مجموعة استشارية دولية: السعودية أخفقت في تحقيق أي هدف في اليمن

أشارت مجموعة "صوفان" للاستشارات الامنية والاستخبارتية إلى أن الكارثة الانسانية في اليمن اقتربت الى "نقطة التحول" الى كارثة مكتملة، بينما لا تظهر اي مؤشرات على حل سلمي او تخفيف حدة الحرب.
وقالت المجموعة في تقرير إن السعودية اخفقت في تحقيق اي هدف في اليمن، اذ انها عالقة في مستنقع هناك وغير قادرة على هزيمة انصار الله. كما لفتت الى ان علاقات انصار الله بإيران هي اقوى مما كانت عليه قبل الحرب، والى ان ايران عززت نفوذها في اليمن بينما تنظيم القاعدة يتوسع في البلاد.

وأضاف التقرير أن الغارات الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية ستتسبب بالمزيد من الضحايا المدنيين وفي نفس الوقت لن تغير الوضع على الارض.
المجموعة تابعت أنه و بينما تضع الولايات المتحدة دعمها للتحالف الذي تقوده السعودية في اطار استراتيجية محاربة الارهاب، الا ان الحرب حقيقة تساعد تنظيم القاعدة. واشارت الى ان مجلس النواب الاميركي قد صوت بغالبية ساحقة مؤخراً لصالح مشروع قانون غير ملزم يعتبر ان قانون اعطاء الصلاحية للرئيس باستخدام القوة العسكرية الذي صدر عام 2001 بعد هجمات الحادي عشر من ايلول (المعروف بقانون AUMF)، لا يجيز الدعم الاميركي اللوجستي للحرب على اليمن.
ونبهت الى ان مشروع القرار المذكور، لا يطالب بوقف الدور العسكري الاميركي في اليمن، الا انه اعترف علناً بالدعم الاميركي للتحالف الذي تقوده السعودية، وبنفس الوقت يقول ان الكونغرس لم يعط تفويضاً باستخدام القوة العسكرية ضد اي جماعة في اليمن سوى تنظيم القاعدة و حلفائه.
و بينما لفت التقرير الى انه لم يُطرح مشروع قانون مماثل امام مجلس الشيوخ حتى الآن، إلا أن الدعم الساحق لصالح مشروع القانون في مجلس النواب الاميركي مؤشر على أن البعض في الكونغرس أصبح يدرك بوجود دور أميركي في مأساة اليمن.

آخر الأخبار