السعودية تعلن وقفًا مشروطًا لإطلاق النار في اليمن لمدة 5 أيام

أعلنت سلطات العدوان السعودي وقفًا لإطلاق النار في اليمن لمدة 5 أيام، لـ"دواعٍ إنسانية" وذلك "شريطة أن يلتزم به الحوثيون وحلفاؤهم". بحسب ما قال وزير خارجية العدوان عادل الجبير، الخميس، عقب محادثات أجراها مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

وأضاف الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأميركي في الرياض: "إن المملكة ناقشت مع الولايات المتحدة إمكانية بدء هدنة إنسانية في اليمن تستمر 5 أيام".
وأشار الجبير، إلى أن الهدنة المقترحة من شأنها السماح بدخول المساعدات الإغاثية والطبية إلى اليمن الذي يتعرض منذ السادس والعشرين من مارس الماضي لعدوان جوي وبري وبحري سعودي بغطاء أميركي، ويستهدف بشكل خاص المدنيين من أبناء الشعب والبنى التحتية والمؤسسات، فضلاً عن حصار خانق تفرضه قوات العدوان السعودي وتمنع بموجبه دخول أي نوع من المواد أو المساعدات الإغاثية.
وفيما لم يحدد الجبير موعدًا معينًا لبدء سريان وقف النار الذي أسماه "هدنة"، أشار إلى أنه سيتم إعلان تاريخ دخوله حيز التنفيذ "قريبا"، لكنه شدد على أن "نجاح الهدنة يعتمد على استعداد الحوثيين (حركة أنصار الله) لاحترام وقف إطلاق النار وألا يقوموا بأعمال عدوانية في اليمن".
أما وزير الخارجية الأميركي جون كيري فقد رحب بـ"المبادرة" السعودية لوقف إطلاق النار، معلنًا أن الأطراف المعنية بالعدوان على اليمن "تبحث موعد بدء الهدنة".
(وكالات)

آخر الأخبار