أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الأربعاء 17-06-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الأربعاء 17-06-2015.


ميدانياً:
غارت العدوان:

- 3 غارات لطيران العدوان على جبل نقم شرق العاصمة في محافظة صنعاء.
- غارتان لطيران العدوان مستهدفاً آليات صيانة الطرق التابعة للأشغال بمنطقة الطويلة في محافظة المحويت.    - 13 غارة لطيران العدوان توزعت ب 3 غارات على على حافلة ركاب بالقرب من طور الباحة وسقوط عدد من الشهداء والجرحى  وب 10 غارات على مناطق مختلفة في محافظة لحج.
- 15 غارة لطيران العدوان توزعت بغارتين على منطقة الغور بمديرية غمر وغارتين على مدينة ضحيان و4 غارات على منطقتي طلان وجزاع بمديرية حيدان وأنباء عن سقوط شهداء و7 غارات شرق منطقة الملاحيظ بمديرية الظاهر في محافظة صعدة.
- 4 غارات لطيران العدوان على معسكر سامه بمحافظة ذمار.
- غارتان لطيران العدوان على معسكر الدفاع الجوي في جبل علا بمحافظة تعز.
- 4 غارات لطيران العدوان على منطقة خور مكسر في محافظة عدن.
- 3 غارات لطيران العدوان على مزارع نسيم في محافظة حجة.

العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية يعلنون تطهير معسكر اللبنات بالكامل من عناصر القاعدة ومليشيا الإصلاح  وضبط كميات كبيرة من الأسلحة العائدة للعدوان السعودي في محافظة الجوف.
- الجيش واللجان الشعبية يقتحمون موقع المخروق في محافظة نجران.
- أعدم مسلحو تنظيم القاعدة شخصين وسط الشارع العام في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت – جنوب شرق اليمن – بتهمة التورط في عملية مقتل زعيم التنظيم.

سياسياً:
- اعتبر مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان جاء ذلك خلال لقائه مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير على هامش الاجتماع الطارئ لمنظمة التعاون الاسلامي في مدينة جدة، النهج العسكري في المنطقة امرا غير بناء، مؤكدا ضرورة ابعاد المنطقة عن الحرب وتعزيز المسيرة السياسية فيها. وإن اللجوء الي الخيار العسكري لتسوية الازمة السياسية في اليمن ، قرار خاطيء ، ولن يسفر سوي عن تعزيز التطرف والارهاب وتهديد الأمن الاقليمي ، داعيا الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي الي العمل بواجباتها الانسانية والاسلامية ازاء الشعب اليمني المسلم و العمل على انهاء محنته .
- أفاد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بأنَّ “عودة الأطراف اليمنية المتصارعة إلى الحوار - في جنيف - يشكل بداية مهمة، وأنَّ هذه العودة لا يجب التقليل من أهميتها.
- يشدد وفد المكونات السياسية على هدنة انسانية تمتد على كامل شهر رمضان المبارك  فيما يبدي رئيس وفد مؤتمر الرياض تحفظا على هذا الأمر وكان وصل وفد المكونات و التقى المبعوث الاممي الخاص اسماعيل ولد شيخ أحمد و لو بعد إعاقة دامت يومين. وفي تعليق له بعد لقاءات الامس وصف المبعوث الدولي ولد الشيخ بأن  طريق الحوار في جنيف بالصعب. وقال أيضاً أنه  بانتظار إخراج جلسات الحوار التشاوري بين المكونات اليمنية وهندستها،حيث  يستمر عدم الوضوح في شكل ومضمون العملية التفاوضية في ظل تباعد وجهات النظر حول عناوين الحوار ومرتكزاته.
- أكّد قائد حركة انصار الله السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي ان النظام السعودي ومعه "اسرائيل" وامريكا سعوا الى تأجيل الحوار في جنيف لارتكاب مجازر جديدة في اليمن. وفي كلمة له قال السيّد الحوثي "اتركوا للأمم المتحدة قدرا من الحيادية لإنجاح مهمتها والحل السياسي سيفيد في خروجكم من المأزق". واعتبر في كلمته ان ما يفعله النظام السعودي بحق الشعب اليمني عدوان وظلم واجرام لا مبرر له، معتبرا ان لا خيار للشعب اليمني سوى الصمود. وفي كلمته قال السيد الحوثي ان النظام السعودي يتحرك بأجندة امريكا و"اسرائيل" ويؤدي دورا مرسوما له كأداة بيد الآخرين، معتبرا ان " العدوان السعودي على شعبنا يعبر عن نزعة اجرامية وعن جهة لا تمتلك اي رصيد من الانسانية ولا أي قدر من الاحساس بالمسؤولية وأضاف في كلمته " شعبنا اليمني يعرف حقيقة أمريكا أكثر من أي وقت مضى ويعرف ما تمثله "اسرائيل" من خطر على المنطقة بأكملها، وما تقوم به بعض القوى السياسية من تأييد للعدوان هو خيانة وطنية وله تداعيات في المستقبل وقال السيد الحوثي ان "الآلاف انطلقوا الى ميادين القتال للتصدي للعدوان السعودي الذي يرتكب الجرائم بحق أطفال ونساء اليمن، وان لا حل في اليمن الا بالحوار والعدوان هو الذي اوقف الحوار". واعتبر السيد الحوثي ان "الاستمرار بالعدوان يؤكد طبيعة الدور الذي يلعبه النظام السعودي في المنطقة وأكبر مستفيد هو اسرائيل"، سائلاً "من غير تنظيم القاعدة يستفيد من اخلاء المدن ومؤسسات الدولة التي يحميها الشعب اليمني.
- عاد إلى صنعاء اليوم 72 من المواطنين العالقين في عدد من الدول الأسيوية والأوروبية والأفريقية على متن طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية اليمنية من العاصمة الأردنية عمان.
- طالب عدد من الإعلاميين والحقوقيين والقانونيين والناشطين بسرعة محاكمة الخونة في داخل الوطن وخارجه الذين برروا للسعودية عدوانها الهمجي على اليمن. ودعا المشاركون في الوقفة الاحتجاجية اليوم أمام النيابة الجزائية المختصة بأمانة العاصمة بمحاكمة الهارب عبد ربه منصور هادي وحكومته والسياسيين الذين أيدوا وباركوا للعدوان السعودي وقتل الأبرياء وحصار اليمن وضرب البنية التحتية ومازالوا يتمادوا في ذلك حتى اللحظة عوضا عن تغذيتهم لعناصر القاعدة وميليشيات الإصلاح. وحث المشاركون الجهات الحكومية والنيابة العامة والقضاء إلى القيام بدورهم على أكمل وجه كون هذه المطالب هي أدنى مطالب الشعب اليمني أجمع في ظل هذا العدوان الهمجي.
- ناشدت هيئة التنسيق للمنظمات اليمنية غير الحكومية لرعاية حقوق الطفل المنظمات الدولية والإنسانية بوقف العدوان الغاشم المستمر على اليمن.
- أكد وكيل محافظة شبوة احمد الأمير أن استهداف العدوان السعودي لخطوط نقل الطاقة الكهربائية بالمحافظة وغيرها من المصالح والخدمات العامة فيها، من جرائم التخريب الاقتصادي الكبرى وبامتياز.
- أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) عن ارتفاع عدد الضحايا من الأطفال في اليمن إلى 681 طفلا منهم 279 قتيل على الأقل و402 جريحاً منذ 26 مارس الماضي.
- أقر اجتماع اللجنة الثورية العليا مع القائمين بأعمال الوزارات الذي عقد اليوم بصنعاء برئاسة رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي تكليف الخدمة المدنية بإعلان الخميس يوم الراحة الإسبوعية بدلاً عن السبت .
- أكد المركز اليمني لحقوق الإنسان أن المملكة السعودية بعدوانها الهمجي تحاول طمس المعالم الأثرية والتاريخية في اليمن التي تعود أعمارها إلى آلاف السنوات من خلال استمرار قصف تلك المعالم الأثرية في مختلف محافظات الجمهورية.

آخر الأخبار