أبرز وقائع العدوان السعودي والتطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية

فيما يلي ملخص لإبرز وقائع العدوان السعودي الأميركي المتواصل على الشعب اليمني وأبرز التطورات السياسية المتعلقة بالأزمة اليمنية ليوم الأربعاء 20-05-2015

ميدانياً:
- 7 غارات لطيران العدوان على منطقة الحصامة وإثنتين منها استهدفت مدرسة تعليمية  ومنطقة طلان بمديرية الظاهر الحدودية  في محافظة صعدة.
- 22 غارة لطيران العدوان على معسكر قوات الأمن الخاصة في محافظة إب.
- 4 غارات لطيران العدوان على منطقة تعشر الحدودية  وعلى معسكر 22 ميكا بمديرية عبس في محافظة حجة.
- قصف العدوان بالمدفعية من مواقع محاذية للجابري على منطقة بني صياح بمديرية رازح   وعلى مناطق برم والمنزالة وشقدم وجبل النار والجبل الأحمر في محافظة صعدة.
- الجيش واللجان الشعبية يأمنون مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج وفرار عناصر القاعدة منها.
- الجيش واللجان الشعبية يخضون إشتباكات عنيفة مع قبائل دهم في محافظة الجوف شمال شرق اليمن.
- عشرات القتلى والجرحى من جيش العدوان السعودي في منطقة علب الحدودية إثر رد أبناء المناطق على تمادي العدوان المستمر .
- أبناء منطقة طخية الحدودية ينصبون كمياً محكما لطاقم عسكري سعودي  أدى إلى إحتراقه ومقتل ما كانوا على متنه.

سياسياً:
- دعت وزارة الخارجية الايرانية المجتمع الدولي للعمل بمزيد من الجدية وزيادة الضغط على التحالف العسكري السعودي ضد اليمن لوقف هجماته وتوفير طريق آمن لوصول المساعدات الانسانية باشراف المنظمات الدولية. ووصفت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضية افخم الاوضاع الانسانية في اليمن بالكارثية .. معربة عن الاسف لعدم تلبية الدول المشاركة في العدوان على اليمن طلب الامين العام لمنظمة الامم المتحدة وسائر الاوساط الدولية لتمديد الهدنة.
- وصلت إلى مطار صنعاء الدولي اليوم أول رحلة لطائرة الخطوط الجوية اليمنية تحمل أول دفعة من اليمنيين العالقين في القاهرة.
- أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة في جنيف أحمد فوزي إن "المبعوث الأممي لدى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد يرتب للقاء بين طرفي النزاع في البلاد". وقال فوزي مساء الثلاثاء إن "إعلانا سيصدر قريبا" حول هذا الشأن وجاء تصريح فوزي ردا على تقارير أوردتها وسائل إعلام عربية عن إمكانية عقد مؤتمر للسلام في جنيف يوم 28 أيار/مايو.
- أعربت منظمات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة عن خيبة أملها لعدم تجاوب تحالف العدوان العسكري على اليمن للمطالبات والمُناشدات المُتكررة للأمم المتحدة لتمديد الهدنة الإنسانية من اجل إيصال المساعدات للشعب اليمني.
- قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية إن مؤتمر اليمن الذي انتهى بالأمس في الرياض كان خطوة أولية مهمة لتسوية أزمة اليمن .. داعيا الى إجراء المزيد من المفاوضات على نحو عاجل بمشاركة كل الفصائل ذات الصلة بالموضوع. واضاف أن الأمم المتحدة هي المحفل المناسب لإيجاد حل دبلوماسي دائم لهذا الصراع .. ان عملية السلام الواقعية تتطلب في البداية تجديد الوقف الفوري وطويل الأمد لإطلاق النار. ودعا جميع الأطراف للإسهام في نجاح جهود المبعوث الأممي الخاص ولد الشيخ أحمد ، وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون قيود وتسهيل المفاوضات برعاية الأمم المتحدة .
- أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد في تصريح صحفي اليوم ان مفاوضات جنيف المزمع عقدها بين اطراف النزاع في اليمن تحت رعاية الامم المتحدة , لاتلغي قرار مجلس الامن الدولي رقم 2216.
- أفتتح بمحافظة حجة اليوم معرض للصور الفوتوغرافية لتوثيق جرائم العدوان السعودي على اليمن. اشتمل المعرض على العديد من الصور الفوتوغرافية التي تبين بشاعة العدوان السعودي على اليمن والجرائم التي ارتكبها في حق الشعب اليمني. كما توضح الصور الجرائم التي تطال الاطفال والنساء والمنشآت العامة والطرق والجسور وناقلات الغذاء والوقود والمطارات وفرض حصار بري وبحري وجوي لمنع وصول الغذاء والدواء في تحد صارخ لكل القيم الإنسانية والتشريعات الدولية.
- أفاد موفد وكالة تسنيم الدولية للانباء ، اليوم الاربعاء عن تغيير في مسار سفينة "الانقاذ" للمساعدات الانسانية الايرانية الى الشعب اليمني المظلوم ، و توجهها الي ميناء جيبوتي للخضوع إلى تفتيش محتمل من قبل الجهات الدولية و الصليب الاحمر الدولي هناك ، قبل أن تبحر الي مقصدها النهائي في ميناء الحديدة باليمن.
- أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إعتزام المنظمة الدولية رعاية محادثات سياسية في جنيف بين مختلف الأطراف اليمنية إبتداءً من 28 مايو الجاري
- أكد وزير الخارجية اليمني رياض ياسين، أن حكومة الرئيس الفار  عبدربه منصور هادي لن تشارك في المحادثات اليمنية التي دعت إليها الأمم المتحدة في جنيف في 28 مايو ما لم ينسحب انصارالله من المدن والأراضي التي سيطروا عليها.
- وصلت سفينة المساعدات الانسانية الايرانية المخصصة لليمن اليوم الاربعاء الى قبالة ميناء عدن، وذلك في اليوم التاسع من إبحارها باتجاه ميناء الحديدة، وسط توقعات بوصولها غداً الخميس.

آخر الأخبار