أبرز التطورات الميدانية والسياسية ليوم 04/04/2015

فيما يلي نستعرض أبرز التطورات الميدانية والسياسية التي شهدتها الساحة اليمنية والمتعلقة بالحرب على الشعب اليمني.

ميدانياً:
- أغار طيران العدوان على:
- أغار الطيران المعادي  مستهدفاً 3 منازل في قرية المسقاة في مديرية السدة بمحافظة أب.
- 3 غارات على جزيرة العمال في محافظة عدن.
- 3 غارات على منطقة القفل والعبلا  في محافظة صعدة.
- 150 غارة شنها  الطيران المعادي خلال ال24 ساعة السابقة  على محافظة عدن.
- أغار الطيران المعادي بسلسلة غارات على مطار صنعاء الدولي أدت إلى إحتراق طائرة من نوع يوشن في محافظة صنعاء.
- أغار الطيران المعادي مستهدفاً محطة جرمان في مفرق الطلح التابع لمديرية سحار في محافظة صعدة.
- 6 غارات للعدوان تستهدف محافظة مأرب
- قصف العدوان  صاروخين على منطقة الحجلة أسفل مديرية  رازح وتقصف بالرشاشات مناطق الملاحيط والصبة والمنزالة  بمديرية الظاهر الحدودية في محافظة صعدة.
- تقدم كبير للجيش واللجان الشعبية وانهيارات واسعة في صفوف القاعدة في دار سعد والبريقة ويطهرون  جزء مهم من مناطق مديرية التواهي  في محافظلون دك معاة عدن.
- الجيش واللجان الشعبية يواصلون دك معاقل القاعدة ويتقدمون بإتجاه المدينة في محافظة مأرب.
- مقاتلون قبليون يمنيون يتوغلون في الأراضي السعودية لجهة جازان ونجران، ويسيطرون على 4 مواقع عسكرية للجيش السعودي، ويستولون على كمية من الأسلحة والأعتدة.


سياسيًا:
- مظاهرات في المكلا رفضاً لتواجد عناصر القاعدة في المحافظة في إطار الرفض الكامل لأبناء حضرموت لوجود هذا التنظيم الإرهابي في مناطقهم. كما انه يشار إلى أن مظاهرات مماثلة مناوئة لتنظيم القاعدة خرجت في عدد من مناطق حضرموت تؤكد أن أبناء المحافظة يرفضون تواجد هذه العناصر ويستنكرون ما تقوم به من أعمال قتل ونهب وتدمير لمقدرات المحافظة.
- ست نقاط طرحتها إدارة باراك أوباما على المبعوث الدولي الجديد لليمن، إسماعيل ولد الشيخ، طالبته واشنطن فيها بقيادة مسار التحول الفوري من الحلول العسكرية إلى حلّ سياسي شامل عن طريق المفاوضات. وإن "الغرض من اللقاء كان التأكيد للمبعوث الجديد على ست نقاط تتعلق بصلب مهمته، وتلخص وجهة نظر الولايات المتحدة في تطورات الأزمة اليمنية، كما يلي:
1/ تؤكد أنّ واشنطن تفضل استمرار الرعاية الدولية للمفاوضات السياسية اليمنية، بمشاركة إقليمية لا تسحب البساط تماماً من الدور المنوط بالمجتمع الدولي.
2/ تتضمن دعوة إلى المبعوث الأممي لقيادة تحويل المسار الراهن بسرعة من الحلول العسكرية إلى المفاوضات السياسية (الحوار).
3/ عبرت عن رؤية واشنطن بأن لا جدوى من الحوارات السياسية بين الأطراف المتفقة أو المتقاربة في وجهات النظر والمصالح السياسية، وأن التفاوض يجب أن يتم بين الأطراف المختلفة أو المتصارعة.
4/ تحمل تأكيد واشنطن دعمها الكامل والقوي للجهود المنتظرة من ولد الشيخ، لاستئناف عملية انتقالية سياسية شاملة، بناء على بنود المبادرة الخليجية ونتائج الحوار الوطني اليمني، وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.
5/ أكدت من خلالها واشنطن مكافحة تنظيم "القاعدة" في شبه الجزيرة العربية، وأنّها لهذا السبب تحبّذ إشراك كل مكوّنات المجتمع اليمني في حوار سياسي يفضي إلى إشراك الجميع في أدوار سياسية سلمية وفي مواجهة التهديد المشترك الذي تمثله عناصر التنظيم الإرهابي.
6/ حذّرت الولايات المتحدة خلالها من كارثة إنسانية محتملة قد تنجم عن استمرار توقف إمدادات الدواء والغذاء، وتبدي استعدادها للعمل مع المنظمات الإنسانية على إيصال العون إلى المواطنين اليمنيين.
- مؤسسة الاتصالات تنفي توقف خدمات الاتصالات المحلية والمحمول والانترنت.
- الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين اليمنيين يدين العدوان السعودي على اليمن.
- العسيري: القنابل العنقودية المستخدمة في اليمن مضادة للآليات وليست محظورة.
- ذكرت منظمة اليونيسيف في اليمن أنها تواجه صعوبات في إيصال المساعدات الإنسانية للنازحين موضحة أن نصف سكان اليمن بحاجة إلى المساعدات الإنسانية.
- وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن بلاده تدرس وقف الضربات الجوية في اليمن ولأغراض إنسانية وتوفير الإغاثة محذراً من استغلال أي هدنة إنسانية في تحركات على الأرض من قبل أنصار الله .
- مجلس الوزراء السعودي يرحب بتعيين ولد شيخ أحمد مبعوثاً جديداً للأمين العام للأمم المتحدة إل اليمن متمنين له التوفيق والنجاح في مهامه ومساعيه.

آخر الأخبار