أباتشي شبوة: رابع طائرة إماراتية والعاشرة لتحالف العدوان تسقط باليمن

أعلنت الإمارات، ثاني أكبر دولة في تحالف العدوان السعودي الأمريكي على اليمن، مقتل 4 من جنودها؛ جرّاء تحطّم طائرتهم في محافظة شبوة، في حادث هو الرابع لمقاتلات إماراتية منذ انطلاق العدوان المسمى "عاصفة الحزم" قبل أكثر من عامين، والعاشر  من ضمن دول تحالف العدوان، وذلك بحسب الإحصائيات المُعلنة من قبل دول التحالف.

  واللافت أن جميع عمليات سقوط الطائرات الحربية لدول التحالف، أرجعتها قيادة عمليات العدوان لـ"أسباب تقنية"، على الرغم من سقوطها اتى في مناطق عمليات ملتهبة.

ومنذ انطلاق العدوان يوم 26 مارس2015، أعلن التحالف تحطم 10 مقاتلات حربية: 4 منها إماراتية، و3 سعودية، وطائرة واحدة لكل من الأردن والبحرين والمغرب.

الحادث الأخير، يعتبر ثاني أكبر خسارة بشرية للتحالف في تحطم طائرة، بعد مقتل 12 عسكرياً سعودياً، في 18 أبريل الماضي، في تحطم طائرة عمودية بمأرب.

وذكرت الوكالة الإماراتية الرسمية للأنباء (وام)، نقلا عن بيان للقوات المسلحة الإمارتية، أن الضحايا هم: النقيب أحمد خليفة البلوشي، والملازم أول طيار، جاسم صالح الزعابي، والوكيل محمد سعيد الحساني، والوكيل سمير محمد مراد أبوبكر.

وجاء الإعلان الإماراتي متناقضاً مع إعلان صدر عن تحالف العدوان، حيث أعلن المتحدث باسمه، العقيد الركن تركي المالكي، أن طاقم الطائرة تعرضوا لإصابات فقط أثناء عودتها من أحد المهام داخل اليمن.

ولم يتطرق التحالف ولا البيان الصادر عن القوات المسلحة الإماراتية، إلى موقع الحادث بالتحديد، لكن وسائل إعلام يمنية ذكرت أن الطائرة تحطمت في محافظة شبوة شرقاً، والتي تشهد عمليات عسكرية، بمشاركة إماراتية.

ونشر نشطاء يمنيون لقطات لما قالوا إنه هيكل الطائرة بعد سقوطها في منطقة نائية، قيل إنها في منطقة عماقين بمحافظة شبوة.

ووفقا لتحالف العدوان، فإن المنطقة التي سقطت فيها المروحية، تابعة لحكومة هادي، في مسعى لإبعاد عن أذهان الرأي العام احتمال أن يكون الجيش اليمني واللجان الشعبية هي التي أسقطت الطائرة الإماراتية.


إحصائية بحسب إعتراف العدوان
وهذه هي ثالث طائرة تابعة لتحالف العدوان تتحطّم خلال العام الجاري، بعد تحطّم طائرتين سعودية وأردنية.‎
وتتزعم السعودية تحالف العدوان العسكري ضد اليمن، وتشارك بـ100 مقاتلة حربية، تليها الإمارات بـ30 طائرة.

وفيما يلي تواريخ سقوط الطائرات الحربية التابعة لدول العدوان في اليمن، بحسب ما أعلن عنه التحالف بشكل رسمي:

- 12 مايو  2015:  أعلن تحالف سقوط مقاتلة من طراز أف-16، تابعة لسلاح الجو المغربي؛ بـ"سبب خلل فني"، ومقتل طيار مغربي.

- 22 أغسطس 2015:  أعلنت قيادة تحالف العدوان  مقتل طيارين سعوديين، إثر تحطم مروحية هليكوبتر كانا يستقلانها قرب الحدود مع اليمن.

- 30 ديسمبر 2015:  أعلن تحالف العدوان سقوط طائرة من نوع إف 16 في منطقة جازان جنوبي السعودية، "إثر خلل فني"، ونجاة طيار من القوة البحرينية المشاركة في التحالف.

- 14 مارس 2016: أعلنت القوات المسلحة الإماراتية تحطم مقاتلة إماراتية من نوع" ميراج" في اليمن، ومقتل طيارين اثنين، دون الإشارة إلى موقع الحادث، لكن مصادر يمنية قالت إنه في منطقة البريقة بمدينة عدن.

- 12 يونيو 2016:  أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية سقوط مروحية إماراتية، ضمن قوات التحالف، في المياة الدولية. لكن وسائل إعلام تابعة يمنية قالت حينها إن الحادث وقع قبالة سواحل مدينة المخا جنوب غربي اليمن.

- 13 يونيو 2016:  أعلنت القوات المسلحة الإماراتية سقوط مروحية عسكرية إمارتية، ومقتل طاقمها المكون من طيار ومساعده، في عدن.

- 25 يوليو 2016:  أعلنت قيادة تحالف العدوان مقتل طيارين سعوديين، إثر سقوط طائرتهما "الأباتشي" في مأرب؛ "بسبب سوء الأحوال الجوية".

- 24 فبراير 2017: أعلن تحالف العدوان سقوط طائرة أردنية من طراز أف 16 في نجران جنوبي السعودية، ونجاة قائدها.

- 18 أبريل 2017:  أعلنت قيادة تحالف العدوان مقتل 12 عسكرياً سعودياً في تحطم طائرة عمودية بمأرب.

- 11 أغسطس 2017:  أعلنت القوات المسلحة الإماراتية مقتل 4 جنود إمارتيين؛ جراء ارتطام طائرتهم، "بعد هبوط إضطراري".

(راصد اليمن - وكالات)

آخر الأخبار