المديرة العامة لليونسكو تدين مقتل الصحفي هاشم الحمران في اليمن

ندّدت المديرة العامة لليونيسكو، إيرينا بوكوفا، بجريمة مقتل الصحفي هاشم حمران في اليمن.

وقالت بوكوفا في بيان: "أدين مقتل هاشم الحمران"، وأضافت: "قتله يسلط الضوء على الاحتياج المُلح لتطوير الأمن المهني للصحفيين في جميع الظروف. إنّ أهمية التدفق الحر للمعلومات أساسي بالنسبة لأي مجتمع. أصبح الوضع بالغ الحيوية بالنسبة للمدنيين الذين يعيشون تحت وطأة النزاعات".
  
وأصيب هاشم حمران أثناء انفجار قنبلة في حين تصويره لفيلم في مدينة ديان، في محافظة صعدة، وتوفي متأثراً يجراحه من إصابته في 22 يناير/كانون الثاني الماضي، كان يعمل مصوراً في قناة المسيرة.

يذكر أن اليونسكو هي الوكالة الوحيدة بين وكالات الأمم المتحدة المسندة إليها مهمة الدفاع عن حرية التعبير وحرية الصحافة. فالمادة الأولى من الميثاق التأسيسي لهذه المنظمة تطلب منها العمل "على ضمان الاحترام الشامل للعدالة والقانون وحقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس كافة دون تمييز بسبب العنصر أو الجنس أو اللغة أو الدين، كما أقرَّها ميثاق الأمم المتحدة لجميع الشعوب". 

ومطلوب من المنظمة في سبيل تحقيق هذه الغاية "أن تعزز التعارف والتفاهم بين الأمم بمساندة أجهزة إعلام الجماهير، وتوصي لهذا الغرض بعقد الاتفاقات الدولية التي تراها مفيدة لتسهيل حرية تداول الأفكار عن طريق الكلمة والصورة...".

آخر الأخبار