أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الاثنين 29-06-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الاثنين 29-06-2015.


ميدانياً:
غارت العدوان:

- غارتان لطيران العدوان على مديرية شبام كوكبان أدت إلى إستشهاد 6 مواطنين بينهم 4 أطفال وإمرأتان وعدد من الجرحى في محافظة المحويت.
- 5 غارات لطيران العدوان على منطقة خور مكسر والعريش وجبل حديد وكريتر والتواهي في محافظة عدن.
- غارتان لطيران العدوان على مديرية التبن في محافظة لحج.
- 3 غارات لطيران العدوان على منطقة العند في محافظة صعدة.
- 6 غارات لطيران العدوان توزعت ب 4 غارات على منطقة الجفينة وتباب السد والسائلة  وبثلاثة غارات على صرواح أدت إلى إستشهاد 12 مواطن وجرح 3 آخرين من أسرة واحدة في محافظة مأرب.
- غارتتن لطيران العدوان على مديرية القفر في محافظة إب.

العمليات:
- قوات الجيش مسنودة باللجان الشعبية تمكنت من تطهير عددا من المواقع العسكرية والتباب المجاورة لمقر قيادة المنطقة العسكرية الثالثة بمحافظة مأرب.
- القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية قصفوا بصواريخ غراد معسكر السويلة العسكري السعودي وموقع قرن خباش السعودي وموقع نهوقة العسكري محققين إصابات مباشرة في صفوف جنود العدو في نجران.
- القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية قصفوا موقع المعايين العسكري واستهدفت تجمعات عسكرية في ‏الخوبة حيث شوهدت سيارات الإسعاف تهرع للموقع لإخلاء القتلى والجرحى في جيزان.
- فجر عناصر من تنظيم القاعدة ضريح تاريخي في شعب النور بقرية الواسط بمديرية الشحر والتي تدعى بقبة ( الحبيب حمد بن صالح ) بمحافظة حضرموت.
- الجيش واللجان الشعبية بالتعاون مع أجهزة الأمن يلقون القبض على  خلية إرهابية كانت تقوم بصناعة المتفجرات والعبوات الناسفة في إحدى الشقق بمنطقة دار الشرف بمديرية المشنة بمحافظة إب.
- الجيش واللجان الشعبية  يخضون معارك عنيفة  مع عناصر من تنظيم القاعدة ومليشيا الإصلاح إندلعت في مناطق ماس ونبعة في الجدعان بمحافظة مأرب.
- الجيش واللجان الشعبية تقتحم معسكر الربوعة وتدمر مدرعة وتقتل جندي من العدوان السعودي وجرح أكثر من 5 جنود  في ظهران.
- تنظيم داعش يعلن على لسان جلال بلعيدي عن افتتاح معسكر تدريب لـ"داعش" في صحراء حضرموت.

سياسياً:
- قال رياض ياسين وزير خارجية الفار هادي  إن الحكومة قررت إرسال وفود إلى خمس دول بحثًا عن مساعدتها في تطبيق القرار الأممى أثنين اثنين واحد ستة . مشيرا في تصريح صحفي إلى أن أول تلك الوفود، وصل الولايات المتحدة الأمريكية خلال اليومين الماضيين، ومن المقرر أن يبحث مع المسئولين الأمريكيين الطريقة المثلى لإنفاذ القرار الأممي فيما سيترأس هو وفد حكومي ينتظر أن يتوجه إلى لندن، ومن ثم إلى بروكسل، لافتا الى ان وفود أخرى ستتوجه إلى ألمانيا وروسيا.
- أكد نائب مدير الشئون السياسية في وزارة الخارجية الفرنسية إمانويل لافونت رابنويل دعم بلاده للدور السياسي الذي تلعبه الأمم المتحدة لحل الازمة اليمنية .. داعياً الى العودة للحوار الوطني من نقطة التوقف.
- قررت وزارة الخارجية الامريكية التريّث في قبول أوراق اعتماد أحمد مبارك سفير جديد للفار عبدربه منصور هادي لدى واشنطن، بناءً على تعليمات من البيت الأبيض، ووفقاً لما كشفه دبلوماسي يمني في سفارة بلاده لدى واشنطن، وأكدته مصادر في الخارجية الأميركية.
- لفتت رئيسة بعثة منظمة أطباء بلا حدود في اليمن ماري إليزابيث إينغرس الى أن عدد الجرحى في اليمن تجاوز الـ 10 ألاف جريح، فيما تستقبل المنظمة يومياً أكثر من 50 جريح. وأكدت اينغرس أن اغلب اصابات الجرحى في اليمن بسبب القصف الجوي وخاصة في الفترة الأخيرة وان الإشكالية في نقل الحقائق بشأن ذلك يتمثل في عدم وجود صحفيين أجانب لينقلون شهاداتهم للخارج وآثار الحرب. وتحدثت المسئولة الدولية عن الصعوبات الكبيرة التي تلاقيها النساء وخاصة الحوامل اضافة الى الأطفال للوصول للمستشفيات بسبب القصف الجوي ما يؤدي إلى موتهم, وأشارت رئيسه البعثة الى تعاون حركة انصار الله مع المنظمة بحكم معرفتهم بها خلال حروب صعدة وتسهيلهم لعمل المنظمة في جميع المناطق.
- قال لوران بونفوا، الباحث في المركز الوطني الفرنسي للبحوث أن أنصار الله جماعة لها مشروع سياسي يعتمد على الشكل المؤسساتي وليسو مليشيات كما يذكر في الصحافة والإعلام الغربي. وقال "إن السعودية تحاول حالياً إعادة الفارعبدربه هادي إلى السلطة ولكن المدة القانونية التي حددت له عامين فقط قد انتهت وقد تم تمديد عام إضافي انتهى في فبراير 2015، ولكنهم يريدون أن يبقى في السلطة. وأضاف " إن الحرب ليست كما يصورها البعض حرب بين سنة وشيعة وإنما حرب بين مشروع وطني ومشروع يخضع للتأثير السعودي" , مؤكداً أن الحرب التي تشنها السعودية على اليمن فتحت للقاعدة وداعش للسيطرة على عدة مدن وآخرها مدينة المكلا. واشار إلى أن حزب الإصلاح يلعب دوراً كبيراً في هذه الحرب وخاصة عن طريق حشد المناصرين للحرب التي تقودها السعودية على اليمن.
- دشن أمين عام المجلس المحلي لمحافظة تعز محمد أحمد الحاج اليوم بمديرية التعزية توزيع المساعدات الإنسانية الرمضانية المقدمة من برنامج الغذاء العالمي في عدد من مديريات المحافظة.
- ناقش اجتماع بصنعاء برئاسة عضو اللجنة الثورية صادق أبو شوارب ونائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور مطهر العباسي، جوانب التنسيق بين منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الإنسانية والجانب الحكومي لإيصال المساعدات الإغاثية للنازحين في مختلف محافظات الجمهورية.
- دعا المركز الوطني لنقل الدم وأبحاثه المواطنين إلى التبرع بالدم كواجب وطني في مواجهة الاحتياج المتزايد لجرحى العدوان السعودي الغاشم على اليمن وذلك بما يكفل إنقاذ حياته ,ونظرا للأضرار التي لحقت بمبنى المركز الوطني لنقل الدم وأبحاثه جراء قصف طيران العدوان السعودي لمنطقة ميدان السبعين. تم نقل المركز بشكل مؤقت إلى هيئة مستشفى الجمهوري بأمانة العاصمة.
- دانت الهيئة العامة للآثار استهداف طيران العدوان السعودي لحصن الشرف الاثري في مديرية المحابشة محافظة حجة.
- أمرت محكمة في البحرين بحبس أمين عام جمعية (الوحدوي) فاضل عباس 5 سنوات على خلفية تغريدة له على موقع التواصل الإجتماعي (تويتر) ندد فيها بالعدوان العسكري على اليمن.
- عكس 28 مصوراً فوتوغرافياً وفنان تشكيلي في 82 لوحة وصورة حجم وبشاعة العدوان السعودي الغاشم على اليمن، والذي طال الأرض والإنسان، في معرض نظموه تحت عنوان " جرائم العدوان السعودي على اليمن" في بيت الثقافة بصنعاء على مدى أسبوع.
- نظمت عدد من المكونات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني اليوم في بيت الثقافة بصنعاء، ندوة حول "تفعيل المبادرة الوطنية لحل الأزمة ومواجهة العدوان السعودي على اليمن".
- أوفدنا من بعض الشخصيات السياسية في اليمن بأنه من المقرر أن ينعقد مؤتمر للمكونات السياسية في الأيام القادمة بصنعاء للبحث في حكومة شراكة وطنية.

آخر الأخبار