أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم السبت 01-08-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم السبت 01-08-2015.

**ميدانياً
غارت العدوان (خروقات الهدنة)

- 5 غارات لطيران العدوان على مناطق العلم ودار سعد وبير أحمد في محافظة عدن.
- 16 غارة لطيران العدوان تستهدف مناطق مثلث العند وقاعدة العند وعابين وكرش  في محافظة لحج.
- 5 غارات لطيران العدوان توزعت بثلاث غارات على جبل أبو النار وبغارة على مدينة حرض  وغارة على مصلحة الطرق والجسور  في محافظة حجة.
- غارة لطيران العدوان معاوداً  إستهدافه لمخازن التبريد في السوق المركزي التابع للمؤسسة الاقتصادية في مدينة معبر بمحافظة ذمار.
- 6 غارات لطيران العدوان مستهدفاً "مأرب القديمة"  وامتدت الغارات  إلى منطقة الاشراف غربي المدينة في محافظة مأرب.
- 3 غارات لطيران العدوان على مواقع عسكرية تابعة للواء 35 مدرع في مفرق المخا غرب مدينة تعز في محافظة تعز.
- 9 غارات لطيران العدوان على منطقة القمع بمديرية كتاف في محافظة صعدة.

**العمليات
- الجيش واللجان الشعبية يقتحمون موقع  قلل الفخيذة الواقعة خلف موقع الأم بي سي حيث لم يصمد جنود العدو في المواقع عند بدء الإشتباكات سوى دقائق معدودة حيث فروا مخلفين عتادهم خلفهم وقد تم إحراق آلية ولازال التقدم جاري في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون 3 آليات للقاعدة ومرتزقة العدوان في دار سعد بمحافظة عدن.
- الجيش واللجان الشعبية يقضون على إثنين من عناصر تنظيم القاعدة في منطقة الجمهوري ويخوضون إشتباكات عنيفة في الضباب وأحياء الحصب والمرور والنقطة الرابعة وحوض الأشراف في محافظة تعز.
- الجيش واللجان الشعبية يسيطران على عدد من المواقع في وادي الخوبة بجيرزان السعودية.
- الجيش واللجان الشعبية يفرجون عن  100 أسير من المغرر بهم  بناءً على توجيهات من قيادة الثورة  الذين تم أسرهم خلال المواجهات معهم  في محافظة شبوة.
- مدفعية الجيش واللجان الشعبية دكت موقع عليب العسكري بأكثر من 20 قذيفة ما أدى إلى احتراق مخزن أسلحة وآلية عسكرية وإصابة عدد كبير من جنود العدو السعودي واطلاق صواريخ غراد على موقع التويلة العسكري في ظهران عسير.
- صد الجيش واللجان  الشعبية عند الساعة 1 مساءً  محاولة تسلل لعناصر إرهابية في منطقة المخدرة تكبدت خلالها العناصر خسائر في الارواح والمعدات العسكرية في محافظة مأرب.
- قوة الإسناد الصاروخية والمدفعية للجيش واللجان الشعبية  أطلقت 11 صاروخاً من طراز 107 على منطقة غرف الشيخ وأطلقت  عدد من القذائف بإتجاه مناطق العين ومصنع الإسمنت وأم شيح وقزع والدخان وخط المعطن في جيزان.
- تمكنت الاجهزة الامنية واللجان الشعبية بمحافظة عمران اليوم من ضبط أحد العناصر الإرهابية وبحوزته عبوة ناسفة مخفية في أحدى علب الشاي الكبيرة.
- عناصر تنظيم القاعدة يستهدفون موكب أركان حرب اللواء 135 بعبوة ناسفة زرعت على الخط الرابط بين سيئون وشبام تسببت بعدد من الإصابات في محافظة حضرموت.بخور مكسر في محافظة عدن.
- سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف عناصر تنظيم القاعدة ومليشيات الفار هادي في إشتباكات حصلت بينهم داخل معسكر الصولبان بمحافظة عدن.

**سياسياً
- وصل نائب الفار هادي  خالد بحاح الى مدينة عدن صباح اليوم مع عدد من وزراء الحكومة الغير شرعية على متن طائرة للعدوان السعودي الى مطار عدن الدولي .
- إتهم القيادي في الحراك الجنوبي حسين بن زيد يحيى الفار هادي وعلي محسن الأحمر بأنهما يحددان مواقع تجمعات الحراك الجنوبي لطيران العدوان السعودي ليتم قصفهم
- أكدت سلطنة عمان والجزائر الحاجة لبذل جهود إضافية للتوصل الى هدنة إنسانية دائمة في اليمن لتسهيل إيصال وتقديم المساعدات لأكثر من 21 مليون يمني .
- ناقشت اللجنة التحضيرية للتحالف المدني للسلم والمصالحة الوطنية مواضيع متعلقة بتوسيع أنشطته خلال الفترة القادمة, وتناول الاجتماع الأنشطة والبرامج التي يمكن ان ينفذها التحالف للإسهام في تبني مبادرات هادفة لنشر ثقافة التسامح والتصالح وتوحيد الصفوف لمواجهة التحديات الراهنة وفي مقدمتها العدوان السعودي.
- أكد المركز اليمني لحقوق الإنسان أن العدوان السعودي يواصل إرتكاب جرائم الإبادة الجماعية بحق أبناء الشعب اليمني، مستهدفا المواطنين الأبرياء والمناطق والأحياء السكنية في مختلف محافظات الجمهورية.
- أقر اجتماع اللجنة الأمنية بمحافظة الحديدة برئاسة محافظ المحافظة حسن أحمد الهيج منع إطلاق الأعيرة النارية والمفرقعات والألعاب النارية في الأعراس التي تقام بعاصمة المحافظة وذلك في إطار جهود ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار والحفاظ على النظام وفرض هيبة القانون.
- شهدت محافظة عمران اليوم مسيرة جماهيرية كبيرة انتهت تنديدا باستمرار العدوان السعودي الغاشم على اليمن الذي يستهدف اليمن واليمنيين ومقدراتهم ومكتسباتهم الوطنية.
- نظمت قيادات الاحزاب السياسية والنقابات المهنية ومنظمات المجتمع المدني والشباب بمديرية الرجم محافظة المحويت اليوم وقفة احتجاجية تنديداً باستمرار جرائم الإبادة الجماعية لقوات العدوان السعودي على اليمن.
- عبر ناشطون يمنيون عن سخطهم من السعودية مملكة العدوان  التي تشن عدوانا على بلدهم، برسم شعارات على جدار السفارة السعودية في صنعاء.
- شهدت مديرية الجعفرية بمحافظة ريمة اليوم وقفة احتجاجية تنديدا باستمرار العدوان السعودي على اليمن.
- إجتماع قبائلي تأييداً للخيارات الإستراتيجية التي أعلن عنها السيد عبد الملك الحوثي في محافظة عمران .
- قدم مدير مكتب رئاسة الجمهورية محمود الجنيد التعازي في ضحايا التفجير الإرهابي الذي استهدف جامع البهرة بحي نقم بالعاصمة صنعاء.
- في فضيحة جديدة للاعلام السعودي، نشرت قناة العربية السعودية خبراً عاجلاً نسبت فيه عملية تفجير سيارة مفخخة استهدفت مسجداً في صنعاء الى ما تسمى بـ ”المقاومة الشعبية” قبل أن تنشر جماعة "داعش" بياناً تتبنى فيه العملية, وبحسب موقع "يمني برس" قالت القناة في شريط عاجل بثته في شاشتها ونشرته على صفحاتها في الفيس بوك وتويتر ان "المقاومة الشعبية" استهدفت بسيارة مفخخة "مسجداً للحوثيين" بحيّ الرماح في صنعاء، وهو ماتبعه إعلان "داعش"الارهابية أنها استهدفت مسجدا تابعاً للطائفة الاسماعيلية ووصفتهم في بيانها بـ ”المشركين”. واستمرت قناة العربية في نسب تنفيذ هذه العملية لـ ما تسمى بـ ”المقاومة الشعبية” وهي المجاميع المرتزقة التي تتلقى دعماً سعودياً مكشوفاً لمواجهة الجيش واللجان الثورية حتى ظهرت جماعة "داعش" بعد ساعات يتبنيها تنفيذ هذه العملية ما يكشف ارتباط كلاً من ”داعش” و ”المقاومة” بالمشروع السعودي الأمريكي ومخططاته في الشرق الأوسط وقناة العربية أرادت أن تنقل انجازاً لمن تُسميهم بـ ”المقاومة الشعبية وهو المصطلح الجديد لتنظيم "القاعدة" و"داعش" غير أنها لم تُدرك بأن ذلك لا يُمثل لدى اليمنيين سوى قُبح واجرام منفذيها وداعميهم ومموليهم.
- شيعت محافظة ريمة اليوم جثمان شهيد الواجب/عبدالرحمن عباس جبل والذي استشهد اثر قنبلة رمها مجهولين من دراجة نارية على سيارة مدير المؤسسة الاقتصادية بالمحافظة بشارع صنعاء بمحافظة الحديدة .
- أجرى المستشفى الكويتي التعاوني بالحديدة من بداية يوليو الماضي 20 عملية جراحية مجانية في الولادة القيصرية والزائدة الدودية للمرضى من ذوي الدخل المحدود ضمن برنامجه الاجتماعي الذي ينفذه كل عام .
- بلغ إجمالي إيرادات مكتب الواجبات الزكوية بمحافظة الحديدة خلال الشهرين الماضيين من العام الجاري 130مليون ريالا.
- أقر مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الحديدة اليوم في اجتماعه الاستثنائي إستئناف التسجيل في برامج الدراسات العليا.






آخر الأخبار