أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الأربعاء 24-06-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الأربعاء 24-06-2015.


ميدانياً:
غارت العدوان:

- 6 غارات  لطيران العدوان واحدة  إستهدفت منزل العلامة عبدالله الحميضة وأربعة أخرين بينهم نساء في مديرية ساقين وخمس غارات إستهدفت وادي الخراشيب ومنطقتي الفرع والصوح بديرية كتاف  بمحافظة صعدة.
- غارة لطيران العدوان على حي إنماء في مدينة المنصورة وسقوط عدد من الجرحى المدنيين في محافظة عدن.
- 10 غارات لطيران العدوان توزعت بغارتين  على مطاحن البحر الأحمر المحدودة وإصابة أحد العاملين وبثلاثة غارات على مطار حديدة الدولي   وبغارتين على صوامع الغلال وبثلاثة غارات على منازل المواطنين بمديرية بيت الفقيه في محافظة الحديدة.
- 3 غارات لطيران العدوان معاودة ًإستهداف المجمع الحكومي بمديرية مكيراس في محافظة البيضاء.
- غارة لطيران العدوان على منطقتين في محافظة الضالع .
- 3 غارات لطيران العدوان على منطقتي القيرين وتعشر التابعة لمديرية حرض  ةعلى عدد من المناطق بمحافظة حجة .
- غارتان لطيران العدوان على معسكر لبوزة في محافظة لحج.
- 3 غارات لطيران العدوان على منطقة الجفينة في محافظة مأرب.

العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات عنيفة بحي كلابة  بمحافظة تعز.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون معارك عنيفة تدور بينهم وبين عناصر القاعدة  بمختلف أنواع الأسلحة في منطقتي المشجح والفرع , والجيش واللجان الشعبية يسعون للتقدم  نحو نخلا والسحيل  ومواجهات اخرى تدور بين الطرفين في منطقة الجفينة , وكذا السائلة الواقعة قرب المدينة في محافظة مأرب.
- عناصر مسلحة تابعة لتنظيم القاعدة اغتالت الشيخ ناجي شرهان الأجدعي احد مشائخ الجدعان أمام منزله بمديرية مدغل في محافظة مأرب.
- مصرع اثنين من العناصر التكفيرية إثر انفجار عبوة ناسفة اثناء محاولتهما زرعها في مدخل سوق الأمان بمديرية بني مطر في محافظة صنعاء.

سياسياً:
- قال المبعوث ولد الشيخ انه سيقدم تقريره الاول اليوم بشأن المشاورات التي عقدت بين الاطراف اليمنية في جنيف إلى  مجلس الامن حول نتائجه ومن المقرر ان يقوم ولد الشيخ بزيارة الى صنعاء والمنطقة لتحديد موعد جديد لجولة المفاوضات الثانية , بعد انتهاء الجولة الاولى في جنيف دون التوصل الى اتفاق .
- بعثت المكونات السياسية المشاركة في مشاورات جنيف رسالة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، مؤكدة تطلعها لاستمرار جهوده والدفع بالعملية السياسية في اليمن إلى الأمام من خلال حوار يمني يمني بين المكونات السياسية اليمنية تحت رعاية الأمم المتحدة بما يكفل الوصول إلى حلول سياسية سلمية تمكن من استكمال تنفيذ استحقاقات المرحلة الانتقالية. وثمنت المكونات السياسية على جهود الأمين العام للأمم المتحدة في سبيل إيقاف العدوان على الشعب اليمني ورفع الحصار الجائر، معربة عن أملها في استمرار هذه الجهود بما يرقى إلى حجم الانتهاكات والمعاناة التي يتعرض لها الشعب اليمني المظلوم.
- دشن وكيل محافظة المحويت المساعد لقطاع الأمن عبدالكريم عاطف فعاليات الأمسيات واللقاءات الرمضانية للفعاليات السياسية والجماهيرية بمديرية حفاش .
- صدر قرار اللجنة الثورية العليا رقم (23) بتعيين الدفعة التاسعة عشرة من خريجي المعهد العالي للقضاء في النيابة العامة.
- أعرب نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي دولغوف عن قلق بلاده إزاء الاوضاع الانسانية المتفاقمة في اليمن، وقال إن موسكو تعمل كل ما في وسعها لايصال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين، وفي الوقت نفسه تعمل مع كل الاطراف لإنجاح الحوار اليمني اليمني الداخلي وللتوّصل الى تسوية سلمية في البلد.
- دعا وكيل وزارة الخارجية الايرانية مرتضى سرمدي الاوساط الدولية، خاصة الاتحاد الاوروبي الى بذل جهود مضاعفة لانهاء الاوضاع المأساوية في اليمن جراء إستمرار العدوان العسكري السعودي.
- قال عادل الجبير وزير خارجية العدوان السعودية  إن محادثات جنيف أثبتت أن أنصار الله  ليسوا جادين في الوصول إلى حل للأزمة اليمنية، كما أن هذه المباحثات كانت خطوة أولى.. مشيرًا إلى وجود خطوات أخرى. وأكد خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الفرنسي، لوران فابيوس، اليوم الأربعاء أن المملكة ستدعم اليمن وستعمل مع الأشقاء الخليجيين بعد انتهاء العملية السياسية على إعادة بناء اليمن، مشددًا على أن الحل بالنسبة لليمن قائمًا على المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن. وبدوره قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، خلال المؤتمر الصحافي في باريس مع نظيره عادل الجبير، إن فرنسا قدمت دراسة لبناء مفاعلين نوويين في السعودية.
- تناقلت بعض وسائل الإعلام عن وجود تسريبات كثيرة في روسيا تؤكد طلب السعودية من موسكو التحرك لايجاد حل للازمة اليمنية.
- عاد الى صنعاء اليوم 140 مواطنا من العالقين اليمنيين في جيبوتي والاردن على متن شركة الخطوط الجوية اليمنية.
- ناقش اجتماع بصنعاء اليوم برئاسة نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور مطهر العباسي، الآليات الكفيلة بتوفير الاحتياجات والبيانات الخاصة بالنازحين في مختلف محافظات الجمهورية جراء العدوان السعودي والصراعات القائمة.
- ناقشت اللجنة الوزارية لشؤون الخدمات في اجتماعها اليوم برئاسة عضو اللجنة الثورية العليا طلال عقلان مصفوفة الصعوبات والمعوقات واحتياجات القطاعات الخدمية .
- دشنت مؤسسة أرخبيل سقطرى الخيرية اليوم مشروع توزيع السلة الغذائية للأسر الفقيرة والمحتاجة في محافظة الأرخبيل تحت شعار "غراس للمحسنين وعون للفقراء والمحتاجين".
- قالت قناة الميادين إن مصادر سياسية كشفت لها أن مشاورات تجري  بين القوى السياسية اليمنية في الداخل بهدف إعلان مجلس رئاسي وتشكيل حكومة وحدة وطنية وحكومة كفائات وأضافت هذه المصادر بالقول بأن خطة تشكيل المجلس والحكومة سيغيران في المجريات على الأرض وسيقطعان الطريق أمام حكومة الفار هادي في الرياض,وبأن  هذا الأمر جاء بعد الفراغ القائم وإستمرار الحرب والحصار وإفشال المفاوضات هذه الأسباب دفعت بالقوى السياسية للتفكير بسد فراغ السلطة والإتجاه نحو تشكيل المجلس الرئاسي والحكومة جاء أيضاً بعد إفشال السعودية لمفاوضات جنيف وهذه المشاورات تتركز على مشاركة جميع القوى الرافضة للعدوان في تشكيل المجلس والحكومة بالمناصفة مع الجنوب.
- أعلن رئيس اللجنة الطبية العليا في محافظة عدن عبد الناصر الوالي أن هناك 8036 حالة إصابة بحمى الضنك في المحافظة منذ شهر مايو الماضي حتى الان توفي منها 586 حالة.

آخر الأخبار