أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الثلاثاء 23-06-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الثلاثاء 23-06-2015.


ميدانياً:
غارت العدوان:

- 5 غارات لطيران العدوان توزعت على إستهداف منطقة الحصامة  بثلاث غارات بمديرية الظاهر وغارتين على منطقة الضيعة في مديرية رازح في محافظة صعدة.
- 5 غارات لطيران العدوان على عدد من المناطق بمديرية عبس وعلى منطقة تعشر وعلى مديرية حرض  في محافظة حجة.
- غارتان لطيران العدوان على منطقتي دار سعد والعريش في محافظة عدن.
- 4 غارات لطيران العدوان على منطقة بله والجبال الغربية للمصنع في محافظة لحج.
- 4 غارات لطيران العدوان على مدرسة السلام في منطقة فوط وتم تدميرها بالكامل في محافظة حيدان.
- غارتين لطيران العدوان على عدد من المناطق في محافظة تعز.

العمليات:
- القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية تدك مواقع نهوقة والزور وصلة ومعسكر قوة ب 28 صاروخ غراد في محافظة نجران.
- مجموعة مسلحين من عناصر القاعدة ومرتزقة العدو السعودي هاجموا منفذ الوديعة بمحافظة حضرموت اليوم" .
- إنفجار عبوتان ناسفتان إحداهما في جوار جامع الرحمة بشارع قهال والأخرى في جوار منزل حسن عبد الرزاق بشارع الدائري في محافظة عمران .
- الجيش واللجان الشعبية يخضون مواجهات هي الأعنف تدور مع عناصر القاعدة في مناطق الزوبة وجبل حميدة في محافظة البيضاء .
- القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية تقصف معسكر القمام السعودي بظهران الجنوب.

سياسياً:

- عبر مجلس الوزراء بالسعودية عن أسفهم لانتهاء مشاورات جنيف بشأن اليمن دون التوصل إلى اتفاق. وأعرب المجلس في جلسته التي عقدت اليوم برئاسة سلمان بن عبدالعزيز، عن تقديره لجهود الأمم المتحدة في سبيل تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، ولمساعي الدول المشاركة لإنجاح جهود الأمم المتحدة، وللتعاون الإيجابي الذي أبدته ما أسمها  بالحكومة الشرعية في اليمن مع تلك الجهود لرفع المعاناة عن الشعب اليمني.
- أكدت روسيا وتونس على أن الحوار الوطني الموسع وضمان التوصل إلى توافق دون تدخلات خارجية هما الطريقان الوحيدان لتحقيق تسوية سياسية في اليمن وسوريا وليبيا ومختلف دول الشرق الاوسط .
- قال الرئيس اليمني الجنوبي الأسبق، علي ناصر محمد أن الوضع في اليمن اليوم خطير جدًا، وقد أكدنا على ضرورة الاحتكام للحوار بدلاً من الاحتكام للسلاح، وقد طالبنا بانسحاب القوات من جميع المناطق والعودة إلى الثكنات، لأننا نعتبر أن المنتصر في هذه الحروب أيًا كان مهزوم، وقد مررنا بمثل هذه الحروب والصراعات في الجنوب والشمال وبين الشمال والجنوب، وفي الأخير احتكمنا إلى الحوار فالسلطة والوطن يتسعان للجميع، ونفس الأمر حدث في لبنان والسودان ويحدث مثله الآن في ليبيا والعراق وسوريا، ولكن في الأخير لا حل عسكريًا لهذه النزاعات بل إن الحوار هو السبيل الوحيد لبلوغ السلام.ولقد كنت متوقعًا فشل اجتماعات جنيف، لأن التمثيل لم يكن في مستوى الحدث الخطير، ومع احترامي للمشاركين إلا أنهم لم يكونوا أصحاب قرار يرتقي إلى مستوى الحدث، كما أنه استثنى مكونات وشخصيات سياسية كثيرة مؤثرة في الساحة اليمنية.
- وصف الخبير المغربي في الشؤون العسكرية محمد شقير، تحالف المغرب مع دول الخليج في العدوان العسكري على اليمن بالتحالف الـ "مغلف بإطار إقتصادي ومالي.
- أقرت اللجنة الامنية بمحافظة عمران اليوم في اجتماعها برئاسة المحافظ الدكتور فيصل صغير جعمان الخطة العامة الاستثنائية لشهر رمضان المبارك وأكد الاجتماع ضرورة تحسين الاداء الأمني بمختلف التكوينات والحزام والمناطق واذكاء الروح الوطنية للاجهزة الامنية والاخذ بكل السبل الكفيلة بالوعي والحس الامني واليقظة الدائمة والمستمرة إزاء حماية المواطنين والممتلكات العامة والخاصة.
- قالت وزارة الكهرباء اليمنية " إن إجمالي الخسائر المالية و تكاليف الأضرار التي تكبدتها والمؤسسات التابعة لها جراء العدوان السعودي الآثم على الوطن منذ بداية العدوان وحتى 31 مايو المنصرم بلغت 2 مليار و77 مليون و243 الف دولار" .
- عاد اليوم الى صنعاء 152 مواطنا على متن الخطوط الجوية اليمنية من العالقين في القاهرة جراء العدوان السعودي الغاشم على اليمن .
- نظمت أكاديميات وحقوقيات وتربويات من مختلف محافظات الجمهورية اليوم بصنعاء وقفه احتجاجية أمام مكتب النائب العام تحت شعار " نساء في وجة العدوان لمحاكمة العملاء والخونة".
- دانت اللجنة الوطنية لتوثيق جرائم العدوان وتنسيق جهود الإغاثة منع العدوان السعودي لوفد منظمة العفو الدولية من زيارة اليمن لرصد ما يحصل من انتهاكات لحقوق الإنسان في اليمن من قبل العدوان.
- دانت وزارة الثقافة استمرار استهداف العدوان السعودي للمعالم الأثرية اليمنية والتي كان آخرها استهداف السد القديم بمأرب وقلعة صيرة التاريخية بعدن.

آخر الأخبار