المتحدث باسم العدوان يقر باستخدام القنابل العنقودية

أقر المتحدث باسم تحالف العدوان السعودي الأميركي على اليمن أحمد عسيري، باستخدام قوات تحالف العدوان القنابل العنقودية، المحرمة دوليًا زاعمًا أن هذه القوات تستخدم هذا النوع من السلاح ضد الآليات العسكرية وليس مناطق السكن.

وتصنف القنابل العنقودية ضمن الأسلحة المحرمة دوليًا لكونها تستهدف الأفراد بشكل عشوائي وتشكل تهديدًا للمواطنين المدنيين، وهي تطلق ضمن صواريخ هي عبارة عن حاويات تحوي كل منها المئات من القنابل الصغيرة الحجم، التي تنتشر في مساحات واسعة، ينفجر بعضها لدى انفلاق الحاوية الأم، أما القسم الأكبر منها فلا ينفجر بل يستقر على الأرض لتتحول إلى ألغام تبقى قابلة للانفجار بمجرد لمسها أو تحريكها ولو بعد سنوات طويلة، وكانت قوات الاحتلال الصهيوني استخدمت القنابل العنقودية بكثافة في عدوانها على جنوب لبنان في تموز 2006، ولا تزال تشكل تهديدًا للمواطنين في قراهم وتتسبب بين الحين والآخر بوقوع شهداء أو جرحى.

وأكد المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف العدوان السعودي على اليمن في حديث لشبكة «CNN» ردًا عن سؤال حول ما أثارته منظمة «هيومن رايتس ووتش» عن استخدام السعودية لقنابل عنقودية من نوع CBU-105 في عدوانها المستمر على اليمن، أن بلاده تستعمل بالفعل تلك القنابل، ولكنه زعم أنها تستهدف "الآليات العسكرية وليس المدن والمناطق السكنية".

وفي إشارة غير مباشرة حمل عسيري الولايات المتحدة الأميركية مسؤولية استخدام هذا النوع من السلاح، حيث سأل محدثه باستغراب: "إذا كانت تلك القنابل غير قانونية فلماذا قد تبيعها الولايات المتحدة؟".

وحاول عسيري القفز فوق حقائق المجازر التي ارتكبها تحالف العدوان السعودي في المدن اليمنية، وقال في هذا السياق: "نحن لا نستخدمها (القنابل العنقودية) ضد الأفراد لأننا لا ننفذ عمليات في المدن وبالتالي فإن التقرير وما ذكره من مزاعم لا يقوم على أساس سليم".

وشدد على ان "المنظمة لم تتصل بنا ولم نرفض نحن من جانبنا الرد عليهم، وعلى التقارير أن تشير إلى كافة الآراء وأن يحصل الجانب الآخر على فرصة لنفي المزاعم الواردة، وإذا أرادت المنظمة الاتصال بنا فنحن نرحب بذلك، هي منظمة محترمة جداً ونحترم جهودها ولكننا نريد منها أن تكون أكثر حيادية".

آخر الأخبار