"لونج وور": تنظيم القاعدة استفاد من الحرب على اليمن

أكدت مؤسسة «لونج وور» (الحرب الطويلة) الأمريكية المتخصصة في تحليل مخاطر الإرهاب، إن تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب» الذي يتخذ من اليمن منطلقاً لتنفيذ عملياته الإرهابية قد حافظ على فعاليته على الرغم من مرور ما يقارب عقداً من الزمن على استهداف الولايات المتحدة كبار قياداته، بما في ذلك مؤسسه ناصر الوحيشي.
وأشارت المؤسسة الأمريكية إلى أن «القاعدة في جزيرة العرب» تنظيم استفاد كثيراً من الحرب في اليمن. وفرض «القاعدة» سيطرته على مناطق واسعة من الجنوب، بما في ذلك عواصم المقاطعات، بين عامي 2011 و2012 ومرة ​​أخرى في 2015 و2016، مشيرة إلى أن تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب» لا يزال يسيطر على المناطق الريفية في جنوب اليمن، على الرغم من تلقي الحكومة اليمنية الدعم من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
وكشفت المؤسسة الأمريكية عن أن آخر عملية نفذها الجيش الأمريكي في اليمن ضد التنيظم، قتل فيها أربعة من كبار قادة التنظيم، كان أبرزهم القيادي محمد عمار العدني، الذي تعود أصوله إلى محافظة أبين وقد أصابته الغارة الجوية وهو في طريقه بمعية معاونيه بمنطقة رغوان في مأرب شرقي اليمن.
وختمت «لونج وور» بالإشارة إلى أن الضربة التي قتلت العدني هي الأولى التي تم الإبلاغ عنها في وسائل الإعلام منذ 14 سبتمبر الماضي، حيث أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، وبعد هذا الهجوم، أن الجيش الأمريكي شن أكثر من 100 ضربة ضد مقاتلي «القاعدة في جزيرة العرب» وبنيته الأساسية ومقاتليه ومعداته.

آخر الأخبار