أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الجمعة 10-07-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الجمعة 10-07-2015.

ميدانياً:
غارت العدوان:
- 4 غارات لطيران العدوان على مديرية الزاهر في محافظة البيضاء.
- 8 غارات لطيران العدوان توزعت بغارتين  على دار الرئاسة في النهدين وبغارتين على  تباب منطقة أرتل جنوب العاصمة وبغارة قرب ملعب الثورة الرياضي في العاصمة  وب 3 غارات على منازل مواطنين بقرية الحظيرة وادي الأجبار مديرية سنحان وبني بهلول وسقوط 7 شهداء وأكثر من 20 جريحاً  في محافظة صنعاء.
- 3 غارات لطيران العدوان على دار سعد في محافظة عدن.
- غارتان لطيران العدوان على منطقة كرش  وسقوط 8 شهداء من المواطنين واكثر من 10 جرحى في محافظة لحج.
- 3 غارات لطيران العدوان على مديرية الرضمة في محافظة إب.
- 4 غارات لطيران العدوان على ساقين والعند والمقاش في محافظة صعدة.
- غارتان لطيران العدوان على سيارة نقل بضائع في نقيل الضلعة على الخط العام بين عتق والنقبة  وسقوط 4 شهداء من المواطنين وجرح إثنين في محافظة شبوة.
- غارة لطيران العدوان على مدرسة تأوي نازحين بمنطقة الحمراء وسقوط 8 شهداء وجرح آخرين في محافظة لحج.

العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية يخضون إشتباكات عنيفة  مع تنظيم عناصر القاعدة وميليشيا الإصلاح في شارع الخمسين الذي يطل على اللواء خمسة 35 مدرع في المطار القديم ومواجهات عنيفة في شارع الأربعين أيضاً وأسفل عصيفرة على مداخل الستين الغربي وحي الزنوج وأيضاً بمنطقة العرارة  وجبل الصبر وبمحيط موقع العروس في محافظة تعز.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الإصلاح في  مقر ادارة امن رحاب القفر  بمحافظة إب.
- الجيش واللجان الشعبية سيطروا على معسكر العرم وموقعي جبل السقيمة وجبل شبح بمحافظة شبوة" .
- الجيش واللجان الشعبية نفذوا عمليات اقتحام نوعية على ثلاثة مواقع عسكرية للعدو السعودي في الدود والدخان وجلاح في جيزان".

سياسياً:
- حددّ الأمين العام للأمم المتحدة موعد هدنة غير مشروطة في اليمن بدءا من منتصف ليل الجمعة فجر السبت. وأوضح الناطق  باسمه  ستافان دوجاريك أن كل الأطراف اليمنية وافقت على الهدنة، وأشار دوجاريك إلى أن المبعوث الأممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد أبلغ الأمين العام أن الفار عبدربه منصور هادي وانصار الله وحزب المؤتمر الشعبي وسائر الأحزاب سيحترمون الهدنة,واتفقت على تجنب انتهاكها وأنْ تصل المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء اليمن.
- قال الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق للميادين إن المنظمة الدوْلية ستعرف منْ هي الجهة التي ستخرق الهدنة إذا تجدد القتال.
- قال نائب الفار هادي “خالد بحاح” في التصريحات التي أدلى بها خلال لقاءات منفصله مع “عاطف الطراونة” رئيس مجلس النواب “الغرفة الأولى للبرلمان” ، ومع “عبد الرؤوف الروابدة” رئيس مجلس الأعيان “الغرفة الثانية للبرلمان” ، بالعاصمة الأردنية، إن “الحرب في اليمن لم تعد حربا داخلية فحسب وإنما أصبحت حربا إقليمية لابد من سرعة الحسم فيها وذلك يحتاج إلى تدخل عربي سريع″.وأعرب عن الأمل بأن يسهم المبعوث الأممي إلى اليمن “اسماعيل ولد الشيخ” في إيجاد حلول للازمة في اليمن، لافتا إلى محاولة المبعوث الجديد لجمع الأطراف المعنية في جنيف.
- أكد رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور ، خلال لقائه بنائب الفار هادي خالد بحاح أن بلاده متعاونة مع اليمن بناء على توجيهات العاهل الأردني الملك “عبد الله الثاني”، الداعية إلى التعاون مع الحكومة اليمينة والشرعية التي تمثلها، وأبدى “النسور” استعداد الأردن لتزويد الجانب اليمني باحتياجاته من الاغاثة الصحية والمنتجات الدوائية والكوادر البشرية.
- دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الأطراف اليمنية إلى احترام الهدنة الإنسانية التي أعلنت الأمم المتحدة عن بدء سريان العمل بها اعتباراً من مساء غد الجمعة. وأعرب العربي في بيان اليوم عن أمله في أن يتم تمديد العمل بالهدنة والالتزام بوقف إطلاق النار وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية لتشمل أيام عيد الفطر المبارك، للتخفيف من حدة المعاناة الإنسانية القاسية التي يعيشها الشعب اليمني. وجدد تأكيده على دعم جامعة الدول العربية للجهود التي يبذلها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد من أجل تثبيت هذه الهدنة الإنسانية وتمديد العمل بها تمهيداً لإقرار اتفاق حول خطوات الحل السياسي المنشود للأزمة اليمنية.
- إلتقى رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية عامر داووديوفي اللقاء استعرض رئيس اللجنة الثورية العليا معاناة الشعب اليمني جراء استمرار العدوان السعودي والحصار الجائر, محملا الأمم المتحدة مسؤولية كل ما يحدث في اليمن. ورحب رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي بإعلان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة للهدنة الإنسانية في اليمن آملاً  أن تكون هذه الهدنة بداية لانتهاء العدوان السعودي وانتهاء اختراق مواثيق الأمم المتحدة التي شهدتها الحرب العدوانية على اليمن وسجلت المنظمات الدولية تلك الانتهاكات.
- العالم الاسلامي يحيي يوم القدس العالمي بمسيرات واحتفالات .
- أكد قائد حركة "أنصار الله" في اليمن السيد عبد الملك الحوثي خلال كلمته بمناسبة يوم القدس العالمي  ان استمرارية العدوان السعودي الاميركي على اليمن ستحتم علينا الاقدام على خطوات استراتيجية كبيرة تؤسس لمراحل مهمة على مستوى المنطقة. واضاف "اذا استمر العدوان على اليمن يتحتم علينا التعبئة العامة على كل المستويات لمواجهته". وقال السيد الحوثي في كلمة له بمناسبة "يوم القدس العالمي" الجمعة "عمليا نحن جاهزون لهذه الخيارات الاستراتيجية ونحرص ان تكون وفق قرار صادر عن جميع اليمنيين"، ولفت الى انه "اذا استمر العدوان سنقدم على خطوات استراتيجية كبيرة لمواجهته"، وذكّر ان "الشعب اليمني استمر 40 يوما قبل الرد على العدوان ليثبت للعالم كذب الادعاءات السعودية". وشدد السيد الحوثي على ان "العدوان يجب ان يتوقف ولن نقبل ان يستمر بحقنا بهذه البشاعة وبهذا الاجرام"، واكد انه "لا يمكن ان نسكت عن هذا العدوان وجيشنا اليمني واللجان الشعبية تتحرك لمواجهة العدوان مباشرة عند الحدود".    
- خرجت مسيرة شارك فيها عشرات آلاف اليمنيين في العاصمة اليمنية صنعاء  الذين  رددوا شعارات رافضة للاحتلال الصهيوني لفلسطين، وأخرى منددة بالسعودية التي تشن عدواناً على اليمن منذ أكثر من 100 يوم. وردد اليمنيون "الصرخة": "الله أكبر.. الموت لاسرائيل الموت لأمريكا.. النصر للاسلام".
- سخر الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح من رئيس حكومة الفار هادي خالد بحاح ووصفه بالأحمق الذي لا يدرك ببواطن الأمور هذه السخرية من قبل الرئيس السابق جاءت بعد إعلان خالد بحاح بانه سيطلب من القيادة المصرية مساندة برية لقوات تحالف العدوان على اليمن حتى يتم حسم الأمر على الأرض حيث أضاف صالح قائلاً بالله عليكم هذه الحضرمي البخيل ما يعرف إن قيادة مصر متل تلفون العملة لا تعمل إلا لمن يدفع لها.
- أكدت رابطة علماء اليمن أن العدوان السعودي على اليمن لن يزيد الشعب اليمني العظيم إلا تماسكاً وقوة والتفافاً حول قياداته التي واجهت صلف العدوان ومثلت المرجعية الوطنية لكل اليمنيين.
- قالت رئيسة حكومة أطفال اليمن أمة الله حسان عبد المغني إنها سلمت رسالة لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ خلال لقائه بحكومة أطفال اليمن تتعلق بمعاناة الأطفال في اليمن جراء العدوان السعودي والحصار الجائر.
- وفاة وزير خارجية العدوان السعودي السابق  سعود الفيصل.
- دانت الهيئة العامة للآثار والمتاحف ما تقوم به قوات التحالف العربي بقيادة المملكة السعودية من استهداف للمعالم والمواقع الاثرية والتاريخية.
- دعا البرلمان الاوروبي جميع الاطراف في اليمن إلى "هدنة إنسانية" للسماح بوصول المساعدات المنقذة للحياة إلى 22 مليون يمني هم في أمس الحاجة إلى الغذاء والماء والإمدادات الطبية.
- وزعت مبادرة إيثار اليمنية  لتمكين الاسر الفقيرة بصنعاء مواد غذائية لعدد من الأسر النازحة من محافظة صعدة.

آخر الأخبار