أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الثلاثاء 21-07-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الثلاثاء 21-07-2015.



**ميدانياً:
غارت العدوان (خروقات الهدنة).

- 4 غارات لطيران العدوان على منطقة الحسيني بمديرية الحوطة ومثلث العند في محافظة لحج.
- 3 غارات لطيران العدوان على السد القديم ومنطقة الشعلة في محافظة مأرب.
- 5 غارات لطيران العدوان على جمارك حرض والخط العام بمديرية كحلان عفار بمحافظة حجة.
- 13 غارة لطيران العدوان توزعت بإستهدافها بغارتين على عرساً بمنطقة بركان مديرية رازح ما أدى إلى إصابة 7 نساء وطفل كما استهدفة بغارتين منزلاً في مديرية ساقين, وب 3 غارات على ومنطقة القمع بمديرية كتاف الحدودية وبغارتين على ومنطقة محضة غربي المدينة ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين وب3غارات على منطقة الرونة,وبغارة على منطقة الطلح بمديرية سحار في محافظة صعدة.
- 3 غارات لطيران العدوان على منطقة قعطبة أدت إلى سقوط خمسة مواطنين بينهم أطفال في محافظة الضالع.
- 5 غارات لطيران العدوان معاوداً إستهدافه لمدينة لودر  وسقوط عدد من الشهداء والجرحى في محافظة أبين.
- غارة لطيران العدوان معاوداً إستهدافه لمبنى محكمة بيحان  في محافظة شبوة.
-  3 غارات  لطيران العدوان توزعت بغارتين على مدرسة بيت مروان في منطقة الخلاصيف  وبغارة على مدرسة المعمر بمديرية المدان  في محافظة عمران.

**العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي  في أحياء حوض الأشراف والبريد والجمهوري والضباب في محافظة تعز.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي في محور العند المؤدي للقاعدة الجوية في محافظة لحج.
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون آلية عسكرية محملة بمليشيا الفار هادي أثناء تسللها إلى منطقة جعولة في محافظة عدن.
- القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية تدك معسكر سلاح الحدود في ظهران عصير بعشرات صواريخ الغراد.
- القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية قصفوا بالصواريخ معسكر الأمن العام السعودي وإمارة نجران وموقع المعطن العسكري للعدوان السعودي.
-  قوة الإسناد المدفعي والصاروخي للجيش واللجان الشعبية قصفت  بعشرات الصورايخ مواقع عسكرية للعدوان السعودي بمنطقة الخوبة  وجبلي الدخان والدود في جيزان.
- قصف مدفعي للعدوان السعودي تقصف مناطق القمع والمصفق وميدي ومنبه وجبل النار والتبة الحمراء الحدودية بمحافظتي صعدة وحجة .
- أعلنت داعش مسؤوليتها عن التفجير  الذي وقع يوم أمس بتفجير سيارة خارج مسجد في صنعاء.
- تم اليوم انزال باخرة اماراتية في البريقة تشمل مساعدات انسانية وعسكرية في عدن.

**سياسياً:
- دعا رئيس المجلس السياسي لأنصار الله صالح الصماد كل ابناء اليمن للوقوف في وجه الغزو الخارجي ومن في فلكه من عناصر القاعدة وداعش للحفاظ علی عدن. وقال الصماد في تصريح صحفي كل ابناء اليمن معنيون بالوقوف مع اخوتنا الجنوبيين في وجه الغزو الخارجي ومن في فلكهم من عناصر القاعدة وداعش للحفاظ علی عدن لتبقی عدن لأبنائها الذين سيكون لهم ولبقية ابناء المحافظات الجنوبية الاولوية في ترتيب اوضاعهم وبناء مستقبلهم بعيدا عن التواجد الاجنبي وعناصر القاعدة وداعش".وتابع رئيس المجلس السياسي لأنصار الله قائلاً " كما استطاعت امريكا اغراء دويلة الامارات بالسماح لها بتبديد مخاوف امراءها من أي استقرار في اليمن قد يعيد لمدينة عدن دورها الحيوي لذلك فأمراء دويلة الامارات ليسوا حريصين علی ابناء عدن ولا يهمهم ذلك ".. مشيراً إلى أن الإمارات حريصة علی عدم استقرار عدن تحت اي قوی وطنية يمكن ان تعيد لعدن دورها الحيوي في المنطقة والعالم لان استقرار مدينة عدن يعني قضية وجود بالنسبة لدويلة الامارات التي حاولت طيلة العقود الماضية تجميد دور ميناء,عدن بتواطىء من بعض النافذين.
- قال الناطق الرسمي لأنصار الله محمد عبدالسلام تصريحات العدوان بشأن إنجازات لهم في عدن هي ظاهرة إعلامية وحرب نفسية كبيرة تخوضها والجيش واللجان الشعبية يحرزون إنتصارا كبيراً, وأن ما يحصل في عدن من قبل العدوان محاولة لتبيع القضية الجنوبية ومسخها لصالح القاعدة وقوى النفوذ والعدوان يستميت ويرمي بكل ثقله لإحراز أي تقدم وإنتصار بعد فشله طوال 117 يوماً من العدوان على اليمن, ولن نسمح بأي توسع لعناصر القاعدة لإرتكاب جرائم بحق الشعب اليمني مهما بلغت الحرب,ونأكد على ضرورة التحرك الشعبي الواسع لمساندة الجيش واللجان الشعبية في مختلف المناطق  وأضاف قائلاً :بأن الجيش واللجان الشعبية سيقدمون على عمليات كبرى ستقلب المعادلة كلياً.
- دعا وزير حقوق الإنسان اليمني عز الدين الأصبحي في حكومة الفار هادي  مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الرئيس الدوري لـ "مجلس حقوق الإنسان" لزيارة مدينة عدن، للاطلاع عن كثب على واقع حقوق الإنسان في اليمن. وأكد الأصبحي، في رسالة بعثها إلى مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد الحسين، أهمية الزيارة التي سيقوم بها الوفد الأممي إلى محافظة عدن، مؤكداً أنها ستعمل على وقف التدهور الخطر لحقوق الإنسان وسيكون لها الأثر الكبير في إحلال السلام ورفع معنويات الشعب اليمني.
- استبعد الكاتب المصري الكبير محمد حسنين هيكل دخول السعودية في حرب برية مع اليمن والتي أكد بانها ستكون بمثابة مستنقع .. مؤكداً أنها سترهق في حال دخولها هذه الحرب ,وجاءت تصريحات هيكل في سياق مقابلة مطولة أجرتها معه جريدة السفير اللبنانية.
- أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة بالإمارات اليوم مقتل أحد أفرادها سيف يوسف أحمد الفلاسي برتبة ضابط وهو ضمن القوات المشاركة في العملية العسكرية ضد أنصار الله في اليمن.
- دانت وزارة الأوقاف والإرشاد واستنكرت بشدة العمليات الإرهابية التي استهدفت جامع المؤيد وجامع السماوي بأمانة العاصمة وكذا المساجد التي طالتها عناصر الشر في عموم محافظات الجمهورية.

آخر الأخبار