أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الخميس 25-06-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الخميس 25-06-2015.

ميدانياً:
غارت العدوان:

- غارتان لطيران العدوان على منطقتي غمار بمديرية رازح وعلى منطقة كركر بمديرية ساقين وسقوط شهيدين وعدد من الجرحى في محافظة صعدة.
- 8 غارات  لطيران العدوان  تستهدف منطقة المجبر والمشفى العام بمديرية حرض وأضرار في فندق الثريا في بمحافظة حجة.
- 5 غارات لطيران العدوان على مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة.
- 3 غارات لطيران العدوان على مطار عدن الدولي في محافظة عدن.
- 4 غارات لطيران العدوان على  محطة التموين بمطار الحديدة في محافظة الحديدة.
- غارتان لطيران العدوان على قرية شقرة في محافظة البيضاء.
- 3 غارات لطيران العدوان على معسكر الامن المركزي في مدينة الحوطة بمحافظة لحج.
- 3 غارات لطيران العدوان على منطقة عطاني بمحافظة صنعاء.

العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية تسيطر  على احدى مناطق محافظة تعز كانت تستخدمها عناصر تنظيم القاعدة الارهابي في استهداف المواطنين.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون إشتباكات عنيفة  مع عناصر تنظيم القاعدة شمال مطار عدن الدولي في محافظة عدن.
- القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية أطلقت 12 صاروخا من طراز 107 على موقع الدود العسكري للعدو السعودي والمواقع المجاورة له في جيزان".
- الجيش واللجان الشعبية تقتل ثلاث جنود سعوديين وهم ( الرقيب فرحان أحمد الحقوي –الجندي أول أحمد موسى مطمي – الجندي أول علي سعيد الزهراني ) وقامت بقصف مدفعي وصاروخي  بعشرات القذائف والصواريخ لمواقع المعطاب وخلف الخوبة والدخان ومراكز لجيش العدوان السعودي في محافظة جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يقتلون ضابط إماراتي يدعي (هزيم بن عبيد آل علي) وعدد من رفاقه في مدينة عدن حيث كان من ضمن أحد عشر عنصراً من الجيش الإماراتي الذين وصلو قبل أيام إلى مدينة عدن بلباس يمني وأنهم شاركوا في القتال في منطقة بئر فضل بمحافظة عدن وفقاً لما نقلته الميادين عن مصادر خاصة .
- القوة الصاروخية التابعة للجيش واللجان الشعبية أطلقت عشرات الصواريخ غراد على مواقع عسكرية في مدينة جازان جنوبي السعودية.
- القوة الصاروخية التابعة للجيش واللجان الشعبية يقصفون موقع النهوقة العسكري ب 8 صواريخ في محافظة نجران.
- قصفت طائرة اميركية بدون طيار سيارة تابعة لتنظيم القاعدة  أدت إلى قتل 5 عناصر من التنظيم في اللواء ٢٧ ميكا بالريان المكلا بمحافظة حضرموت.
- انفجار عبوة ناسفة وضعت امام مبنى وكالة الانباء اليمنية (سبأ)  وسقوط شهيد وعدد من الجرحى بمحافظة صنعاء.
- إنفجار عبوتين ناسفتين في سوق الشميلة وسقوط عدد من الشهداء والجرحى في محافظة صنعاء.
- تبادل أربعين أسيراً في عدن بين أنصار الله ومسلحيين جنوبيين.

سياسياً:
- أكد مبعوث الأمين العام الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن مشاورات جنيف كانت خطوة أولى نحو إحياء عملية الانتقال السياسي وأن هذا المسار لن يكون سهلا. وقال ولد الشيخ في بيان صحفي عقب تقديم إحاطته لمجلس الأمن الدولي عن سير المشاورات حول اليمن التي عقدت مؤخرا في جنيف " إن الطرفين أظهرا علامات المشاركة البناءة وأن هناك أرضية مشتركة ناشئة يمكن البناء عليها لتحقيق وقف إطلاق النار في نهاية المطاف وانسحاب المقاتلين". وأضاف " إن مشاورات جنيف هي معلم هام في مسار إحياء عملية الانتقال السياسي بقيادة يمنية وأن مجلس الأمن الدولي سيصدر بيانا يدعو فيه كافة الأطراف للمشاركة في المشاورات اليمنية بحسن نية ".. داعياً إلى هدنة إنسانية تسمح بدخول الإمدادات الأساسية للسكان. وأشار المبعوث الأممي إلى اليمن إلى إنه بالرغم من المعارك المحتدمة، والعنف الجاري والوضع الإنساني المأساوي، استجاب اليمنيون لدعوة الأمين العام وشاركوا في المشاورات الأولية.. مؤكداً أن حضور الأمين العام هو دلالة واضحة على الأهمية القصوى التي توليها الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والأمين العام بشكل خاص للوضع في اليمن. ولفت ولد الشيخ إلى أنه سيواصل جهوده لاستكمال المشاورات.. معبراً عن أمله في ألا يستغرق هذا الأمر وقت طويل لأن الوضع الإنساني متدهور جداً.
- اكد عضو المجلس السياسي في أنصار الله محمد البخيتي أن هناك مساران للمفاوضات بشأن اليمن الأول في مسقط والثاني أممي لافتاً إلى أن مسار موسكو يخدم المسار في سلطنة عمان وأضاف في حوار مع قناة الميادين الفضائية إن عدم جدية المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد قد يؤدي إلى التركيز على مسار سلطنة عمان موضحاً أن المشكلة الحقيقية التي يعانيها اليمن الآن هي في خارجه وليس في داخله وأشار البخيتي إلى أن ميزان القوى في الداخل هو لصالح أنصار الله مؤكداً تمسكهم بإتفاق السلم والشراكة ولفت البخيتي بأن أنصار الله لا يريدون التفرد بالقرار اليمني حيث قال نريد شراكة عادلة حتى مع حزب الإصلاح والحراك الجنوبي.
- أصدر سلمان بن عبدالعزيز ملك دولة العدوان السعودية قرار يقضي بإعفاء الدكتور رياض بن كمال بن خضر نجم رئيس الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في المملكة من منصبه.
- حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من بلوغ الوضع الغذائي في اليمن مستويات تقترب من المجاعة في الكثير من المحافظات والمناطق في اليمن.
- أكد المتحدث الرسمي بإسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك إن مكتب الأمين العام سيقوم بدراسة طلب المبعوث الخاص إلى اليمن بشأن نشر مراقبيين أمميين في البلاد.
- حذرت منظمة اليونيسف التابعة للأمم المتحدة من أن ملايين الأطفال مهددون بالموت في السنوات الخمس عشرة المقبلة إذا لم يتلقوا دعماً في إطار خطط تنموية مستدامة.
- صدر اليوم قرار اللجنة الثورية العليا رقم ( 24 ) بتعيين الدكتور حسن عمر المطري رئيسا لجامعة الحديدة وبتعيين نائبين لرئيس جامعة الحديدة, هما : أحمد محمد دغار نائبا لرئيس الجامعة لشئون الطلاب ومحمد حمد بلغيث نائبا لرئيس الجامعة للدراسات العليا.وصدر أيضاً قراراً بتعيين وكلاء بأمانة العاصمة ومحافظة الحديدة.
- قال الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ دمياط،المصرية  فى تصريحات صحفية، اليوم، أن جهود السفارة المصرية فى اليمن نجحت فى الإفراج عن اثنين من البحارة المحتجزين بسجن الحديدة فى اليمن، ووصلا إلى السعودية عبر منفذ الوديعة، وتم التنسيق مع مكتب مصر للطيران لإعادتهما إلى مصر.
- أعد مجلس الأمن الدولي أمس مشروع بيان اقترحته بريطانيا يؤكد دعم كل أعضاء المجلس لجهود المبعوث الدولي ولد شيخ أحمد، الذي قدم أمس إحاطته الأولى الى المجلس بعد مشاورات جنيف وأوضح فيها «خطة النقاط الست» التي تتضمن التوصل الى «اتفاق وقف للنار- مرفق بانسحاب القوات المتنازعة من المدن الرئيسية- ووضع آلية لانسحاب منتظم لهذه القوات من المناطق الأخرى بالتزامن مع انتشار فريق مراقبين محايد». كما تضمنت خطة ولد شيخ أحمد ضرورة «تعهد الأطراف المتنازعين في اليمن توفير وصول المساعدات الإنسانية، واحترامهم القانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين وإطلاق السجناء السياسيين، وإرجاع سلطة المؤسسات الحكومية الى المناطق التي تنسحب منها الأطراف المتقاتلة، والتزام الدخول في مفاوضات شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة تضم كل المكونات السياسية في اليمن».
- قالت شركة النفط اليمنية إنها قامت ،اليوم، بتزويد محطات الوقود في العاصمة صنعاء بنحو مليون و250 ألف لتر من مادة البنزين.
- أقرت لجنة الطوارئ الخاصة بتنظيم أجور النقل والوقود وضبط الحالة التموينية والسعرية بالتحالف الوطني لمقاومة العدوان في اجتماع لها تحديد محطات لتعبئة الغاز والوقود لباصات النقل الأجرة بالأمانة وأكد الاجتماع ضرورة توزيع تلك المحطات على مداخل ووسط العاصمة بواقع أربع محطات مخصصة لتعبئة الباصات العاملة بالغاز وأربع محطات أخرى للباصات العاملة بالوقود.
- دانت السلطة المحلية بمحافظة ذمار حادثة استهداف منزل وكيل محافظة ذمار المساعد محمد عبدالرزاق بعبوة ناسفة من قبل مجهولين اول امس الثلاثاء.
- دانت نقابة الصحفيين اليمنيين بشدة التفجير الارهابي الذي استهدف مبنى وكالة الانباء اليمنية /سبأ/ بالعاصمة صنعاء مساء امس الاربعاء وأسفر عن مقتل احد حراسة المبنى واصابة اثنين آخرين من الجنود.
- قالت منظمة أطباء بلا حدود في اليمن إنها قدمت مأئة وخمسة أطنان من المساعدات الإنسانية إلى المرافق التي تديرها وتدعمها في المحافظات التي تعمل فيها.

آخر الأخبار