أبرز الوقائع الميدانية والتطورات السياسية ليوم الثلاثاء 09-06-2015

فيما يلي ملخص لأبرز الوقائع الميدانية والاعتداءات العسكرية للعدوان السعودي - الأميركي على اليمن، وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الثلاثاء 09-06-2015.

ميدانياً:
غارت العدوان:

- 4 غارات لطيران العدوان على مجمع وزارة الدفاع وسط العاصمة  وعلى منطقة بيت الذفيف بمدرية همدان وسقوط 3 شهداء من المواطنين وعدد من الجرحى في محافظة صنعاء.
- 3 غارات لطيران العدوان على جبل النار في محافظة حجة.
- غارتان لطيران العدوان  على معسكر الدفاع الجوي في المخاء بمحافظة تعز.
- غارتان لطيران العدوان على منطقة الأشراف في محافظة مآرب.
- 15 غارة  لطيران العدوان توزعت ب 3 غارات على منطقة مران بمديرية حيدان وسقوط 3 نساء شهداء  وعدد من الجرحى وإستهدف أيضاً عدداً من شاحنات نقل المشتقات النفطية في منطقة المهاذر وأيضاً  9 غارات على مديرية الظاهر وغارتين على مديرية شدا وغارة على منطقة الملاحيظ  في محافظة صعدة.

العمليات:
- الجيش واللجان الشعبية يدكون عدداً من المواقع العسكرية السعودية(جبل العمود - موقع خلف الرميح - موقع العين الحارة - موقع المستقيم (ب 40 صاروخاً وعشرات القذائف المدفعية في محافظة جيزان.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون إشتباكات عنيفة مع عناصر القاعدة والموالين للرئيس الفار هادي في محيط مدينة الضالع ( بمحافظة الضالع ).
- الجيش واللجان الشعبية  يفشلون محاولة لقوات العدو السعودي لإعادة التموضع في موقع جبل تويلق العسكري في  محافظة جيزان وغنموا اسلحة وعتاد عسكري من جنود العدو الذين فروا هرباً من الضربات الموجعة التي وجهها لهم الجيش مسنوداً باللجان الشعبية. ودمروا  اربع آليات عسكرية للعدو السعودي وأعطبوا اثنتين.

سياسياً:
- قال مبعوث الامم المتحدة لليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد بأن  محادثات السلام المقرر أن تعقد الاسبوع القادم في جنيف يمكن أن تنهي الحرب المستمرة منذ شهرين وتنقذ البلاد من انقسام دائم.
- أكد زعيم حزب مجلس الاتحاد في باكستان (صاحب زادة حامد رضا) توطيد وتعزيز العلاقات السرية بين السعودية وكيان الاحتلال الاسرائيلي عقب العدوان العسكري السعودي الغاشم علي الشعب اليمني الاعزل وضلوع الأخيرة في الكثير من الجرائم التي يتعرض لها المسلمون في المعمورة.
- رحب حزب المؤتمر الشعبي العام بالمؤتمر الذي سينعقد بجنيف برعاية الامم المتحدة إلا أنّه لم يتلق بعد دعوة للمشاركة فيها.
- أعربت الخارجية الروسية عن أملها في إطلاق عملية السلام في اليمن عبر مفاوضات جنيف ،التي ستبدأ 14 يونيو الجاري. وأن موسكو تأمل أن تساعد هذه المفاوضات على بدء الحوار السياسي في اليمين كما أنها تمنت بأن يفتح لقاء جنيف المجال أمام إطلاق حوار شامل يقوده اليمنيون بأنفسهم من أجل التوصل إلى تسوية دائمة ومستقرة.
- أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم دعمه الكامل لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة في اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الهادفة إلى استئناف مفاوضات سياسية شاملة، وفقاً لمبادرة مجلس التعاون الخليجي، ونتائج مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.
- أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن مقتل إحدى المتطوعات في اليمن  بمحافظة حجة ودعت اللجنة  إلى احترام جميع عمال الإغاثة في اليمن، بمن في ذلك المتطوعون، وحمايتهم حسبما يقتضيه القانون، حتى تتاح لهم فرص الوصول الآمن إلى جميع من هم بحاجة إليهم.
- قال أحمد فوزى المتحدث باسم المقر الأوروبى للأمم المتحدة في جنيف إن الرئيس الفار  عبد ربه منصور هادى سيشارك في مؤتمر جنيف حول اليمن المقرر فى 14 يونيو الجارى بجنيف حول اليمن وسيحضر اليوم الأول من المشاورات الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون. وأضاف فوزى أنه وحتى اللحظة لم توجه الدعوة إلى أى من الأطراف الإقليمية، كما أن الأمم المتحدة حددت 3 أيام للمباحثات قد تمتد إلى 4 أيام. وأشار إلى أنه لن يسمح للصحافة والإعلام بتغطية مؤتمر اليمن.
- اعتبرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية، الظهور المفاجئ لصواريخ سكود في اليمن، كشف زيف الادعاءات السعودية المتكررة بشأن نجاحها في تدمير مخازن الجيش اليمني من الأسلحة الثقيلة والباليستية.
- قال مدير عام مطار صنعاء الدولي خالد الشائف إن العدوان السعودي منع ليل أمس طائرة تابعة لمنظمة أطباء بلاحدود من الهبوط في مطار صنعاء الدولي. وأكد الشائف أن العدوان السعودي اجبر الطائرة التي كانت تحمل مساعدات طبية للمستشفيات اليمنية على العودة إلى مطار جيبوتي بعد أن كانت دخلت أجواء محافظة الحديدة.

آخر الأخبار