أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الجمعة 26-06-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الجمعة 26-06-2015.

ميدانياً:
غارت العدوان:

- 6 غارات لطيران العدوان على المجمع الحكومي بعاصمة المحافظة وعلى عدة مناطق في محافظة الجوف.
- 4 غارات لطيران العدوان على جرف سلمان في منطقة مران وعلى رافعة بناء لأحد المواطنين في منطقة الشافعة بمحافظة صعدة.
- 3 غارات لطيران العدوان على منطقة فج عطان بالعاصمة في محافظة صنعاء.
- 6 غارات لطيران العدوان على مدينة المحابشة وإستهداف حصن الشرف التاريخي والمسجد المجاور له اثناء صلاة الجمعة وسقوط شهيدين وعشرات الجرحى كحصيلة أولية في محافظة حجة.
- 15 غارة لطيران العدوان على الأطراف الشمالية والشمالية الغربية بمدينة عتق التي تقع فيهما أجزاء من مدرجات مطار عتق في محافظة شبوة.
- 3 غارات لطيران العدوان على منطقة خور مكسر في محافظة عدن.
- 5 غارات لطيران العدوان معاوداً إستهداف مقر قيادة اللواء 26 ميكا في مديرية السوادية في محافظة البيضاء.
- غارتان لطيران العدوان على مدينة مأرب مستهدفاً منازل المواطنينوأنباء عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى في محافظة مأرب.

العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية قصفوا بالصواريخ والمدفعية منطقة الخوبة في محافظة جيزان وقد  أدى القصف إلى مقتل عدد من جنود العدو السعودي واشتعال النيران في موقع الخوبة.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة مع عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الإصلاح إندلعت في المدخل الغربي لمدينة تعز  في محافظة تعز.

سياسياً:
- قال المتحدث باسم الأمم المتحدة احمد فوزى فى افادة صحفية إن المبعوث الدولى "يعتزم أن يمضى المزيد من الوقت فى العاصمتين لمناقشة مسودة وثيقة المبادئ التى وضعت هنا فى جنيف إلى أن نصل لاتفاق مبدئى حسبما قال." وكان المبعوث ولد شيخ أحمد قد قاد المحادثات التى جرت تحت رعاية الأمم المتحدة فى جنيف والتى انتهت أسبوع الماضي دون ابرام اتفاق.
- ذكر وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجارالله ان “الأزمة اليمنية تمر بأصعب أوقاتها لاسيما بعد فشل محادثات جنيف بسبب تعنت  ما أسماه الجانب الحوثي ويعي بذلك( أنصار الله ) الذي كان السبب وراء فشل هذه المحادثات التي كنا نأمل ان تخرج المحادثات بحل شامل للازمة اليمنية على أساس قرارات مجلس الأمن والمبادرة الخليجية”.
- قال رياض ياسين، وزير خارجية الفار هادي إن الخطوات المقبلة بعد فشل المؤتمر التشاوري اليمني اليمني في جنيف، هو أن يكون هناك جهد مشترك مع المبعوث الأممي بالتعاون مع جميع الأطراف الدولية لإيجاد آلية تنفيذية للقرار 2216، حيث إن نجاح القرار ولو بنسبة عالية، هو نجاح للمبعوث الأممي والأمم المتحدة، مشيرًا إلى أن سفراء الدول الـ16 الذين التقوا بهم في جنيف، أبلغوهم بأن قبول الحكومة الشرعية للدعوة والحضور في الموعد نفسه، هو نتاج البحث عن المصلحة والجدية في إنهاء الأزمة باليمن.
- حث مجلس الأمن الدولي كافة أطراف الازمة اليمنية على المشاركة في جولة جديدة من المحادثات دون أي شروط مسبقة .. داعياً في الوقت نفسه إلى هدنة إنسانية جديدة والسماح بدخول المساعدات الانسانية إلى اليمنيين دون عراقيل.
- رحب رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي بدعوة مساعد الامين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية ستيفن أوبراين لوقف إطلاق النار وأكد أنه لاحل حقيقي في اليمن الا بالتوافق السياسي والذي تعمل دول العدوان على اعاقته.. لافتاً إلى أن ماحدث في جنيف من عرقلة للمكونات اليمنية من قبل دول العدوان يؤكد عدم التزام هذه الدول بشرعية الامم المتحدة ودورها الحيادي كما أكد أنه لا سبيل للخروج من الوضع الانساني الكارثي المحدق بالشعب اليمني الا برفع الحصار وايقاف العدوان سريعاً.
- قال رئيس المجلس ومندوب ماليزيا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رملان بن إبراهيم في بيان "إن أعضاء مجلس الأمن يحثون أطراف الأزمة اليمنية على المشاركة في محادثات سلام من دون شروط مسبقة".وقال البيان "يحث أعضاء المجلس جميع أطراف الأزمة على النظر في اقتراحات المبعوث الأممي الخاص لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد لهدنة إنسانية تؤدي إلى وقف مستدام لإطلاق النار ويطالب أعضاء المجلس جميع الأطراف بضرورة الامتثال للقانون الإنساني الدولي".
- حذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية ستيفن أوبراين من الآثار الإنسانية الخطيرة للأزمة اليمنية وإنهيار الخدمات الأساسية في البلاد.
- طلبت الامم المتحدة استئناف السفن التجارية تموين اليمن تفاديا لوقوع مجاعة في البلاد وقال ستيفن اوبراين المسؤول عن العمليات الانسانية في الامم المتحدة "من الحيوي ان تتمكن السفن التجارية من العودة" الى الموانىء اليمنية لان البلاد تعتمد بنسبة 90% على هذه الواردات. واضاف "ان الواردات التجارية تراجعت اليوم الى 15% من المستوى الذي كانت عليه قبل الازمة وبالطبع هذا لا يكفي".واوضح ان البلاد بالتالي قريبة من مجاعة "10 من المحافظات الـ22 تواجه اوضاعا غذائية طارئة، اي قريبة جدا من المجاعة". والنقص في الوقود اثر ايضا على العيادات الطبية التي اغلقت 160 منها على الاقل ابوابها. وقال اوبراين "ان النظام الصحي مهدد بالانهيار". ويتهم دبلوماسيون في الامم المتحدة السعودية بفرض "حصار بحري" حقيقي على اليمن في اطار عدوانها التي اطلقته في نهاية اذار/مارس. وقال اوبراين ان احدى الصعوبات هي وضع "آلية تفتيش مناسبة" للشحنات التي تنقلها السفن التجارية الراغبة في الرسو في اليمن. واضاف "يجب انشاء نظام تفتيش باشراف الامم المتحدة.
- عاد إلى مطار صنعاء الدولي اليوم 188 من العالقيين في جمهورية السودان والأردن.
- قال الفار عبدربه منصور هادي خلال اجتماع عقده  بالرياض، مع مستشاريه وعدد من الوزراء ونائبه خالد بحاح،وقادة الأحزاب السياسية وأعضاء وفد الحكومة الغير شرعية  المشارك في مشاورات جنيف، أن وفد أنصار الله  في مشاورات جنيف التي عقدت في 15 من الشهر الجاري، وضعوا العراقيل والصعاب أمام الجهود الدولية الرامية لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن وتنفيذ قرارات مجلس الأمن وخاصة القرار 2216. وأن الحكومة ستظل تقدم كل ما بوسعها وستذهب إلى أبعد مكان من أجل إعادة الأمن والاستقرار وعودة الأوضاع إلى طبيعتها في البلاد.
- أدان  الناطق الرسمي لأنصار الله الاستاذ محمد عبدالسلام حول الانفجار الارهابي في مسجد الامام الصادق بدولة الكويت وبإسم شعبنا اليمني العظيم الذي يخوض معركة تحرير وتطهير بلادنا من آفة التكفير والتكفيريين، ويتصدى بوعي وإيمان للعدوان السعودي الأمريكي الغاشم نعلن إدانتنا الكاملة للتفجير الإجرامي الوحشي الذي استهدف المصلين في بيت من بيوت الله مستهترا بحرم الله في شهر القرآن شهر رمضان المبارك والذي حدث في الكويت، ونعتبره استهدافا للأمة الإسلامية جمعاء وللشعب الكويتي الشقيق ، ووحدته الوطنية، وهو غير منفصل أبدا عن التفجيرات الإجرامية التي تعرضت لها بلادنا، وغيرها من دول المنطقة وإزاء هذه الظاهرة الخطيرة التي باتت تهدد المنطقة برمتها، وتضعها كاملة على حافة الانفجار الكبير، لا يسعنا إلا أن نشير باستغراب إلى إصرار البعض على فعل الشيء ونقيضه، فهي من ناحية تدعي محاربة الإرهاب، فيما هي تسانده من خلال تأييدها للعدوان السعودي على بلادنا، وهو عدوان مثل غطاء سياسيا وعسكريا للتنظيمات التكفيرية الإجرامية وأملنا أن تراجع تلك الدول سياساتها بما يجعلها منسجمة مع مزاعمها بمحاربة الإرهاب والعمل على مواجهة التطرف والشحن المذهبي والطائفي المقيت ومد جسور المحبة والإخاء، وتوحيد الجهود من خلال الاستفادة من تجربة الشعوب التي قطعت شوطا كبيرا في مكافحة آفة التكفير والتحرك الجاد للحفاظ على أرواح الامة من هذا العبث الذي تغذيه أموال وحكومات وسياسات باتت مكشوفة للغاية من خلال انسجامها التام مع عناصر القاعدة كما يحدث لدينا في اليمن حيث العدوان السعودي الامريكي وعناصر القاعدة في خندق واحد وجبهة واحدة تسليحا وتمويلا وتنسيقا.
- منع طيران العدوان السعودي اليوم الطائرة العمانية التى تقل وفد المكونات السياسية المشاركة بمؤتمر جنيف من الوصول الى مطار صنعاء بعد دخولها الاجواء اليمنية واجبرها على العودة الى سلطانة عمان.
- نظمت اللجنة التعبوية وقيادة مديرية السلطة المحلية بمديرية الجبين امسية رمضانية لمناقشة الوضع التمويني بمحافظة ريمة وآلية توزيع المشتقات النفطية ومادة الغاز بوجه خاص بما يكفل وصولها الى جميع المواطنين بالمديريات والتغلب على كافة الصعوبات خلال شهر رمضان المبارك. وحضر الأمسية امين عام مديرية الجبين ماجد امين ومشرف "انصار الله بالمديرية واعضاء اللجنة التعبوية وقيادة السلطة المحلية والمكاتب الخدمية بالمديرية جرى مناقشة التدابير العملية التي تسهم في تخفيف معاناة المواطنين جراء العدوان السعودي والحصار المفروض على اليمن.
- دعا مدير مستشفى الهجرين التعاوني بمديرية دوعن محافظة حضرموت الدكتور محمد علي بن عفيف الجهات المختصة والمنظمات العالمية الى سرعة التدخل للقضاء على وباء حمى الضنك بمدينة الهجرين التاريخية وضواحيها ورفع مستوى التوعية بكيفية علاجها والوقاية منها.
- دانت وزارة الاعلام بأشد العبارات التفجير الارهابي الجبان الذي استهدف وكالة الانباء اليمينة (سبأ) وأدى إلى استشهاد جندي وإصابة اثنين آخرين.
- دان التحالف الوطني لمقاومة العدوان الحادث الإرهابي الإجرامي الذي استهدف وكالة الأنباء اليمنية سبأ.

آخر الأخبار