مجلس الأمن يفشل في إصدار بيان يدعو لوقف العدوان السعودي

نجحت الدول الغربية في عرقلة إصدار بيان عن مجلس الامن الدولي يدعو الى وقف العدوان السعودي المتواصل على اليمن منذ أكثر من شهر.

وكانت روسيا دعت إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن وتقدمت بمشروع قرار يدعو إلى وقف العدوان السعودي أو إعلان هدنة إنسانية لتخفيف العبء عن المدنيين.بعدما هددت أزمة المحروقات بوقف توزيع المساعدات الإنسانية الحيوية في اليمن.
وأعلن المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين في تصريح له بعد جلسة مجلس الأمن أن الدول الغربية عرقلت إصدار بيان يدعو إلى وقف الحرب في اليمن.
وقال تشوركين: "نحتاج على الاقل الى هدنات انسانية منتظمة لتسهيل تسليم المساعدة". محملاً الولايات المتحدة المسؤولية عن آثار قصف اليمن، انطلاقًا من دعمها للعدوان السعودي.
وأضاف الدبلوماسي الروسي: "إننا نفهم ما ينطلقون منه في واشنطن ونفهم سياستهم الحالية، لكن عليهم أن يشعروا بمسؤوليتهم.. فإذا دعموا قصف التحالف، فهم يتحملون المسؤولية عن التبعات الإنسانية وحصانة المنشآت الدبلوماسية".
ولفت فيتالي تشوركين إلى أن الأراضي الواقعة قرب مبنى السفارة الروسية في صنعاء، تعرضت لقصف، ليلة الجمعة. مشيرًا إلى أن مثل هذه الحوادث تثير قلقًا بالغًا، وموضحا أنه "إذا جرى إطلاق نار أو قصف أو غارات صاروخية من هذا النوع، فإن ذلك يعد وضعًا خطرًا للغاية وغير مرغوب فيه".
وشدد على أن روسيا قلقة، بالدرجة الأولى، من الوضع الإنساني في اليمن، موضحاً أن "هذا البلد يشهد أزمة في الأدوية والأغذية، ناهيك عن أن الحصار البحري والعملية الجوية العسكرية التي تقوم بها السعودية وحلفاؤها، يمنعان دخول المساعدات الإنسانية إلى اليمن".
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون جدد دعوته إلى الوقف الفوري للضربات الجوية على اليمن.
ودعا بان كي مون في بيان صحفي صادر عنه إلى "وقف الهجمات على المستشفيات والمرافق الصحية والإسراع في إعادة استيراد المحروقات كي لا يسوء الوضع الإنساني الكارثي في الأصل في اليمن.."، لافتا إلى "القطاع الصحي والخدمات الصحية والاتصالات والمياه والصرف الصحي على شفير الانهيار الكامل".
وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن "بالغ القلق إزاء استمرار الاقتتال ميدانياً وكذا إزاء الضربات الجوية في اليمن وآثارها على المدنيين الأبرياء حيث راح ضحيتها أكثر من ألف و 200 شخص وتشريد 300 ألف شخص من منازلهم خلال الستة الأسابيع الماضية".
(وكالات)

آخر الأخبار