أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الخميس 09-07-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الخميس 09-07-2015.



ميدانياً:
غارت العدوان:

- غارة لطيران العدوان على منطقة السداد بمديرية باقم في محافظة صعدة.
- 8 غارات لطيران العدوان  توزعت ب 3 غارات على معسكر الحفاء بجبل نقم وب 5 غارات على منطقة النهدين ودار الرئاسة في محافظة صنعاء.
- 3 غارات لطيران العدوان على عدة مناطق في محافظة حجة.
- 6 غارات لطيران العدوان على معسكر الأمن المركزي في المدينة بمحافظة البيضاء.
- 5 غارات لطيران العدوان على منطقة حمام علي السياحية بمديرية المنار في محافظة ذمار .
- 3 غارات لطيران العدوان على مديرية حوث وسقوط 7 شهداء وأكثر من 10 جرحى في محافظة عمران.
- غارتان لطيران العدوان على مدينة الفيصل في محافظة لحج.
- 3 غارات لطيران العدوان على جولة السفينة وجبل الحديد في محافظة عدن.
- غارتان لطيران العدوان معاوداً إستهداف المجمع الحكومي بمدينة الحزم في محافظة الجوف.

العمليات:
- تمكنت الأجهزة الأمنية بالتعاون مع الجيش واللجان الشعبية من القاء القبض على خلية إرهابية تتكون من 12 شخصا  يرتدون زي نسائي في إحدى النقاط الأمنية بمديرية مجزر محافظة مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية أطلقوا  38 صاروخا وقذيفة على مواقع قوّى والعايا والدود والخوبة والمعطن في منطقة جيزان‬.
- قصف مدفعي على منطقة عياش بمديرية منبه في محافظة صعدة.

سياسياً:
- وصل إلى العاصمة الأردنية عمّان، اليوم نائب الرئيس الفار  خالد بحاح، على رأس وفد في زيارة رسمية للمملكة الأردنية تستغرق ثلاثة أيام، يلتقي خلالها عدداً من كبار المسؤولين الأردنيين.
- أفاد متحدث باسم الأمم المتحدة بأن الخطوة المقبلة التي سيقوم بها مجلس الأمن في الملف اليمني تعتمد على نتائج المساعي التي يقوم بها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ حاليا وإن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون جدد تصميمه على إنجاح جهود المبعوث الأممي من أجل الوصول إلى حل سياسي للصراع هناك, ويرى أن الحل السياسي هو الحل الوحيد الممكن للأزمة, وتابع المتحدث أن مساعي ولد الشيخ الحالية هي التي ستحدد إمكانية عقد جلسة أخرى لمجلس الأمن لمناقشة الوضع في اليمن.
- التقى ممثلو المؤتمر الشعبي العام اليوم مع المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ للمرة الثانية منذ وصوله الى اليمن واستمع ممثلو المؤتمر الشعبي العام من المبعوث الاممي الى مستجدات الحوارات التي اجراها مع مختلف القوى السياسية على مدى ثلاثة ايام، والى نتائج مشاوراته التي استعرض فيها الجهود التي بذلها المبعوث وفريق الامم المتحدة المساعد له في اتجاه اقرار الهدنة وعودة المكونات السياسية الى طاولة الحوار والضمانات اللازمة لإنفاذ الهدنة واستئناف العملية السياسية. وأعرب ولد الشيخ عن امله في تعاون جميع المكونات السياسية بما يكفل نجاح مهمته .
- غادر المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ العاصمة صنعاء بعد زيارة استغرقت اربعة ايام , التقى خلالها قيادات من جماعة الحوثي والمؤتمر وبعض المكونات السياسية. المبعوث الاممي وقبيل مغادرته مطار صنعاء توقع ان تعلن الامم المتحدة الهدنة في اليمن خلال الـ 24 ساعة القادمة , ومن المقرر ان يتوجه المبعوث الاممي الى نيويورك لاطلاع الامين العام للامم المتحدة على نتائج مساعيه بشأن اقرار الهدنة.
- حملت اللجنة الثورية العليا في بيان صادر عنها كل المتورطين في العدوان السعودي والمتواطئين معهم تبعة عدوانهم ورعونتهم وإعاقتهم لأي مسعى للتقارب والتفاهم. (ملحق).
- قال المتحدث بإسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن المنظمة الدوْلية تلقتْ رسالة من الحكومة اليمنية المستقيلة بشأن اقتراح هدنة وتسعى للحصول على إيضاحات من الأطراف المعنية وكانت حكومة الفار هادي  قد أعلنت من الرياض موافقتها على هدنة مشروطة بضمانات بحسب الناطق باسمها  راجح بادي. الشروط  تشمل إفراج حركة "أنصار اللـه" عن سجناء بينهم وزير الدفاع وانسحابهم من أربع محافظات في شرق  البلاد وجنوبها واضاف بادي إن الحكومة متفائلة بأنْ يقبل انصار اللـه تلك الهدنة المشروطة.
- أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي خلال الاتصال الهاتفي الذي اجراه مع المبعوث الاممي الى اليمندعم جامعة لمساعي المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد للتوصل الى هدنة إنسانية تمتد الى عيد الفطر .. مناشداً جميع الأطراف اليمنية المعنية الاستجابة لهذه المساعي حقناً للدماء وتخفيفاً لمعاناة اليمنيين.
- قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، ماري هارف  إن الهدف من اتصالات واشنطن مع قادة الحوثيين وتعي بذلك انصار الله  هو «تعزيز وجهة نظرنا بعدم وجود حل غير الحل السياسي للصراع في اليمن، وأن جميع الأطراف، بما في ذلك نصار الله، ينبغي أن تشارك فيه.
- أقيم بالعاصمة المصرية القاهرة معرض للصور الفوتوغرافية لتوثيق جرائم العدوان السعودي بعنوان "أوقفوا العدوان على اليمن" نظمه عدد من الطلاب والناشطين اليمنيين في مصر.
- دشنت "منظمة الأغذية والزراعة" التابعة للأمم المتحدة (الفاو) بالتنسيق مع وزارة الزراعة والري والسلطة المحلية بمحافظة عمران برنامج توزيع بذور القمح والخضار للنازحين والأسر المستضيفة بمديريات ثلاء وريدة والعشة والقفلة.
- وزعت منظمة العون الإنساني والتنمية بالتنسيق مع الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين مواد غذائية واداوية للنازحين بمنطقة دار سلم.
- دشنت "مؤسسة وقف الواقفين العالمية" مشاريعها الرمضانية في اليمن بتوزيع ١٢٠٠ سلة غذائية وكسوة العيد في محافظات الحديدة وحجة والمحويت.

آخر الأخبار