أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الجمعة 17-07-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الجمعة 17-07-2015.


**ميدانياً
غارت العدوان (خروقات الهدنة):

- 4 غارات لطيران العدوان على  مناطق المقاش والعند  وسقوط 3 شهداء وعدد من الجرحى في محافظة صعدة.
- 6 غارات لطيران العدوان معاوداً إستهدافه لقاعدة الديلمي الجوي المحاذية لمطار صنعاء الدولي شمال العاصمة اليمنية في محافظة صنعاء.
- 3 غارات لطيران العدوان على مديرية الرضمة في محافظة إب.
- 15 غارة لطيران  العدوان معاوداً إستهدافه لمنطقتا المعلا والتواهي وتتعرضان لقصف عنيف دون اي تقدم من الميليشيات باتجاههما في محافظة عدن.
- غارتان لطيران العدوان على المجمع الحكومي في خميس مستبأ في محافظة حجة.
- غارتان لطيران العدوان على مديرية الحزم في محافظة الجوف.

**العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الفار هادي  في مشارف التواهي والمعلا ويكبدونهم خسائر فادحة ويقضون على 175 قتيلا منهم ومن بينهم إماراتيين وإحراق عدد من العربات والآليات العسكرية في محافظة عدن.
- الجيش واللجان  الشعبية يطلقان 10 صواريخ على موقع المعزاب و6 صواريخ على الخوبة بجيزان جنوب السعودية.
- الجيش واللجان الشعبية يفجرون برج الرقابة في موقع الحثيرة بجيزان جنوب السعودية.
- قوات الجيش واللجان الشعبية تقتل العشرات من عملاء العدوان السعودي وتأسر 7 عناصر آخرين بينهم قيادي بارز في عدن.
- الجيش واللجان الشعبية يصدون هجومًا لعملاء العدوان السعودي الأمريكي في منطقة التواهي بعدن، ويغنمون أسلحة ثقيلة.
- قوات الجيش واللجان الشعبية تحاصر مجموعة كبيرة من عناصر تنظيم "القاعدة" الإرهابي في جولة مطار عدن الدولي.

**سياسياً:
- منذ عدة ايام والاعلام الخليجي ومرتزقة الرياض من اليمنيين ، يروجون بسقوط عدن ، ويقيمون الاحتفالات الكاذبة والخادعة ، والى الان ضربوا العديد من المواعيد للعودة او صلاة العيد ، او نقل مقر الحكومة الى عدن ، والعودة المزعومة اما عبر المطار ، او المرفأ، او بالمروحيات ، كل ذلك مرفقا مع صور او مواد او برامج ، وقد علت اصوات جنوبية تقبل الجنوبي وترفض الشمالي ، وبعض المخيلات الخصبة راحت الى ابعد بأن تمنت على الفار هادي بعدم العودة الى عدن بصفة رئيس لكل اليمن ليس هذا فحسب ، حيث اعادنا البعض ، بان الذي حصل في عدن يعادل طهارة الفكر عند ابن تيمية ، ومحمد بن عبد الوهاب ، فخرج دعاتهم وعريفهم في مملكة الخير ، بوصف ما حدث بانه انتصار للسنة ، والطلب من الطائفين حول الكعبة المشرفة التحول من الطواف الى المشاركة بالاحتفال والتهليل ،وان لعنة النووي الايراني دفنت بانتصار عدن الموهوم، ولقد ظننا ان الحقد المدفون منذ مئات السنين قد ظهر ، فقلنا الحمدالله لعل عودة عدن تشفي غليل القوم ويرجع القوم الى صوابهم، وتلتحم فرقة هذه الامة نقول ان الحرب جولات ولا ضير اذا حدث خرق هنا او سقط آخر هناك ، وسجال الحروب يسمح ، بالتراجع او باعادة التموضع ، او تحديث الخطط للافضل فمنذ ايام قامت قوات العدوان بانزال قوات ضخمة راجلة ومؤللة واحدثت بعض الخروقات في المطار وخور مكسر والى الان تدور معارك طاحنة في العديد من محاور القتال تستخدم فيها كل انواع السلاح ، ولم يسجل حتى الان سقوط اي من الاحياء الرئيسية في مدريات عدن ، والساعات القادمة كفيلة بايضاح الصورة كاملة.
- هنأ السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي الشعب اليمني والجيش واللجان الشعبية والأمة الإسلامية جمعاء بحلول عيد الفطر المبارك وقال السيد عبد الملك الحوثي في تهنئته بهذه المناسبة الدينية الجليلة إلى الشعب اليمني والجيش واللجان الشعبية والأمة الإسلامية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك : نتقدم بالتهاني والتبريكات إلى شعبنا اليمني العزيز وجيشه ولجانه الشعبية وإلى أمتنا الإسلامية جمعاء بحلول عيد الفطر المبارك وأكد السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي أنه ومن باب المسؤولية الدينية أمام الله تعالى، والمسؤولية الوطنية، فإن الشعب اليمني اليوم معنيٌّ بالحفاظ على حريته واستقلاله وكرامته، ودون الرهان على أحد إلا الله قال تعالى وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَلِيًّا وَكَفَىٰ بِاللَّهِ نَصِيرًا " وقوله عز وجل وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ "، وقوله قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ" اختتم بالقول : وقد تحقق لشعبنا اليمني العزيز من الانتصارات ودفعِ كيد المعتدين بالرغم من حجم العدوان ما يعزز ثقتَه بالله تعالىسائلا الله تعالى أن يرحم الشهداء، ويشفي الجرحى، وأن يكتب للشعب النصر والفرج، إنه سميع الدعاء.
- انتقد مساعد وزير الخارجية الايراني للشئون العربية والافريقية حسين أمير عبد اللهيان تجاهل مجلس الامن الدولي لجهود الامم المتحدة ومبعوثها الخاص الى اليمن وصمته أمام الابادة الاجماعية التي تمارس في اليمن.
- اعرب وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان عن سعادته بأنباء تحرير ما أسماهم  بالمقاومة الشعبية في اليمن لأجزاء من عدن وأضاف بأن تحالف قوى العدوان وما أسماهم بالمقاومة هم من أبناء اليمن.
- هنأ ملك مملكة العدوان السعودية  سلمان بن عبدالعزيز الفار عبدربه ربه منصور هادي بمناسبة عيد الفطر المبارك وأعرب سلمان خلال الاتصال الهاتفي الذي أجراه معه الفار هادي عن أمنيته في أن ينعم اليمن بالأمن والاستقرار. وبدوره عبر الفار هادي  عن شكره وتقديره للمملكة بقيادة  سلمان بن عبدالعزيز  بما وصفه بالمواقف الاخوية الى جانب الشعب اليمني في مختلف المراحل والظروف التي يمر بها اليمن حتى يعود الى وضعه وطبيعته الخاصة .
- هنأت قيادة وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة الشعب اليمني والجيش واللجان الشعبية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك وأشادت البرقية بصمود الشعب اليمني والدور الكبير للجيش واللجان الشعبية الذين سطروا أروع الأمثلة في مواجهة الشر وأعوانه والانتصار للخير والعدل والسلام والذود عن سيادة ووحدة الوطن وملاحقة عناصر الإرهاب والتصدي ببسالة للعدوان السعودي – الأمريكي .
- أدى رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي مع جموع المصلين صلاة عيد الفطر المبارك صباح اليوم في الجامع الكبير بصنعاء وقد استعرض فضيلة العلامة أكرم أحمد الرقيحي في خطبتي صلاة العيد المعاني والدلالات السامية لعيد الفطر المبارك الذي يأتي بعد أن أتم المسلمون فريضة الصوم التي تبث روح التآخي والتآزر والتكافل والتراحم. وقد تبادل رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي وعقب أدائه الصلاة التهاني والتبريكات مع جموع المصلين بمناسبة عيد الفطر المبارك .. سائلين الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة على بلادنا وقد أندحر العدوان الغاشم وتحقق لها كل ما تصبو اليه من تقدم ورفعة وترسيخ دعائم الأمن والاستقرار.
- أنهت جوازات منطقة المدينة المنورة منذ بداية حملة التصحيح إجراءات تصحيح 22397 من  اليمنيين المقيمين في المنطقة.
- وزعت جمعية السعيدة الاجتماعية الخيرية اليوم مساعدات غذائية وكسوة العيد لمتضرري العدوان السعودي الغاشم على مدينة العمال في حي سعوان بالعاصمة صنعاء.

آخر الأخبار