أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم السبت 20-06-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم السبت 20-06-2015.



ميدانياً:
غارت العدوان:

- 4 غارات  لطيران العدوان توزعت بغارتين على منزل أحد المواطنين بمنطقة يسنم مديرية باقم  أدت إلى إستشهاد 4 مواطنيين وسقوط عدد من الجرحى في حصيلة اولية وغارتين على منطقة بني معاذ بمديرية سحار وسقوط شهيدين  في محافظة صعدة.
- 3 غارات لطيران العدوان على مديرية الحزم في محافظة الجوف.
- غارتان لطيران العدوان على مطار صنعاء الدولي في محافظة صنعاء.
- غارتان لطيران العدوان على مدينة تعز (بمحافظة تعز).
- غارتان لطيران العدوان قاعدة العند الجوية في محافظة لحج.

العمليات:

- الجيش واللجان الشعبية يواصلون تقدمهم في جبهات المواجهة مع العناصر الإرهابية والإجرامية وتمكنوا أيضاً من تطهير مواقع مقابلة لمثلث ماس والجميدر يمنطقة الجدعان  وبتطهير ثلاث مواقع إستراتيجية حيث كانت تتمركز فيها عناصر القاعدة والإصلاح في منطقة المخدرة بمحافظة مأرب.
- الجيش والجان الشعبية تتمكن من إلقاء القبض على خلية إجرامية متنكرة بزي نسائي  في مأرب كانت متجهة إلى العاصمة صنعاء للقيام بأعمال إجرامية.
- الجيش واللجان الشعبية يقصفون  بالمدفعية مواقع عسكرية سعودية في الدخان والدود والعمود ومواقع مستحدثة في وتقصف برج المعين  الخوبة بمحافظة جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يسيطرون على عدد من مواقع عناصر القاعدة والميليشيات في منطقة البساتين في محافظة عدن.
- الجيش واللجان الشعبية قصفوا معسكر الآليات في ظهران عسير بـ36 صاروخاً.
- انفجار سيارة مفخخة وضعت أمام جامع قبة المهدي بعد صلاة ظهر اليوم. ستشهد مواطنان وأصيب 6 اخرين في حصيلة أولية.
- هز انفجار منزل احد قيادات حزب الإصلاح في مدينة عمران ويدعى ناصر الخدري، وذلك اثناء تصنيع عناصر إرهابية لعبوات ناسفة وتجهيزها.وأنباء عن قتلى وجرحى تكفريين في محافظة عمران.
- إغتيال إمام وخطيب مسجد الحزم في شبام  حسين العيدروس برصاص عناصر القاعدة لمواقفه الرافضة للعدوان في محافظة حضرموت.

سياسياً:
- أكد المبعوث الخاص للامم المتحدة الى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن وقف إطلاق النار ينبغي أن يتم قبل أي جولة جديدة للمحادثات, ودعا المبعوث الخاص للامم المتحدة الى اليمن إلى احترام شهر رمضان ووقف الحرب، في ظل حاجة 21 مليون يمني للمساعدات الإنسانية.
- يتوجه مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن « إسماعيل ولد الشيخ أحمد » يوم الاثنين القادم إلى نيويورك لتقديم تقريرا لمجلس الأمن الدولي حول نتائج المشاورات التي رعتها الأمم المتحدة في جنيف.
- أكدت المكونات والأطراف السياسية اليمنية المشاركة في مشاورات جنيف ترحيبها بالدعوة لهدنة إنسانية بما يرفع معاناة الشعب اليمني دون أي شروط(ملحق).
- أشادت الأمم المتحدة بالتبرع السخي الذي قدمته المملكة لدعم الاستجابة الإنسانية في اليمن. وأعرب وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ستيفن أوبريان عن شكره للمملكة على التبرع السخي الذي قدمته لدعم الاستجابة الإنسانية في اليمن والبالغ 274 مليون دولار.
- دعا التحالف الوطني لمقاومة العدوان ابناء الشعب اليمني إلى رص الصفوف في مواجهه العدوان السعودي البربري على بلادنا،وكذا مواجهة الحصار الجائر والظالم الغير المبرر التي تفرضه الدول المعتدية،بقيادة نظام آل سعود جار السوء ،ورأس حربه الاطماع الصهيونيه والامريكيه الموجهه ،الى خاصرة الأمة الإسلامية والعربية وشعبنا العزيز ،المؤمن المقاوم للعدوان والرافض للركوع والوصاية.
- دان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد بشدة التفجيرات الإرهابية التي وقعت امس الاول في العاصمة صنعاء .
- رحبت باكستان بالجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لإيجاد حل سلمي للازمة اليمنية ,وقال المتحدث باسم وزارة الشئون الخارجية الباكستانية قاضي خليل الله في إيجازه الأسبوعي للصحفيين في مقر الخارجية الباكستانية بإسلام آباد أمس أن باكستان تشيد بجهود الأمم المتحدة لإيجاد الحل السلمي لأزمات اليمن.
- قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي بأن مشاورات السلام اليمنية في جنيف، والتي انتهت اليوم دون التوصل إلى اتفاق أو هدنة بأنها “بداية جيدة” لما يمكن أن يكون مسلسل مفاوضات أطول.

آخر الأخبار