أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الأربعاء 10-06-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الأربعاء 10-06-2015.


ميدانياً:
غارت العدوان:
- 3 غارات لطيران العدوان على سوق قفلة عذر وسقوط عدد من الشهداء والجرحى في محافظة عمران.
- 6 غارات لطيران العدوان توزعت ب 4 غارات  على منطقة الشعف بمديرية ساقين وغارتين على الخط العام في مديرية رازح وسقوط  4 شهداء بمحافظة صعدة.
- 3 غارات لطيران العدوان تستهدف المنازل في محافظة تعز.
- قصف مدفعي وصاروخي للعدوان على المزروق وجبل النار والملاحيظ والمغيالة وتعشر وشقدم وبرم والجبل الأحمر والمنزالة في محافظة صعدة.

العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية يطهرون معسكر الخنجر من عناصر القاعدة ومليشيا الإصلاح في محافظة الجوف.
- الجيش واللجان الشعبية يعاودون قصف  معسكر العين الحارة ب 10 صواريخ وموقع ملحة ب 10 صواريخ ومواقع عسكرية عدة خلف جبل الدخان ب 20 صاروخ  والمدفعية الثقيلة في محافظة جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية نفذت ليل أمس عملية نوعية استهدفت أحد المواقع العسكرية التابعة للعدو السعودي في محافظة  نجران.
- الجيش واللجان الشعبية تدك أوكار العناصر الإرهابية من تنظيم القاعدة في أحياء مدينة مأرب حيث تدور مواجهات عنيفة بالجهة الجنوبية والغربية للمدينة وتكبدت تلك العناصر خسائر فادحة في الأرواح والعتاد في محافظة مأرب.
- تمكّن الجيش واللجان الشعبية من التقدم واستعادة المواقع التي تسيطر عليها عناصر ما يسمى "القاعدة" في منطقتي السحيل والجدعان حتى منطقة ذات الراء مع سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى في صفوف تلك العناصر.
- عناصر القاعدة بدعم من مليشيا الإصلاح المتمركزة في جبل جرة تقصف مخازن مكتب الصحة في حي النور وإشعال النار فيها في محافظة تعز.

سياسياً:
- قال أحمد بن إبراهيم الملا رئيس مجلس النواب البحريني بأن الشعوب الخليجية وشعوب المنطقة تقدر عاليا المشاركة الأردنية النابعة من المسئولية العربية، ضمن التحالف العربي(تحالف العدوان) من أجل الشرعية ولضمان استقرار اليمن وشعبه.
- أجرى الرئيس الفار عبد ربه منصور هادي اليوم اتصال هاتفي بقائد اللواء ٣٣ مدرع بمحافظة الضالع العميد علي قائد صالح وخلال الاتصال اطلع قائد اللواء 33 مدرع الرئيس الفار هادي على اخر التطورات الميدانية في الجبهة. وبدوره حيا  الرئيس الفار  هادي ابناء محافظة الضالع الذين يقفون خلف ما أسماها الشرعية الدستورية.
- أكد الاتحاد الأوروبي أن محادثات جنيف في 14 يونيو الجاري بين الأطراف اليمنية يمكن أن تشكل محادثات علامة فارقة في السبيل لإيجاد حل سياسي.
- أشاد رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان بجهود ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز لعودة ما أسماها الشرعية في اليمن من خلال "عاصفة الحزم" و"إعادة الأمل" . وقدم الجروان الشكر للملك سلمان قائلا بأنه " أعاد للأمة العربية كرامتها في التعامل مع الانقلابيين في اليمن ويقصد أنصار الله  من خلال "عاصفة الحزم" وأيضاً من خلال دعوة "إعادة الأمل" للشعب اليمني".
- كشف رياض ياسين وزير خارجية الرئيس الفار هادي  عن مساع لإرسال قوة مراقبة إسلامية الى اليمن  وأوضح أن مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية الذى سيعقد في جدة بالتزامن مع مشاورات جنيف، سيبحث مقترحا يمنيا لتشكيل قوة مراقبة إسلامية, مشيرا الى ان القوة الاسلامية ستعمل على تثبيت أي هدنة محتملة قبل شهر رمضان المبارك وأكد مشاركة الرئيس اليمنى الفار عبدربه منصور هادى في الاجتماعات التي تسعى خلالها الحكومة إلى إيجاد اصطفاف إسلامي لجانب الشرعية اليمنية.
- قال السفير الصيني تيان تشي  من خلال إتصال هاتفي مع مبعوث الامم المتحدة الي اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد بأن  الصين تشعر بقلق بالغ لاستمرار الاضطرابات في اليمن وتدهور الوضع الانساني." وأضاف تيان ان بكين تأمل بتحقيق وقف لاطلاق النار في أقرب وقت ممكن وأن تنفذ جميع الاطراف قرارات الامم المتحدة وتسعى الي حل سياسي.
- أعربت روسيا عن املها في أن تساعد محادثات جنيف الخاصة باليمن والمقرره يوم14 يونيو الجاري، على إطلاق حوار سياسي شامل يقوده اليمنيون بانفسهم.
- شدد ستيفان دوغريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحافي عقد في نيويورك أمس، على أن المشاورات التي سيقودها المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد مستمرة بين الأطراف اليمنية، مؤكدا أنه بمجرد الاقتراب من الموعد المحدد للمشاورات ستتضح الأمور الخاصة بأسماء المشاركين والأجندة. وكرر دوغريك، خلال المؤتمر الصحافي اليومي، أن الغرض من انعقاد مشاورات جنيف هو جلب الأحزاب اليمنية دون شروط للتوصل لعملية سياسية يقودها اليمنيون أنفسهم.
- أكد الناطق الرسمي لأنصار الله محمد عبد السلام أن المشاورات حول حوار جنيف لم تكتمل حول التمثيل بين المكونات السياسية التي يجب أن تشارك في الحوار وتعقيباً على موقفنا السابق فيما يخص ترحيبنا بأي دعوة للامين العام للامم المتحدة لدعوة المكونات السياسية اليمنية للمشاركة في مؤتمر جنيف بدون وضع شروط مسبقة فإننا ننوه إلى أن المشاروات لم تكتمل بعد حول التمثيل بين المكونات السياسية التي يجب أن تشارك في حوار جنيف". وأضاف أننا لم نستلم بعد توضيحات من الأمم المتحدة حول الترتيبات اللازمة لإجراء هذا المؤتمر".
- أعلن مدير ادارة المنظمات الدولية في وزارة الخارجية الكويتية السفير جاسم المباركي الذي يمثل النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح في الاجتماع الاستشاري للشرق الأوسط وشمال افريقيا حول القانون والكوارث أن دولة الكويت تبرعت  بـ100 مليون دولار امريكي للتخفيف من المعاناة الانسانية في اليمن.
- استنكرت وزارة الكهرباء وشركة النفط اليمنية منع قوى العدوان دخول مادة المازوت الخاص بتشغيل محطات الكهربا,وذلك لحجج واهية وضعيفة رغم وجود ناقلات لهذه المادة في عرض البحر تنتظر الدخول إلى البلاد.

آخر الأخبار