أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الخميس 13-08-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الخميس 13-08-2015.


**ميدانياً
غارت العدوان (خروقات الهدنة)

- 4 غارات لطيران العدوان مستهدفاً وادي الجفينة وصرواح في محافظة مأرب.
- 9 غارات لطيران العدوان توزعت ب 3 غارات على منتجع بن لادن السياحي وب 6 غارات على اللواء 55 بمدينة يريم في محافظة إب.
- 12 غارة لطيران العدوان توزعت ب3 غارات على  مران وب 4 غارات على رازح وبغارتين على سحار وب 3 غارات على المنزلة  وسقوط أكثر من 9 شهداء في محافظة صعدة.

**العمليات
- الجيش واللجان الشعبية تمنكوا من إحباط  محاولة تسلل لعناصر القاعدة ومليشيا هادي  إلى نقيل الضلعة قادمين من اتجاهي عزان والمحفد وكبدوهم عدد من القتلى والجرحى وتدمير عدد من الياتهم في محافظة شبوة.
- الجيش واللجان الشعبية يقتحمون موقع رقابة الشعبه في ظهران عسير وفرار جماعي للجنود السعوديين من الموقع.
- تمكنت الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية في مدينة عتق محافظة شبوه من ابطال عبوه ناسفة وضعت امام فندق الخليج بالمدينة وبالقرب من أحد اكبر المحولات الكهربائية الارضية التي تغذي معظم الأحياء الوسطية في المدينة.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي في الجهتين الغربية والجنوبية لمدينة مأرب  وتمكنوا من تدمير دبابة بصاروخ مضاد للدروع أدى إلى تدميرها وإحراقها  وإستهداف مقر القيادة الثالثة بعدد من القذائف والصواريخ ما أدى إلى قتل وجرح العشرات منهم في محافظة مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية تمكنوا من السيطرة على منطقة عقاقة ليستكملوا بذلك السيطرة على عزلة مشرعة بشكل كامل وأجزاء كبيرة من عزلة حدنان بمحافظة تعز".
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون  بعدد من الصواريخ معسكر (كبرى دحضه وصيانة حرس الحدود) في نجران.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون بعدد من الصواريخ موقع الجلاح والمعطن والعمود العسكري للعدوان السعودي بجيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون بعدد من الصواريخ مواقع غرف الشيخ وخلف ملحمة في جيزان.
- اللجنة الأمنية واللجان الشعبية يضبطون خمسة أثيوبيين في زي نسائي  بمحافظة ذمار .
- تمكنت الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية من ضبط خلية إرهابية تابعة لعناصر القاعدة ومرتزقة العدوان السعودي بمديرية الصافية قبل تنفيذها العملية  في محافظة صنعاء.
- معارك عنيفة بين الحراك والاحمر والمقدشي في العبر والوديعة وسقوط عدد من القتلى والجرحى  بمحافظة حضرموت.
- تمكنت قوات الحراك الجنوبي من السيطرة على مداخل عدن وتقوم بالتجمع والتحشد بالآلاف (20 فصيل) للسيطرة الكاملة على عدن فيما تتراجع القوات الإماراتية وهي بحال من الذهول والصدمة ومن المتوقع أن تسقط عدن كاملةً بيد الحراك نهار غد.
- قوات شلال شايع (الحراك الجنوبي )في الضالع منعت مجاميع من حزب الإصلاح كانت في طريقها لمناطق شمالية لقتال أنصار الله.
- قوات تابعة للحراك سيطرت على ميناء عدن بالقوة.
- العدوان السعودي يقصف بعشرات الصواريخ والمدفعية مستهدفاً  الملاحيظ والمنزالة والظاهر والحصامة وغافرة وذويب  وسقوط 4 شهداء وعدد من الجرحى في محافظة صعدة .
-  داعش تقتاد شاب من منزله في مديرية التواهي وقاموا بتجميع الناس في ميدان عام وسط المديرية ومن ثم تنفيذ الإعدام بحقه رميا بالرصاص ,بسبب عدم خضوعه لشرعيتهم بمحافظة عدن.

**سياسياً
- قال رياض ياسين وزير خارجية الفار هادي ,إن عملية تحرير العاصمة صنعاء من ميليشيات الحوثي وصالح، ستستغرق ثمانية أسابيع تقريباً , وأن عملية "السهم الذهبي" لتحرير صنعاء ستبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة، بالتعاون مع قوات التحالف. واشار ياسين بأن الحكومة الشرعية ستعود بالكامل إلى عدن خلال أقل من خمسة أشهر، كما أكد على أن المرحلة المقبلة لن تشهد مشاركة الحوثيين في العملية السياسية إلا بعد قبول قرار الحكومة بنزع السلاح، والتخلي عن إيران.
- إختتم الفار هادي زيارته للإمارات بمنح أوسمة لضباط إماراتيين ولقاء عدد من الشخصيات السياسية والاجتماعية والعسكرية اليمنية وذلك على هامش زيارته للامارات التي إستمرت ليومين  وكان قد بحث مع ولي عهد ابوظبي محمد بن زايد آل نهيان عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك ومستجدات الأوضاع في اليمن.
- قال مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة خالد اليماني إن "الحل ممكن في اليمن بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 2216  باستثناء بندي العقوبات وحظر السلاح".
- دعا نائب وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله الحامدي خلال زيارته للمعرض الاول للوضع الانساني في اليمن الى نقله الى دول اوروبية لعرض معاناة اليمن وشعبه جراء العدوان السعودى وإيصال رسالته الى المحافل الدولية.

**داخليًا
- اختتمت بصنعاء اليوم فعاليات المعرض الاول للوضع الانساني في اليمن الذي نظمته مؤسسة فريدم هاوس مع عدد من منظمات المجتمع المدني.
- عقدت بصنعاء ندوة خاصة بعنوان اليمن اقتصاديا في ظل التحديات وما وراء قرار التعويم للمشتقات النفطية نظمها الفريق السياسي والاعلامي التابع للهيئة النسائية لأنصار الله بمديرية صنعاء القديمة بالتعاون مع مؤسسة مودة التنموية الخيرية ومنظمة سيادة وطن.
- ناقش محافظ صعده محمد جابر عوض اليوم مع مدير عام فرع المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بصعدة مروان الحرازي المواضيع المتعلقة بوضع المؤسسة والاضرار التي لحقت محطة وخزانات المياه والشبكة الرئيسية والفرعية لتوزيع المياه جراء العدوان السعودي الأمريكي.
- دشن اليوم بجمعية الهلال الأحمر اليمني بمحافظة المحويت برنامجا تدريبيا في مجال الدعم النفسي للطلاب الدارسين بدار رعاية الأيتام بالمحافظة.
- أنهى مكتب الصحة والسكان بمحافظة المحويت اليوم تحضيرات تنفيذ الحملة الوطنية ضد مرض الحصبة واستئصال شلل الأطفال المقرر انطلاقها السبت في عموم المديريات.
- استكمل مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة عمران اليوم الاجراءات والاستعدادات النهائية الخاصة بتنفيذ الحملة الوطنية للتحصين ضد أمراض شلل الأطفال والحصبة التي ستبدأ بعد غد السبت وتستهدف 269 ألف و 477 طفل وطفلة ضد شلل الاطفال والحصبة.
- اختتمت اليوم بمحافظة أرخبيل سقطرى ورشة عمل حول أهمية التخطيط الاستراتيجي للأرخبيل بمشاركة مدراء عموم المكاتب التنفيذية بالمحافظة, وهدفت الورشة التي نظمها على مدى يومين فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بالتعاون مع مشروع الدعم المؤسسي والتنوع الحيوي بسقطرى، إلى تسليط الضوء على التخطيط الاستراتيجي، واستعراض الخطط الوطنية المتعلقة بأرخبيل سقطرى والتحضير لإنشاء وحدة التخطيط الاستراتيجي بالمحافظة.

آخر الأخبار