الأمم المتحدة ردّاً على تحالف العدوان: فتح المطار مسؤولية أطراف الصراع

قالت الأمم المتحدة إن مسؤولية فتح مطار صنعاء الدولي «تقع على عاتق أطراف الصراع في اليمن»، وذلك تعقيباً على دعوة تحالف العدوان السعودي لها إلى إدارة المطار المغلق منذ أكثر من عام.
وأشار المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوجاريك، للصحافيين في مقر المنظمة الدولية في نيويورك، الجمعة، إلى «(أننا) اطلعنا على تقارير إعلامية بشأن طلب التحالف العربي، ولكن من الواضح للغاية أن المسؤولية الرئيسية هنا تقع على أطراف الصراع».
وأضاف دوجاريك أن «الأمم المتحدة لا تسيطر على المطار. وهناك التزامات تقع على عاتق أطراف الصراع منها حركة الملاحة الجوية بالمطار، ووصول المساعدات والرحلات الإنسانية التي تشمل نقل المرضى».
ونفى تلقي أي طلبات رسمية من تحالف العدوان بهذا الشأن، لافتاً إلى أن «المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، كان متواجداً بالمنطقة، أمس، ودار جزء من مناقشاته مع المسؤولين في الرياض حول ضرورة تشغيل مطار صنعاء».
وحث جميع الأطراف على «ضمان حماية المدنيين، ووصول المساعدات الإنسانية، بما في ذلك فتح المجال الجوي من أجل وصولها».
وأكد أن «الإتصالات جارية مع الحكومة اليمنية والتحالف العربي بشأن فتح مطار صنعاء لتأمين وصول المساعدات».
والخميس، دعا المتحدث الرسمي باسم تحالف العدوان، تركي المالكي، الأمم المتحدة، إلى «المساهمة في إدارة أمن مطار صنعاء العاصمة، بما يسهم في استئناف تسيير الرحلات التجارية ونقل الركاب لمطار صنعاء».

آخر الأخبار