الإغاثية للشعب اليمني .
- نظمت السلطة المحلية والأجهزة الحكومية والمنظمات المدنية بمديرية جبل يزيد محافظة عمران اليوم وقفة احتجاجية للتنديد بجرائم العدوان السعودي الغاشم على بلادنا واستهدافه في قتل المدنيين الأبرياء من الأطفال والنساء وتدمير مقدرات ومكتسبات الوطن وانتهاك حقوق الإنسان وأكد المشاركون في الوقفة أن الشعب اليمني لن ينسى العدوان السعودي مهما طال الزمن وأنه سيحتفظ بحق الرد باعتبار أن هذا الاعتداء لا يسقط بالتقادم .. مشيدين بصمود وثبات كافة أبناء الشعب اليمني في مواجهة العدوان السعودي والحصار الظالم.
- عقد اليوم بمديرية ميفعة عنس محافظة ذمار لقاء قبلي موسع ضم مشايخ واعيان وقبائل المديرية لتدارس الوضع الراهن الذي تمر به البلاد في ظل العدوان السعودي على اليمن.
- نفذت نساء مدينة ذمار وقفة احتجاجية تنديدا باستمرار العدوان السعودي والمجازر الدموية التي يرتكبها نظام آل سعود بحق أبناء الشعب اليمني.
- نظم شعراء وأدباء محافظة ذمار صباحية شعرية شعبية تنديدا بالصمت الدولي تجاه المجازر الدموية التي يرتكبها العدوان السعودي على اليمن.
- تتواصل بمديرية الحوك محافظة الحديدة حملة النظافة الواسعة التي ينفذها المجلس المحلي بالمديرية بالتعاون مع صندوق النظافة والتحسين تستمر أسبوع بهدف رفع المخلفات المتراكمة في شوارع المديرية.
- اشرفت لجنة محلية مختصة بمحافظة شبوة برئاسة وكيل أول المحافظة احمد الحسن الأمير على عملية تسليم مهام فرع الهيئة العامة لكهرباء الريف بشبوة إلى المدير الجديد عبدالله سالم غرامه.

آخر الأخبار