’الإندبندنت’: كاميرون مطالب بوقف مبيعات السلاح للسعودية

نشرت صحيفة "الإندبندنت" موضوعاً تحت عنوان "دايفيد كاميرون مطالب بوقف مبيعات السلاح للسعودية بسبب مخاوف من استخدامه في قتل مدنيين في اليمن".

وقالت الصحيفة إنَّ لجنة مشتركة من أعضاء مجلس العموم البريطاني تجهز للتحقيق في الإتهامات التى أثيرت مؤخراً بأن الأسلحة البريطانية التى يتم بيعها للسعودية تستخدم في شن غارات على مواقع للمدنيين في اليمن ما أدى لقتل مئات منهم. واضافت أن اللجنة طالبت رئيس الوزراء دايفيد كاميرون بالوقف الفوري لمبيعات الأسلحة للسعودية بسبب هذه الاتهامات التى تشير الى غارات استهدفت مدارس ومستشفيات وأسواق في اليمن حسب تقرير لمنظمة الامم المتحدة.
وأشارت الصحيفة إلى أن التقرير أكدّ أن استهداف المدنيين في اليمن يعتبر أمراً "واسعا وممنهجاً وبشكل ينتهك قوانين وحقوق الإنسان الدولية".
وقالت الصحيفة إن بريطانيا لديها مستشارين عسكريين يعملون مع القوات السعودية على الأرض رغم أن حكومة كاميرون تصر على أن مستشاريها ينسقون فقط مع القوات السعودية ولاعلاقة لهم باختيار الاهداف التى يتم قصفها.
وتابعت الصحيفة أن زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين قد كتب لكاميرون يسأله إذا ماكان المستشارون البريطانيون قد شاهدوا أي أدلة على قيام القوات السعودية بانتهاك قوانين دولية أو حقوق الإنسان في اليمن.
وكشفت أن كوربين طالب في الخطاب بمراجعة فورية لرخصة تصدير الأسلحة البريطانية للسعودية محذرين من أن الحكومة قد تقوم بخرق القانون الدولي بهذا النوع من الصادرات بعد تقرير الأمم المتحدة.

آخر الأخبار