أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الأربعاء 12-08-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الأربعاء 12-08-2015.


**ميدانياً
غارت العدوان (خروقات الهدنة)

- 13 غارة لطيران العدوان توزعت بغارتين على منطقة مران بمديرية حيدان  وبثلاثة غارات على منطقة الفرق بمديرية رازح وإرتفاع حصيلة الشهداء إلى 5 شهداء بينهم طفل وإمرأة وبغارة إستهدفت  رعاة أغنام بمنطقة بني صياح بمديرية رازح أدت إلى جرح طفل ونفوق عدد من المواشي وبأربع غارات على منطقة الأزقول بمديرية سحار ، إضافة إلى 3 غارات أخرى على مديرية كتاف .. إلى أنه لم ينتج عنها أي اصابات بشرية ، إلا انها احدثت دماراً كبيراً في مزارع المواطنين وبعض الأبنية المجاورة لمكان الاستهداف إضافةً لغارتين على شبكة الاتصالات في مديرية ساقين في محافظة صعدة.
- 3 غارات لطيران العدوان على منطقة بيت مران بمديرية أرحب في محافظة صنعاء.
- 4 غارات لطيران العدوان توزعت بغارتين على مديرية الحزم وبغارتين على برط في محافظة الجوف.
- عشرات القتلى والجرحى من مرتزقة العدوان السعودي في الوضيع بغارة جوية خاطئة إستهدفتهم بمحافظة أبين.
- 11 غارة لطيران العدوان توزعت بغارتين على منطقة الأشراف وبثلاثة غارات على جبل هيلان  وب 6 غارات على اللواء 26 ميكا بمحافظة مأرب.
- غارتان لطيران العدوان على منطقة حرض في محافظة حجة.

**العمليات
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون بالمدفعية مواقع بمنطقتي القائم وغرف الشيخ في جيزان .
- الجيش واللجان الشعبية يدمرون آلية عسكرية للعدوان السعودي زمصرع من على متنها من العسكريين في موقع جلاح العسكري للعدوان بجيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون إشتباكات عنيفة في منطقة مشورة جنوب غرب مدينة إب مع عناصر تنيظم القاعدة ومرتزقة الرياض في محافظة إب.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومرتزقة الرياض في مديرية السوادية وأدت هذه المواجهات إلى مصرع عدد كبير من مرتزقة الرياض في محافظة البيضاء.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومرتزقة الرياض
- إستشهاد 3 أشخاص وإصابة 4 أخرين إثر كمين لمرتزقة العدوان إستهدف سيارة إسعاف في منطقة مكيراس بمحافظة أبين.
- انفجار سيارة مفخخة أمام مكتب الزراعة أدت إلى استشهاد 3 مواطنين في محافظة شبوة.
- أعلنت الإمارات عن مقتل عريف نتيجة حادث تدهور آلية نقل خلال تواجده في السعودية ضمن العمليات العسكرية ضد اليمن.
- قتل خمسة من عناصر تنظيم القاعدة في غارة لطائرة امريكية من دون طيارة على سيارة تابعة للتنظيم في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن.
- سقوط قذيفة هاون على منطقة الحرير من قبل مرتزقة العدوان أدت إلى إستشهاد طفلين وإصابة والدتهم في محافظة تعز.

**سياسياً
- الخارجية السورية تدين مواقف الخارجية السعودية والدور التدميري للملكة في سوريا وترى أن النظام السعودي لا يستند إلى أي شرعية دستوريه ويديه ملطختان بدماء الشعبيين اليمني والسوري.
- وصف رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير " الأوضاع الإنسانية في اليمن بالمأساوية وقال في بيان صحفي صادر عن مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن " اشعر بالجزع لما شاهده من معاناة في اليمن وإن أقل ما يمكن قوله عن الأوضاع الإنسانية إنها مأساوية فكل أسرة في اليمن تأثرت بهذا النزاع ويواجه السكان مشقة بالغة والوضع يزداد سوءا كل يوم ولا بد من أن ينتبه العالم إلى ما يحدث ".
- حذرت الأمم المتحدة من خطر المجاعة في اليمن والذي بات يهدد ستة ملايين شخص من بين نحو 13 مليوناً يفتقرون للإمدادات الغذائية الأساسية مجددةً مطالبة المنظمة الدولية بهدنة إنسانية فورية وغير مشروطة لإيصال المساعدات.
- طالبت حكومة اطفال اليمن الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن بسرعة تحمل مسئوليتهم والعمل على ايقاف العدوان وفقاً لميثاق الأمم المتحدة الذي يمنع ويجرم اي اعتداء على سيادة واستقلال اي دولة عضو في الأمم المتحدة.
- أعلنت سلطات العدوان السعودي ان عدد اليمنيين المستفيدين من تصحيح أوضاعهم المقيمين بطريقة غير قانونية بالسعودية بلغ حتى اليوم أكثر من 445 ألف شخص.

**داخليًا
- نظم مجلس الترويج السياحي اليوم أمام الوجهات المعمارية لحارة القاسمي بمدينة صنعاء القديمة وقفه احتجاجية بمشاركة عدد من المشغلين والمهتمين بالسياحة.
- نظمت مؤسسة فريدم هاوس اليوم بصنعاء ندوة حول الرؤية المستقبلية للعمل الانساني في اليمن والمسئولية المجتمعية لمنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص في العمل الانساني بالتعاون مع عدد من منظمات المجتمع المدني .
 - ناقش محافظ صعدة محمد جابر عوض اليوم مع رئيس البعثة الفرعية للجنة الدولية للصليب الأحمر بالمحافظة الذي تم تعيينه مؤخرا أولكس أوسكن، برنامج المساعدات التي ستقدمها اللجنة الدولية للمحافظة في مجالات الصحة والمياه والغذاء سيما في ظل الأوضاع الإنسانية التي يعيشها أبناء المحافظة جراء العدوان السعودي.
- ناقش محافظ صعدة محمد جابر عوض اليوم مع مديرة برنامج أطباء بلا حدود في اليمن دونيه دخيلي، طبيعة الأوضاع الإنسانية المأساوية التي يعيشها أبناء محافظة صعدة نتيجة العدوان السعودي على اليمن .
- دشن محافظ عمران الدكتور فيصل جعمان اليوم انشطة وفعاليات حملة النظافة والتحسين التي ينفذها صندوق النظافة بعاصمة المحافظة.
- عقدت اللجنة العليا للطوارئ اليوم بصنعاء اجتماعا برئاسة رئيس اللجنة وكيل مصلحة الدفاع المدني العميد عبد الكريم معياد وبحضور أعضائها الممثلين عن الجهات الحكومية ذات العلاقة بمهام واختصاصات اللجنة.
- إلتقى القائم بأعمال وزير الزراعة و الري الدكتور محمد الغشم اليوم بصنعاء منسقة قسم الأمن الإقتصادي في اللجنة الدولية للصليب الأحمر شارولوت بنبورن . وبحث اللقاء إمكانية توسيع الدعم للأنشطة التي يقدمها الصليب الأحمر لليمن خاصة في مجال الأمن الغذائي وما يمكن تنفيذه خلال المرحلة القادمة في هذا الجانب .
- إنطلاق حملة التحصين الوطنية ضد شلل الأطفال والحصبة الألمانية السبت القادم كما يرافق الحملة تحصين ضد مرضي الحصبة والحصبة الألمانية باللقاح الثنائي العضلي للأطفال من عمر 6 أشهر الى 15 عاما في 49 مديرية تتوزع على محافظات (حجة، صنعاء، تعز، الجوف، البيضاء، شبوة، عمران، أبين، المحويت).
- نعت وزارة الصحة العامة والسكان السائق علي محمد صالح عيقان الذي استشهد أمس جراء الاعتداء عليه من قبل عناصر القاعدة ومرتزقة العدوان السعودي في منطقة مكيراس بمحافظة البيضاء.
- دشنت مؤسسة المودة الاجتماعية الخيرية اليوم توزيع مساعدات غذائية تستهدف 100 أسرة نازحة من عدد من المحافظات الى محافظة ذمار .

آخر الأخبار