أبرز وقائع العدوان والتطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الخميس 21-05_2015

فيما يلي ملخص يستعرض أبرز الوقائع الميدانية للعدوان السعودي الأميركي على اليمن والتطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الخميس الواقع في 21-05_2015

ميدانياً:
- أغار الطيران المعادي على مقر منظمة اليونسيف بمنطقة ميدي وإستهداف مقر للاجئين أدى إلى استشهاد 5 أشخاص من الجنسية الصومالية في محافظة حجة.
- أغار طيران العدوان على مسافرين في منطقة برط وسقوط اكثر من 25 شهيداً في محافظة الجوف.
- غارتين لطيران العدوان على منطقة فج عطان في محافظة صنعاء.
- 5 غارات لطيران العدوان على معسكر سامه في محافظة ذمار .
- 10 غارات لطيران العدوان على اللواء 26 حرس في منطقة السوادية في محافظة البيضاء.
- 10 غارات لطيران العدوان على أحد الأحياء السكنية  وأيضاً إستهدف مكتب قناة المسيرة للمرة الثالثة ومدرسة الزهراء في ضحيان ومفرق الطلح بمديرية سحار  في محافظة صعدة.
- 5 غارات  لطيران العدوان على قلعة القاهرة التاريخية  وعلى أحد المنتزهات بمنطقة صبر في محافظة تعز.
- قصف العدوان بالمدفعية على سوق الملاحيط  وكعشر ومناطق الحصامة  والمنزالة  في محافظة صعدة.
- الجيش واللجان الشعبية يدكون موقع وعوع السعودي بقصف صاروخي ومدفعي وقتل 17 عسكري سعودي.
- الجيش واللجان الشعبية يدكون موقع عليب العسكري شمال منفذ البقع بقصف صاروخي ومدفعي وقتل 10 عسكرين سعوديين وإعطاب آلية عسكرية .
- الجيش واللجان الشعبية يسيطرون على جبل الرديف العسكري السعودي ويحرقون عدداً من الآليات وجيش العدوان يلوذ بالهرب .
- هروب جماعي في صفوف جنود العدوان السعودي من موقع المخروق تحت ضربات الجيش واللجان الشعبية.

سياسياً:
- أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أثناء لقائه مع أمين عام وزارة الخارجية العمانية بدر البوسعيدي ضرورة تحقيق وقف إطلاق النار ووقف إراقة الدماء باليمن بأسرع وقت وإطلاق عملية تسوية سياسية عبر الحوار الوطني الشامل بدعم من قبل الأمم المتحدة".
- أعلن ناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن محادثات السلام حول اليمن ستبدأ في الثامن والعشرين من الشهر الجاري في جنيف، لإرساء الدينامية اللازمة لعملية الإنتقال السياسي تحت إشراف اليمنيين.
- رحب مجلس الأمن الدولي بإعلان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بعقد مؤتمر لجميع الأطراف اليمنية في جنيف في الثامن والعشرين من مايو الجاري بهدف التوصل إلى حل سياسي قائم على التوافق للأزمة في اليمن.
- دعا التجمع العالمي من اجل السلام في اليمن المجتمع الدولي إلى التحرك لوقف الغارات الجوية على اليمن ورفع الحصار البري والبحري والجوي وتوفير المساعدات الإنسانية الفورية للمدنيين.
- نظمت الهيئة الشعبية العليا للدفاع عن قضايا الوطن والتصدي للعدوان اليوم بصنعاء اللقاء التشاوري الأول لمشايخ ووجهاء الوطن تحت شعار "القبيلة درع الوطن وحصنه الحصين" للوقوف ضد العدوان وإبراز الدور التاريخي للقبيلة في مواجهة الاخطار والتصدي للأعداء والدفاع عن حياض الوطن. وقد ناقش المجتمعون بروية واهتمام بالغين الأوضاع المتردية في البلاد وما تشهده الساحة الوطنية من تداعيات كارثية تهدد الحياة ، مجددين الإدانة المطلقة للعدوان السعودي الامريكي السافر ، مؤكدين أن استمرار هذا العدوان سيؤدي الى نتائج كارثية تطال المنطقة بشكل عام .
- وصول طائرة إلى مطار صنعاء الدولي تقل 208 من العالقيين اليمنيين في مصر .
- قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية، حسين أمير عبد الله قوله، أن المبعوث الخاص للامين العام لمنظمة الامم المتحدة في شؤون اليمن يصل اليوم الخميس إلى طهران لإجراء مباحثات مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.
- أكد سفير السعودية لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي، بأن إيران غير مدعوة للمشاركة في مؤتمر جنيف بشأن الأزمة اليمنية. وأضاف المعلمي أن الحوار في جنيف سيجمع الأطراف اليمنية فقط، وأنه لا يوجد مكان لطهران فيه. وأعرب المندوب السعودي عن استعداد تحالف العدوان لتجديد الهدنة الإنسانية في حال التزمت الأطراف بذلك، موضحا أن أنصار الله  هاجموا المدن اليمنية خلال الهدنة السابقة. وطالب المعلمي الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون بممارسة ضغوط أكثر على أنصار الله.

آخر الأخبار