’أن بي سي’: المحمّدان يتنافسان بسياسة شديدة العدوانية

اعتبرت شبكة "أن بي سي" التلفزيونية الأميركية أنّ التنافس على السلطة بين وليّي عهد السعودية وزير الداخلية محمد بن نايف ووزير الدفاع محمد بن سلمان، "جعل كلّا منهما يتبع سياسة داخلية وخارجية شديدة العدوانية لإثبات كفاءته، ما أثر بشكل بالغ في سجل حقوق الإنسان داخل البلاد وفي دول الخليج الأخرى التابعة لها".

ونقلت الشبكة، في تقرير لها عن مسؤولين قولهم إنّ "اتباع الأميرين سياسة عدوانية يأتي في وقت يعاني فيه الملك سلمان من الخرف، فهو اضطر خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى الرد على الأسئلة من خلال إجابات كان يُرسلها له أحد مساعديه الذي يجلس في غرفة مجاورة، عبر جهاز آيباد".

وتقدم الشبكة الأميركية أمثلة على "السياسة العدوانية المُتبّعة"، مثل "وقوف محمد بن سلمان وراء قرار شنّ الحرب على اليمن، وأنّ محمد بن نايف هو الذي دفع في اتجاه تنفيذ حكم إعدام الشيخ نمر النمر" في الثاني من شهر يناير/كانون الثاني 2016.

وحسب "أن بي سي"، فإنّ تسلّم الملك سلمان للحكم في البلاد قبل عام "كان بداية تراجع وضع حقوق الإنسان في السعودية وتوابعها من دول الخليج إلى مرحلة بالغة السوء"، فـ"سلمان، بعكس أسلافه، لم يبدأ عهده بإعلان العفو عن النشطاء والمعارضين السياسيين السلميين الذين تقدّر منظمات حقوقية، بينها جمعية الحقوق المدنية والسياسية "حسم"، عددهم بالآلاف.

ويقول المدير التنفيذي لمنظمة "أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين" علي عبد الله، في مقال رصد فيه تقرير الشبكة إنه "لا شك أن حديث بن سلمان كان تزويراً للواقع. يقول إنّ المرأة يُسمح لها بالسفر دون إذن ولي أمرها في حال بلغت سنّاً معينة. أما بالنسبة إلى الحرب على اليمن، التي تسببت بكوارث إنسانية كبرى في أفقر بلد عربي وهدّدت تقريباً نصف سكانه بالمجاعة وفقاً للأمم المتحدة، فقال إنّ قرار الحرب لم يكن قراره بل صدر عن "مؤسسات الدولة"، وهو لا يعلم متى تنتهي".

وبالنسبة إلى ولي العهد ووزير الداخلية محمد بن نايف، يضيف عبد الله، "لم ينسَ أن ينتقم من أحمد العبيد الذي اتهم الحكومة في لقاء مباشر مع الأمير وثقته كاميرات التلفزيون في "نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي (2015م)، بأنها تشارك في قتل الشيعة، من خلال الصمت على التحريض ضدهم وتكفيرهم في وسائل الإعلام الرسمية. فؤجئ العبيد، وهو شقيق لأحد قتلى تفجير مسجد بلدة القديح الإرهابي، منذ أسبوعين برجال ابن نايف يقتحمون مدرسة ابن القيم في سيهات التي يعمل فيها مدرساً ويقتادونه إلى مكان مجهول، وهو حتى الآن لا يُعرف مصيره".

ويذكّر عبد الله بأن بن نايف "أمر باعتقال الناشطة سمر بدوي، منتصف شهر يناير/كانون الثاني، قبل أن يُطلق سراحها بكفالة، بعد ردود الفعل الدولية الغاضبة من اعتقالها. وكأنه لم يكن كافيًا اعتقال زوجها المحامي وليد أبو الخير وشقيقها المدون رائف بدوي، اللذين يقضيان منذ أكثر من ثلاث سنوات عقوبة بالسجن تتراوح بين 10 و15 عاما".

آخر الأخبار