أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الجمعة 14-08-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الجمعة 14-08-2015.


**ميدانياً
اعتداءات العدوان

- 7  غارات لطيران العدوان توزعت ب 4 غارات على مثلث عاهم وب 3 غارات على جمارك حرض بمديرية حرض في محافظة حجة.
- 5 غارات لطيران العدوان على منطقة هويدي بمديرية كتاف أدت إلى سقوط 5 شهداء من المواطنيين بينهم 4 أطفال وجرح ثلاثة أخرين بينهم إمرأة وطيران الآباتشي يستهدف منطقة المنزالة ب4 صواريخ   وصاروخ على مديرية غمر الحدودية في محافظة صعدة.
- 3 غارات لطيران العدوان على مبنى الأوقاف بشارع الثلاثين القريب من إدارة أمن المحافظة بمحافظة إب.
- 5  غارات لطيران العدوان توزعت بغارتين على منطقة فرضة نهم وبثلاثة غارات على أرحب في محافظة صنعاء.
- غارتان لطيران العدوان على
- قصف مدفعي وصاروخي مكثف على مديريتي رازح والظاهر وسقوط شهيد وثلاثة جرحى من المواطنيين في محافظة صعدة.
- العدوان السعودي يقصف بالبوارج الحربية على الساحل الغربي الجنوبي لمديرية الدريهمي في محافظة الحديدة.


**العمليات
- الجيش واللجان الشعبية يستهدفون التحركات العسكرية لجنود العدوان السعودي في الخوبة ويقصفون موقع الرديف العسكري بعدد من الصواريخ .
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون بصليات من الصواريخ الخوبة والمعطن وخلف الدحرة في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا هادي في مديرية عتمة بمحافظة ذمار.
- الجيش واللجان الشعبية  يطلقون 29 صاروخاً على الرمضة ويدمرون آليتيين ودبابة للعدوان السعودية ومصرع عدد من القتلى والجرحى في صفوفهم بجيزان.
- الجيش واللجان الشعبية تطلق 15 صاروخاً باتجاه موقع أم شعلول والعين الحارة في جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يلقون القبض على خلية من حزب الإصلاح بمديرية الصافية في محافظة صنعاء.
- معلومات خاصة أن جماعة القاعدة سيطرت على زنجبار عاصمة محافظة أبين وأن التوتر يسود في المحافظة.

**سياسياً

- قال الفار عبد ربه منصور هادي اليوم أن كل المحافظات في طريقها إلى التحرر من ما أسماهم  بالميليشيات الانقلابية أي أنصار الله وجاء ذلك خلال اجتماع استثنائي للهيئة الاستشارية لهادي بحضور نائبه خالد بحاح وعدد من الوزراء وقال هادي إنه لا مناص من القضاء على ميليشيات «الحوثيين» وبناء اليمن الجديد وضرورة تطبيق قرارات مجلس الأمن الخاصة باليمن خاصة القرار 2216، وأن أي حلول سياسية يجب أن تؤدي إلى التطبيق الكامل لقرارات الشرعية الدولية.
- أعلنت منظمة الصحة العالمية إرتفاع عدد الضحايا في اليمن الى أكثر من 4300 قتيل ونحو 22 ألف جريح منذ ستة أشهر. وقالت المنظمة في بيان اصدرته اليوم " إن 15 مليون يمني بحاجة إلى الخدمات الصحية والمساعدات الضرورية خاصة في مدن عدن وأبين وتعز وصعدة. ويأتي ذلك بعدما أكد المتحدث باسم منظمة الصحة طارق جاسارفيتش أن النظام الصحي في اليمن قد بدأ بالتوقف عن العمل، خاصة مع بدء المرافق الصحة باغلاق أبوابها بسبب نقص التمويل.

**داخليًا
- نبه خطباء المساجد كافة أبناء الشعب اليمني من خطورة المرحلة الراهنة التي تتطلب وقوف الناس والمجتمع صفا واحدا في مواجهة العدوان السعودي بمختلف وسائله وأدواته وأهاب الخطباء بجميع مكونات المجتمع ضرورة استشعار خطورة المرحلة الراهنة والابتعاد عن التأجيج والإثارات وابتعاد الجميع عن كل ما يشق وحدة الصف الوطني سيما في ظل الظروف الصعبة والحرجة التي يمر بها اليمن جراء العدوان السعودي.
- اقيم بمديرية الزيدية محافظة الحديدة لقاء جماهيري شارك فيه أبناء المديرية والشخصيات الاجتماعية والدينية للتنديد بالعدوان السعودي وجرائمه المستمرة بحق الشعب اليمني والاستعداد لمواجهته.
- نظمت الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني بمديرية ملحان محافظة المحويت اليوم لقاء جماهيري للتنديد باستمرار العدوان السعودي على اليمن وإمعانه في قتل الأطفال والنساء وتدمير البنية التحتية المدنية والعسكرية.
- ضمت ثنايا المعرض الأول للوضع الإنساني في اليمن 2000 صورة حية تتحدث عن الوضع المعاش لشعب يتجرع معاناة شظف العيش وقلة الخدمات لا بل انعدامها ودمار يلاحق المدنيين في كل المحافظات ونزوح من مكان إلى أخر .
- نعت قيادة السلطة المحلية بمحافظة صعدة حسين خماس مدير عام مديرية الظاهر الذي استشهد اليوم جراء غارة جويه للعدوان السعودي استهدفته مع مجموعة من المواطنين اثناء خروجهم لأداء صلاة الفجر.
- وزع فرع جمعية الهلال الاحمر اليمني بصنعاء مساعدات غذائية لـ 50 أسرة من الأسر النازحة بمنطقة الكولة مديرية بني الحارث .
- دعت وزارة الصحة العامة والسكان الاباء والامهات وجميع المواطنين الى تطعيم اطفالهم خلال الحملة الوطنية للتحصين ضد أمراض شلل الأطفال والحصبة والحصبة الألمانية - أغسطس 2015م التي تنطلق غدا السبت وتستمر حتى 20 أغسطس الجاري .
- صدر اليوم قرار اللجنة الثورية العليا برقم (39 ) لسنة 2015م بتعيين وكلاء لعدد من المحافظات وهم:
1 - عبدالحميد علي قايد الشاهلي وكيلا لمحافظة إب.
2 - أحمد الحسن حسين الأمير وكيلا لمحافظة شبوه.
3 - صالح صالح محمد العياضي وكيلا لمحافظة ريمة لشؤون الامن.
4 - محمد محمد أحمد الوسد وكيلا لمحافظة ريمة للشؤون المالية والإدارية.
- استكمل فرع اتحاد نساء اليمن بمحافظة عمران اليوم توزيع ألفي حقيبة كرامة استهدفت ألفي رجل وامرأة ضمن مشروع دعم النازحين والفئات الفقيرة في مختلف مديريات محافظة عمران .
- حذرت قبائل خليفة بني هلال من المساس بالعاصمة عتق وضواحيهالن ولن يسمحوا بالمساس بكل سكان عتق من جميع محافظات الجمهورية الذين وجدوا الامان والاستقرار .. مؤكدا أن اي هجوم للمرتزقة باتجاه مناطق خليفة عامة وعتق خاصة سيلاقي الردع من الجميع مهما كانت التضحيات  في محافظة شبوة.
- عقد بمديرية الميناء محافظة الحديدة اليوم لقاء جماهيري موسع لأبناء المديرية رفضاً للعدوان السعودي وجرائمه وحصاره والتأكيد على استعدادهم لمواجهة العدوان السعودي بكل السبل والوسائل.

آخر الأخبار